جدري القرود.. انتشرت الكثير من الأخبار بشأن جدري القرود خلال الساعات القليلة الماضية، لذا، توفر «الأسبوع» خلال السطور التالية أسباب وأعراض انتقال عدوى جدري القرود.

جدري القرود عدد حالات جدري القرود

أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الإفريقي، أن عدد حالات جدري القرود التي تم الإبلاغ عنها في عام 2024 وصل إلى 17.

541 حالة و517 حالة وفاة من 13 دولة من دول الاتحاد الأفريقي، وأكد على أن هذه الأرقام تمثل زيادة بنسبة 160% في الإصابات و19% في عدد الوفيات على التوالي في عام 2024 مقارنة بنفس الفترة في عام 2023.

مرض جدري القرود أعراض مرض جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود هو عدوى فيروسية يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، وينتشر هذا الفيروس عبر الاتصال الوثيق.

وأوضحت المنظمة أن الاتصال الوثيق يمثل في ملامسة الجلد للجلد، أو التعامل مع الأشياء الملوثة الخاصة بالمصاب.

وأشارت إلى أن أعراض جدري القرود تشمل: "الحمى، تورم الغدد الليمفاوية، الصداع الشديد، آلام في العضلات والظهر، الشعور بالوهن، ظهور طفح جلدي أو بثور بعد 1 إلى 3 أيام من بدء الحمى، والتي قد تظهر في أي مكان على الجسم".

جدري القرود كيفية انتقال جدري القرود

ويمكن أن ينتقل جدري القرود إلى البشر عندما يلمسون حيواناً مصاباً، مثل: بعض أنواع القرود والقوارض البرية، ويمكن أن يحدث التلامس الجسدي من خلال اللدغات أو الخدوش، أو أثناء القيام بأنشطة مثل الصيد أو السلخ أو نصب الفخاخ أو الطهي، ومن الممكن أيضاً الإصابة بالفيروس عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة التي لم تُطه طهياً جيداً.

ويمكن الحد من خطر الإصابة بعدوى جدري القرود من الحيوانات عن طريق تجنب ملامسة الحيوانات البرية دون حماية، لا سيما المريضة أو النافقة منها «بما في ذلك لحومها ودمائها»، وفي البلدان التي تحمل فيها الحيوانات الفيروس، يجب طهي جميع الأغذية التي تحتوي على لحوم أو أجزاء حيوانية طهياً جيداً قبل تناولها.

جدري القرود.. الكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة

احذر.. هذه الحيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود

احمي نفسك بهذه الطريقة من جدري القرود

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جدري القرود اعراض جدري القرود إصابة جدري القرود أعراض جدري القرود أسباب جدري القرود أول حالة وفاة بمرض جدري القرود أعراض فيروس جدري القرود جدری القرود

إقرأ أيضاً:

وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود

انتشرت خلال الأيام الماضية، حالات الإصابة بجدري القرود، في مختلف دول العالم، وكان آخرها تسجيل الإصابة لأول مرة بدولة المغرب، ووسط حالة من الترقب والخوف من تفشي المرض، أعلنت منظمة الصحة العالمية، توفير أول لقاح ضد الجدري، للحد من انتشاره.

معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود

ونستعرض أبرز المعلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود للحد من انتشاره في دول العالم، بعد موافقة منظمة الصحة العاليمة عليه، وفق بيان نشرته عبر موقعها الرسمي.

- أطلق عليه لقاح MVA-BN.

- يُعطى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وغير مرخص لمن هم أقل عمرا.

- عبارة عن حقنة مكونة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع بينهما.

- يخزن في مكان بارد مسبقًا، عند درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

- يمكن استخدام اللقاح «خارج نطاق العلامة» للرضع والأطفال والمراهقين والحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، خاصة أن استخدام اللقاح موصى به في حالات تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

- توصي الصحة العالمية، باستخدام جرعة واحدة من اللقاح في حالات تفشي المرض التي تعاني من نقص الإمدادات.

فعالية استخدام لقاح جدري القرود

ووفق بيان الصحة العالمية، أن البيانات المتاحة تشير إلى أن الحصول على جرعة واحدة من لقاح MVA-BN قبل التعرض للفيروس، لها فعالية تقدر بنحو 76% في حماية الأشخاص من جدرى القرود mpox، مع تحقيق جدول الجرعتين بفعالية تقدر بنحو 82%، بينما التطعيم بعد التعرض للفيروس أقل فعالية من التطعيم قبل التعرض للفيروس.

ومن المتوقع أن تسهل الموافقة المسبقة على اللقاح، الذي يضمن تأهيل الوصول في الوقت المناسب إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات ذات الحاجة الملحة، للحد من انتقال العدوى والمساعدة في احتواء تفشي المرض، حسب منظمة الصحة العالمية، موضحة أنه يستند تقييمها للتأهيل المسبق إلى المعلومات المقدمة من الشركة المصنعة، Bavarian Nordic A/S، والمراجعة التي أجرتها وكالة الأدوية الأوروبية، وهي الوكالة التنظيمية المسجلة لهذا اللقاح.

مقالات مشابهة

  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا