قال مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة ومنسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، عائد ياغي، أن الأوضاع في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح تتسم بالخطورة الشديدة.

 

حزب الله ينفذ سلسلة عمليات ضد الاحتلال عند الحدود مع فلسطين المحتلة أونروا: العائلات في أنحاء قطاع غزة تضطر إلى الفرار وترك منازلها وممتلكاتها

وتابع “ياغي” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الإثنين، أن مئات من السكان قد نزحوا إلى المستشفى هربًا من القصف الإسرائيلي المتواصل للمنازل، بينما خرج نحو 100 مريض من المستشفى إثر التصعيد الأخير.

 

 

وأشار إلى  أن تكرار سيناريو الهجمات على المستشفيات الذي شهدته مستشفيات أخرى منذ بداية النزاع  يتكرر مع مستشفي شهداء الأقصي.

 

وواصل ياغي  أن هذا السيناريو يتضمن التحذيرات، إخلاء الجرحى والمرضى، ثم اقتحام المستشفى وتحويله إلى مركز اعتقال ومقبرة جماعية.

 

وأعرب ياغي عن قلقه  البالغ من احتمالية انتشار مرض شلل الأطفال بين الأطفال دون سن العشر سنوات، حيث تم تسجيل نحو 3000 حالة في محافظتي دير البلح وخان يونس، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية.

 

الصحة الفلسطينية: وصول طعومات شلل الأطفال والتنسيق جارٍ لإدخالها لقطاع غزة


 

وفي إطار آخر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، وصول طعومات شلل الأطفال من نوع "nOPV"، ويجري العمل والتنسيق على إدخالها لقطاع غزة.

 

وأوضحت الوزارة  في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أنه تم إدخال المعدات اللازمة للسلسلة الباردة لحفظ المطاعيم في قطاع غزة، والتي سيتم توزيعها على المراكز المخصصة للتطعيم.

وطالبت الوزارة، المؤسسات الدولية بالعمل والضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان المتواصل على أهالي قطاع غزة حتى يتسنى للطواقم الطبية تطعيم الأطفال والحد من انتشار فيروس شلل الأطفال.

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم السبت ارتفاع حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي للقطاع منذ الـ7 من أكتوبر إلى 40405 أشخاص، والمصابين إلى 93468.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 71 شهيدا و112 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت: "لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت إلى "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40405 شهداء و93468 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأهابت صحة غزة "بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر الرابط المرفق، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة المنظمات الأهلية الفلسطينية فلسطين الأقصى شلل الأطفال قطاع غزة شلل الأطفال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة

صور معاناة لا تتوقف منذ بداية حرب السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في قطاع غزة حيث يعيش الطفل فايز المبيض (4 سنوات) واحدة منها.

نزح فايز رفقة عائلته من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة إلى مدينة دير البلح في ظل ظروف صعبة تعيشها العائلة داخل خيمة تفتقر لأدنى مقومات الحياة.

الطفل فايز (4 سنوات) يعاني من انتشار البثور على جسده دون علاج يخفف آلامه (الأناضول)

وتضطر العائلة للاعتماد على المياه الملوثة والمالحة لغسل أجسادهم، في ظل شح المياه النظيفة، وعدم توفر مواد النظافة والتعقيم.

ومع انتشار الأوبئة والملوثات من حولهم أخذ فايز العدوى البكتيرية وبدأت شكواه عند انتشار البثور على جسده دون علاج يخفف آلامه.

ظروف معيشية صعبة يعيشها الطفل داخل الخيمة (الأناضول)

وتتفاقم معاناة الطفل مع ارتفاع درجات الحرارة داخل الخيمة المصنوعة من القماش والنايلون، ولا يكفّ عن حكّ جسده المليء بالبثور والتقرحات التي تزداد انتشارًا في كل يوم يمضي دون علاج يناسب مرضه.

يعاني الطفل من مرض جلدي معدٍ بسبب التلوث البيئي في غزة (الأناضول)

تقول أم فايز إن الذباب ينهش جسد الطفل بسبب الرائحة الكريهة المنبعثة من الحبوب المنتشرة فيه.

وأشارت الأم أنه التقط العدوى عندما كان يلعب مع أطفال مصابين بأمراض جلدية في مخيم النزوح، وأن فايز يعاني من مضاعفات صحية وسوء تغذية وضعف بالدم، ويحتاج إلى غذاء صحي غير متوفر، ولا يملكون ثمنه في ظل ارتفاع أسعاره، وعدم توفر مصدر دخل لهم في ظل الحرب.

أم فايز نازحة فلسطينية تعاني مع طفلها المصاب (الأناضول )

وأوضحت أن العلاجات لا تجدي نفعا مع طفلها، وأن التقرحات والحبوب تزداد مع مرور الوقت، وذلك لوجودهم في بيئة مليئة بالجراثيم والملوثات والقمامة، وتأمل أم فايز أن تنتهي الحرب الإسرائيلية عن القطاع وتعود لمنزلها مع عائلتها.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: استشهاد الكثير من الأطفال جراء مجازر الاحتلال بغزة
  • المنظمات الفلسطينية: الإصرار سبب نجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • عاجل - شهداء ومصابون بقصف الاحتلال منزلا بمخيم جباليا بغزة
  • إعلام فلسطيني: 3 شهداء ومصابين بقصف الاحتلال منزلا بمخيم جباليا بغزة
  • الصحة الفلسطينية: شهداء باستهداف الاحتلال مركبة في طولكرم
  • الصحة الفلسطينية: 64 شهيدا و104 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي بغزة في 24 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 41084 شهيدًا و95029 مصابًا
  • الأمم المتحدة: على "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية عاملي الإغاثة الإنسانية
  • فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة