كارثة إنسانية في السودان: انهيار سد أربعات يتسبب في مقتل وفقدان العشرات.. شهد السودان كارثة إنسانية جديدة بعد انهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر، الذي يبعد نحو 20 كيلومترًا عن مدينة بورتسودان. وقد أدى هذا الانهيار إلى مصرع عشرات الأشخاص وفقدان مئات آخرين، جراء السيول الناتجة عن انهيار السد، وذلك في ظل الحرب المستمرة في البلاد منذ أبريل 2023.

التداعيات المدمرة لانهيار السد

وأفادت هيئة المياه في ولاية البحر الأحمر بأن السيول الجارفة التي أعقبت انهيار السد حملت كميات هائلة من الطمي، واجتاحت القرى المحيطة، مما أدى إلى تدميرها بالكامل وتحويلها إلى أراضٍ مغطاة بالطمي. وتواجه السلطات تحديات كبيرة في الوصول إلى الناجين الذين لجأوا إلى قمم الجبال، حسب مصادر صحفية سودانية.

أهمية سد أربعات في بورتسودان

سد أربعات، الذي أنشئ عام 2003 في عهد الرئيس عمر البشير، يعد من المصادر الرئيسية لتغذية مدينة بورتسودان بالمياه. وتبلغ سعة بحيرة السد 25 مليون متر مكعب، ويهدف إلى احتجاز مياه الأمطار لاستخدامها في المواسم الجافة.

موجة سيول عارمة تضرب القرى

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع فيديو تظهر السيول وهي تجتاح القرى القريبة من السد، مما أدى إلى غرق العشرات من الأشخاص ومحاصرة آخرين يواجهون خطر الموت بسبب الظروف المحيطة.

سقوط سد أربعات في شرق السودان.. كارثة إنسانية والناجون يلجؤون للجبال هربًا من الفيضانات ‏"أسوشييتد برس": انهيار سد شرقي السودان وأنباء عن فقدان عشرات الأشخاص حصيلة الضحايا وتأثير الأمطار الغزيرة

وفقًا للتقارير الأولية التي أوردتها صحيفة "التغيير" السودانية، لقي ما لا يقل عن 60 شخصًا حتفهم بسبب السيول، التي جرفت معها السيارات والممتلكات، في الوقت الذي تشهد فيه ولاية البحر الأحمر أمطارًا غزيرة منذ عدة أيام.

الأمم المتحدة: الآلاف متأثرون بالأمطار والفيضانات

تزامن انهيار سد أربعات مع إعلان مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) أن نحو 317 ألف شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة والفيضانات عبر 16 ولاية في السودان منذ بداية موسم الأمطار، فيما نزح نحو 118 ألف شخص. ولا تزال السلطات والشركاء الإنسانيون يعملون على تقييم الأضرار وتأثيرها على المجتمعات المتضررة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد أربعات كارثة انسانية كارثة إنسانية في السودان انهيار سد اربعات انهيار سد اربعات في السودان السودان انهیار سد أربعات کارثة إنسانیة

إقرأ أيضاً:

خريطة توضح.. مقتل ما لا يقل عن 19 شخصًا في غارة إسرائيلية على منطقة إنسانية في غزة

(CNN)-- قُتل وجُرح العشرات في غارة إسرائيلية استهدفت "كبار في حركة حماس" في منطقة إنسانية في الجنوب.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 19 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في غارة إسرائيلية ليلاً على منطقة إنسانية في المواصي.

وقال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن قواته الجوية استهدفت "عددا من كبار حركة حماس الذين كانوا يعملون داخل مركز القيادة والسيطرة" في المنطقة. لكن حماس رفضت الادعاءات بأن مقاتليها وجدوا في المنطقة ووصفتها بأنها "أكاذيب صارخة تسعى (إسرائيل) من خلالها إلى تبرير هذه الجرائم الشنيعة".

ويكافح المستجيبون المحليون للطوارئ لانتشال الأشخاص المدفونين تحت الرمال، وقام عشرات الأشخاص، الذين صورتهم شبكة CNN، بالحفر في الرمال محاولين استعادة ما تبقى من ممتلكاتهم.


 

إسرائيلانفوجرافيكغزةقطاع غزةنشر الأربعاء، 11 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • مقتل العشرات جراء فيضانات في ميانمار ونزوح الآلافالجمعة 13 سبتمبر 2024
  • مقتل وإصابة العشرات بهجوم إرهابي لداعش وسط أفغانستان
  • انهيار سد يدمر المنازل والطرق في دولة إفريقية.. فيديو
  • الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول
  • الرئيس الإيراني: ما يجري في غزة كارثة إنسانية ويجب وضع حد لاسرائيل
  • خريطة توضح.. مقتل ما لا يقل عن 19 شخصًا في غارة إسرائيلية على منطقة إنسانية في غزة
  • مقتل وفقدان المئات وابتلاع قرى كاملة.. إعصار «ياجي» يدمر فيتنام
  • الأمم المتحدة تحذر: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى
  • منسقة الأمم المتحدة: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى
  • البرهان يتلقى برقية تعزية من أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في ضحايا انهيار سد أربعات