استقبل الفريق مهندس  كامل الوزير  نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل السفير صادق سيلا سفير جمهورية سيراليون لدى جمهورية مصر العربية  وذلك لبحث فرص التعاون بين الحانبين في قطاعي الصناعة والنقل وحضر اللقاء قيادات الوزارتين.


في بداية الاجتماع أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على عمق العلاقات التي تربط بين الجانبين مؤكدًا على التطلع إلى زيادة حجم التعاون بين الجانبين في قطاعي النقل والصناعة كما أكد السفير السيراليوني بالقاهرة  على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين مؤكدًا على أن هناك اهتمام كبير من الرئيس والحكومة السيراليونية لزيادة حجم التعاون مع مصر وخاصة في قطاع النقل والبنية التحتية حيث أن التجربة المصرية في هذا المجال  تجربة رائدة وما تحقق من انجازات ومشروعات عملاقة في مصر في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية يجسد هذا التطور والتقدم، والذي  يتوافق مع مكانة مصر الدولية والاقليمية والافريقية مشيرا إلى  أن مصر داعمة لكل الدول الافريقية وأن افريقيا تحظى باهتمام كبير من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.


ثم تباحث الجانبان حول فرص التعاون المستقبلية بين الجانبين حيث تم مناقشة التعاون في مجال الطرق والكباري من خلال زيارة وفد من هيئة الطرق والكباري والشركات المصرية خلال شهر سبتمبر القادم  للعاصمة السيراليونية فريتاون   للتنسيق والاتفاق مع الجانب السيراليوني على مشروعات الطرق بسيراليون  التي تحتاج توسعة ورفع كفاءه والمشروعات الجديدة المطلوب انشائها وتنفيذها (طرق – كباري) وكذلك التعاون في حل مشكلة الازدحام المروري في بعض المناطق من خلال انشاء اعمال صناعية مختلفة (كباري – انفاق) خاصة وأن الشركات المصرية لها خبرة كبيرة في هذا المجال والتجربة المصرية في مجال الطرق تجربة رائدة حيث قفزت مصر 100 مركزًا في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق لتحتل المركز 18 عالميًا خلال 10 سنوات، كما أن الشركات المصرية تنفذ عدد من المشروعات في مجال الطرق والبنية التحتية في الدول العربية والافريقية.


وتم التباحث حول التعاون في مجال زيادة حجم التبادل التجاري المنقول بحرًا ورغبة الجانب السيراليوني في التعاون في مجال النقل البحري لتسيير خط ملاحي بين الجانبين يمكن من خلاله نقل البضائع التي يتميز بها الجانب السيراليوني مثل زيت النخيل ونقل البضائع والمنتجات المصرية إلى سيراليون وإلى الدول الافريقية وكذلك التعاون بين الموانئ المصرية والسيراليونية من خلال قيام الجانب المصري بالتعاون مع الجانب السيراليوني في انشاء وتطوير الموانئ بسيراليون.


كما بحث الجانبان امكانية التعاون في قطاع الصناعة من خلال الاستفادة بالمواد الخام التي تتوافر بسيراليون مثل زيت النخيل وغيرها من المواد.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بین الجانبین التعاون فی فی مجال من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل سفير الهند لبحث التعاون في زراعة محاصيل بديلة للأقماح

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي «اجيت جوبتا» سفير الهند بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به بين البلدين، بحضور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، بهدف استمرار ودفع أواصر التعاون المشترك بين مصر والهند في مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة.

أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية

وأكّد وزير الزراعة اهتمام القيادة السياسية في مصر بتعزيز لأطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لافتًا إلى إمكانية الاستفادة بالتكنولوجيات الحديثة المتقدمة في القطاع الزراعي بالهند لما تتميز به من أصناف نباتية عالية الجودة والانتاجية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وزيادة التبادل التجاري الزراعي، وتسهيل إجراءات فتح الأسواق خاصة في المنتجات الزراعية التي تتميز بها البلدين، خاصة الموالح والعنب وأصناف التوت التي تزرع في مصر ذات الجودة العالية والتي تصدرها إلى العديد من دول العالم.

وكلف وزير الزراعة العلاقات الزراعية الخارجية، بالتنسيق مع السفارة الهندية بالقاهرة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين خاصة العاملين فى قطاع الزراعة بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون وتنشيط حركة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة التعاون في المجال الزراعي مع الدول الصديقة وخاصة الهند.

المحاصيل البديلة للاقماح

وأشاد السفير الهندي بالقاهرة، بالتعاون القائم مع مصر والتقارب بين القيادة السياسية بالبلدين واللجان المشتركة التجارية والزراعية، مشيرًا الى الاستثمارات الهندية في مصر في كل القطاعات، والتي يأتي على رأسها قطاع الصناعات الكيماوية والطاقة خاصة الطاقة النظيفة والمتجددة، والشركات التي تعمل في انتاج المواد الغذائية والبذور داخل مصر.

فيما استعرض أيضا التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتي تمتلكها الهند في المجال الزراعي، ومن بينها استخدام طائرات الدرونز في العمليات الزراعية والمكافحة وخلافه.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون في زراعة المحاصيل البديلة للأقماح خاصة الدخن كبديل هام يمكن خلطه بنسب معينة مع دقيق القمح عند صناعة الخبز والذي يمكن زراعته في المناطق الهامشية ، خاصة وان وزارة الزراعة المصرية تقوم حالياً بتقييم زراعة بعض اصناف الدخن تحت الظروف المصرية وحساب اقتصاديات تبني زراعته في مصر بالمقارنة بالمحاصيل الاخرى.

وأكد الجانبان أهمية التصنيع الزراعي والاتجاه والاهتمام بسلاسل القيمة في إنتاج وزراعة الزيتون، نظرًا لما له من فوائد كبيرة وعائد اقتصادي على المزارع مع نجاح زراعته في الأراضي المصرية.

في نهاية اللقاء، أكّد وزير الزراعة أهمية تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالح المشتركة على مستوى العلاقات التجارية من أجل زيادة التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وفتح الباب أمام نفاذ مزيد من الصادرات الزراعية بين البلدين، ضمن مواجهة الآثار البيئية الكبيرة الناتجة عن التغير المناخي الذي يشهده العالم وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يستقبل رئيس مجلس الدولة الصيني في قصر الوطن
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي
  • وزير الإسكان يستقبل سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند لبحث التعاون في زراعة محاصيل بديلة للأقماح
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين