ثمن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاهتمام بدعم ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار، بما يتماشى مع تحقيق  أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشددًا على تقديم كافة سبل الدعم للمبتكرين والمبدعين ورواد الأعمال من العلماء والباحثين.

وفي هذا الإطار حقق معهد بحوث الإلكترونيات المركز الأول في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال، والذي يقام برعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وأوضحت د. شيرين عبد القادر محرم رئيس المعهد مشاركة مكتب ريادة الأعمال بمعهد بحوث الإلكترونيات من خلال فريق AKUnergy ويضم الباحثين؛ (ود. عبد الحميد محمد، د. محمد الشامي)، في الدوري المصري لريادة الأعمال والذي ضم عددًا من المعاهد والمراكز البحثية والجامعات على مستوى الأقاليم الجغرافية السبعة لمصر.

وأفات أن المشروع الفائز  يعمل على تطوير بطاريات ليثيوم أيون قابلة لإعادة الشحن، تستخدم مواد صديقة للبيئة، أطول عمرا، تعمل بكفاءة في درجات الحرارة العالية، وأرخص سعرا، مما يجعلها مثالية للاستخدام في مناطق مثل مصر، لافتة إلى أن هذا النهج المبتكر لا يعالج فقط القضايا البيئية، بل يعزز أيضًا أداء ومتانة البطاريات في الظروف المناخية الصعبة.

وقد حظيت فكرة المشروع الفائز بإشادة واسعة من لجنة التحكيم،  للقدرة الفائقة التي أظهرها الفريق على تقديم حلول عملية وفعالة، مما ساهم في تحقيق هذا الفوز.

ونوّهت بتأهل فريق آخر من معهد بحوث الإلكترونيات للتصفيات بذات المسابقة، وذلك عن مشروع "جهاز إنذار مبكر لارتفاع حرارة محرك السيارة قابل للبرمجة"، للباحثين؛ (د. أسامه عرفة، ود. فتحي صيام)، ويركز  المشروع على استخدام تقنية البصمة الحرارية للمحرك عن طريق حساس حراري وتخزينها، ومن ثمّ مقارنتها مع حرارة المحرك باستخدام الميكروكونترولر، وبهذا لا يعتمد الجهاز على وسيط لقياس الحرارة، كما أنه يتميز بالقدرة على اكتشاف الخطأ في نظام الحماية نفسه، فضلًا عن إصدار إنذار ضوئي وصوتي في ذات الوقت.

وتقدمت د. شيرين محرم بالتهنئة  للفرق المشاركة من المعهد لجهودهم العلمية المتميزة، مثمنة دور مكتب ريادة الأعمال بالمعهد بإشراف د. أمير ياسين، مشيرة إلى اعتزاز المعهد بالمشاركة في هذه المسابقة الهامة، والالتزام بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين باحثيه ودعمه المستمر لتطوير الأفكار التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

كما وجهت الشكر لكل من  د.جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية لقطاع التنمية التكنولوجية، ود.وفاء عبد الرشيد مدير برنامج نوادى ريادة الأعمال بالأكاديمية؛ لما بذلوه من جهد كبير في تنظيم هذه المسابقة، وتقديم الدعم والتشجيع المتواصل للمبتكرين ورواد الأعمال، كما قدمت الشكر لجامعة بدر التي استضافت فعاليات المسابقة.

جدير بالذكر أن المسابقة شهدت مشاركة واسعة من الفرق الممثلة لمختلف المعاهد والمراكز البحثية والجامعات من جميع أنحاء مصر،  حيث تنافست الفرق في تقديم حلول مبتكرة لمشاكل حقيقية تواجه المجتمع، مع التركيز على الاستدامة والابتكار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استراتيجية الوطنية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الاستراتيجية الوطنية للتعليم التعليم العالي والبحث العلمي درجات الحرارة العالية وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحوث الإلکترونیات ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تفوز بالمركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم

حققت جامعة حلوان إنجازًا رياضيًا مميزًا، بفوزها بالمركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وأقاليم القاهرة الكبرى، والذي أقيم في جامعة بنها.

شارك فريق جامعة حلوان في المهرجان تحت رعاية الدكتور سيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

وجاءت نتائج المهرجان كالتالي، المركز الأول والميدالية الذهبية في خماسي كرة القدم، الحصول على 5 ميداليات ذهبية في ألعاب القوى، وحصد المركز الأول والميدالية الذهبية في تنس الطاولة، وميداليتان فضيتان في ألعاب القوى ورفع الأثقال، الفوز بميداليات برونزية في ألعاب القوى ورفع الأثقال.

تمت مشاركة الطلاب تحت إشراف اللواء محمد أبو شقة، أمين عام الجامعة، وهشام رفعت، أمين عام الجامعة المساعد لشؤون التعليم والطلاب، ومحمد السيد جاد، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، كما أشرف على الفريق كل من أيمن عبد العزيز، مدير إدارة النشاط الرياضي، ومحمد السعيد الطناحي، رئيس قسم ذوي الهمم، وتولى الإشراف المباشر على المنتخب فريق عمل مكون من أحمد نبيل المالكي، وأحمد إبراهيم النحال، وسلفيا ثروت فوزي.

ويعد هذا الإنجاز تأكيدًا على اهتمام جامعة حلوان بدعم وتمكين الطلاب من ذوي الهمم، وحرصها على توفير فرص متكافئة لهم للمشاركة في الأنشطة الرياضية والتميز فيها، كما يعكس هذا الفوز جهود الجامعة في رعاية المواهب الرياضية وتطويرها بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات كل طالب.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تفوز بالمركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال
  • جامعة كفر الشيخ تفوز بالمركز الثاني في النسخة الثالثة للمسابقة الشبابية
  • رئيس الوزراء يُصدر قراراً بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • عاجل| رئيس الحكومة يصدر قرار وزاريا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • عاجل.. رئيس الوزراء يُصدر قرارا بتشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال
  • رئيس جامعة سوهاج يناقش آليات التعاون مع شركة نهضة مصر لريادة الأعمال
  • انطلاق مسابقة "موهوب" لتعزيز الابتكار العلمي واكتشاف المتميزين
  • معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية يحصل علي الاعتماد كجهة تدريب وتأهيل متخصصة