نفذت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، برنامجًا تدريبيًا عمليًا لطلاب كلية الآداب جامعة القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية لللتعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز الربط بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية.

وأوضح الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في استخدام تكنولوجيا صور الأقمار الصناعية، الذكاء الاصطناعي، الاستشعار عن بُعد، ونظم المعلومات الجغرافية.

وأسفر البرنامج عن إعداد 9 مشاريع تخرج متميزة شملت مواضيع متعددة أبرزها: (التحليل الزماني المكاني لتغير استخدام الأراضي في حوض نهر الفرات، رصد التوسع العمراني في دلتا النيل، بناء نظام جغرافي لمراقبة التغيرات المكانية في مدينة المنصورة، تقييم الجفاف الزراعي، وتأثير تغير استخدام الأراضي على درجة حرارة سطح الأرض باستخدامGoogle Earth Engine ).

وقد تم عرض ومناقشة هذه المشاريع بحضور قيادات الهيئة والجامعة، وتم منح الطلاب المتميزين منحًا تدريبية لمدة ثلاثة أشهر تقديرًا لتفوقهم العلمي؛ بهدف رفع كفاءة الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.

جدير بالذكر أن هذه المشاريع حظيت بأشرف الدكتورة صفاء محمد حسن رئيسة شعبة التدريب بالهيئة، والدكتور أحمد حسن، عميد كلية الآداب الأسبق، وذلك تحت إشراف الدكتور عدلي أنيس من جامعة القاهرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجية الوطنية الاستراتيجية الوطنية جامعة القاهرة رئيس الهيئة القومية للاستشعار كلية الآداب جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

برنامج تعريفي ضمن فعاليات استقبال 4000 طالب بجامعة صحار

 

صحار- الرؤية

نظمت جامعة صحار البرنامج التعريفي للطلبة الجُدد بالحرم الجامعي، بحضور الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة، وعدد من الكادر الأكاديمي والإداري، إضافة لمُمثلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتجاوز عدد الطلبة الجُدد الملتحقين بالجامعة 4000 طالب وطالبة بمختلف التخصصات والبرامج التي تضمها الجامعة، ليتجاوز العدد الإجمالي للطلبة 11500 طالب وطالبة، موزعين على الدرجات العلمية الأربعة: الدبلوم، البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه.

ويهدف البرنامج الذي يستمر خلال يومي 11 و12 سبتمبر، إلى تعريف الطالب بالأنظمة والقوانين المعمول بها في الحرم الجامعي بالإضافة للخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلبة والتي يحتاج لها الطالب خلال مسيرته الأكاديمية.

وانطلق البرنامج بالقرآن الكريم وفيلم الجامعة وكلمة لرئيس الجامعة الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رحب فيها بالطلبة الجدد  وحثهم على الاجتهاد والمشاركة في الأنشطة الطلابية وتمنى لهم رحلة أكاديمية موفقة، تلاها كلمة الوزارة بالإضافة إلى كلمة البرنامج التأسيسي والمجلس الاستشاري الطلابي، وكلمة القبول والتسجيل والدائرة المالية والصحة والسلامة والبيئة، كما تم خلال اللقاء تقديم فقرة "تواصل معنا" بالإضافة إلى التعريف بسمات الخريجين والسياسات الخاصة بالجامعة. 

وتضمن البرنامج التعريفي معرضا مصاحبا للخدمات الأكاديمية والخدمات المساندة ضم الأنشطة الطلابية والدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية والتوجيه المهني والدائرة المالية والصحة والسلامة ومركز مصادر التعلم وخدمات تقنية المعلومات والقبول والتسجيل والمجلس الاستشاري الطلابي.

مقالات مشابهة

  • آخر موعد لتسجيل رغبات كلية علوم المنصورة 2024.. البرامج والرابط
  • جُدري القرود.. برنامج تدريبي بتأمين صحي بني سويف
  • آداب أسيوط تقدم برنامج "المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية" للعام الجامعي الجديد
  • آداب أسيوط تقدم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية العام الجامعى الجديد     
  • تأمين صحي بني سويف ينفد برنامج تدريبي تثقيفي حول مرض "جُدري القرود"
  • الأوراق المطلوبة للطلاب الجدد في كلية الآداب بجامعة السويس
  • برنامج تعريفي ضمن فعاليات استقبال 4000 طالب بجامعة صحار
  • آداب أسيوط تقدم برنامج الترجمة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة العام الجامعى  
  • شرطة أبوظبي تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج أساليب البحث العلمي
  • برنامج تدريبي في ظفار لتعزيز استدامة الاستثمارات الحكومية