تشهد صيدليات محافظة الدقهلية نقصا حادا في أدوية الأمراض المزمنة ، في الوقت الذي ضمت قائمة الأدوية الناقصة أنواع جديدة من الأدوية التي كانت موجودة منذ فترة لكنها إختفت مع مرور الوقت ، وأكد المواطنون أنهم يعانون يوميا في رحلة البحث عن الأدوية في كافة الصيدليات بدون جدوى ، وأشاروا إلى أن إجابات الصيادلة في كافة الصيدليات واحدة وهي أن إختفاء الأدوية من الشركات المنتجة ولاعلاقة للصيدليات بهذا الاختفاء .

الأمراض المزمنة..

 

وقد تجولت " بوابة الوفد " في عدد من صيدليات مدينة المنصورة وبعض مدن الدقهلية وذلك للحصول على قائمة الأدوية التي إختفت من الصيدليات ، حيث ضمت القائمة السوداء أدوية الأنسولين بجميع أنواعه والأقراص الخافضة لمستوى السكر في الدم ، كما ضمت القائمة أدوية رفع الضغط المنخفض وأدوية تنشيط الغدة الدرقية وأدوية علاج الضغط المرتفع.

 

 إضافة إلى أدوية " فوارات " علاج زيادة الأملاح وأدوية تنشيط الكبد ، إلى جانب أدوية علاج إلتهاب المرارة وأدوية علاج البروستاتا ، وأيضا حقن البنسلين طويل المفعول لمنع تكرار الحمى الروماتزمية وأمراض القلب الروماتزمي ، كما ضمت القائمة السوداء أدوية الملينات والأسبرين وسيولة الدم والأدوية الخافضة للحرارة " شراب الأطفال "  وأدوية علاج إلتهابات الجهاز التنفسي.

 

بالإضافة إلى أدوية تنشيط خلايا المخ وكذلك أدوية تنشيط الخصوبة للسيدات ، إلى جانب أدوية تعويض هرمون النمو وتثبيط المناعة وعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

لايوجد بديل..

ويقول المواطن أحمد العدل بأنه يبحث منذ عدة أيام على أدوية الأنسولين لوالده مريض السكر ولم يعثر عليه في الصيدليات ، مشيرا إلى أن المريض الذي يحصل على الأنسولين ليس لديه بديل لهذا الدواء ، وأضاف بأن أزمة اختفاء الأنسولين مستمرة منذ ستة أشهر وحتى الآن .

إلتهاب المرارة..

وأضاف يحيي عبد المنعم بأنه مريض بإلتهاب المرارة ولايجد الدواء الخاص بهذا المرض منذ عدة أشهر مما ضاعف من معاناته ، مشيرا إلى أن الأدوية البديلة أيضا غير متوفرة وهذا أمر مؤسف .

معاناة يومية للحصول على الأدوية في صيدليات الدقهليةمطلوب حلول عاجلة لتوفير الأدوية

ولفت محمد الدهمشي بأن الغريب في الأمر أن إجابات الصيادلة في كافة الصيدليات على نقص الأدوية واحدة وهي أن الشركات المنتجة لم توفر الدواء ، في الوقت الذي تقوم فيه بعض الصيدليات بصرف الأدوية الناقصة من السوق ولكن بشرط وجود روشتة كبيرة !!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة الأدوية صيدليات الدقهلية معاناة المرضى أدوية الأمراض المزمنة الشركات المنتجة أدوية الأنسولين أدویة علاج

إقرأ أيضاً:

ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين هي حالة تحدث عندما تفقد خلايا الجسم قدرتها على الاستجابة بشكل فعال للأنسولين، وهو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم مستوى السكر في الدم. هذه الحالة قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. 

وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لمقاومة الأنسولين:

مقاومة الأنسولين قد لا تظهر أعراضًا واضحة في المراحل الأولى، لكنها قد تتطور مع مرور الوقت. إليك بعض الأعراض والعلامات التي قد تشير إلى مقاومة الأنسولين:

1. زيادة الوزنخاصة في منطقة البطن.2. صعوبة فقدان الوزنمقاومة الأنسولين قد تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.3. تغيرات في مستويات السكر في الدمارتفاع مستويات السكر في الدم، خصوصًا بعد الوجبات.4. الإرهاقالشعور بالتعب المستمر رغم النوم الكافي.5. الرغبة الشديدة في تناول الطعامخاصةً الأطعمة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات.6. ارتفاع ضغط الدممقاومة الأنسولين قد تؤدي إلى مشاكل في ضغط الدم.7. تغيرات في الدورة الشهريةلدى النساء، قد تؤثر مقاومة الأنسولين على انتظام الدورة الشهرية.8. علامات جلديةمثل الكلف أو تنميل في الجلد، أو ظهور بقع داكنة في مناطق مثل الرقبة أو الإبطين.9. مشاكل في التركيزصعوبة في التركيز أو "ضباب دماغي".10. زيادة مستويات الكوليسترولقد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الضارة في الدم.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، من المهم استشارة طبيب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

تعتبر السمنة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين. الدهون الزائدة، خصوصًا في منطقة البطن، يمكن أن تؤثر على كيفية استخدام الجسم للأنسولين. الخلايا الدهنية تنتج مواد كيميائية تؤدي إلى الالتهاب، مما قد يعيق عمل الأنسولين.

مقاومة الأنسولين هي حالة معقدة تتأثر بعدة عوامل. من المهم مراقبة نمط الحياة والنظام الغذائي، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي من أجل تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة. في حال كان لديك أي مخاوف بشأن مستويات السكر في الدم أو مقاومة الأنسولين، من الأفضل استشارة طبيب مختص.
 

مقالات مشابهة

  • دون أدوية وبلا تكاليف مالية.. علاج سحري “مضحك” لجفاف العين
  • الرقابة المالية تحدد السنة المالية لشركات التأمين لتبدأ في يناير
  • حسم 25% على الأقساط لابناء الصيادلة.. سلوم يوقع اتفاقية مع البلمند
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا حول القوائم المالية لشركات التأمين
  • محافظ أسيوط يشهد تسليم شحنة من أدوية الأنسولين لدعم المستشفيات والقطاع الصحي بالمحافظة
  • صحة الدقهلية: ضبط كميات من الأدوية والمكملات الغذائية مجهولة المصدر بمراكز للعلاج الطبيعي
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • تعرف على أسباب مقاومة الأنسولين في الجسم
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • مسؤول في بريكس للجزيرة نت: التعددية القطبية ضرورة وهدفنا تنشيط الاستثمار