أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن عن خالص تعازيه لسكان جزر "هاواى" فى ضحايا حريق غابات اجتاح مساحات فى جزيرة ماوى الواقعة ضمن أرخبييل هاواى.

وحث الرئيس الأمريكي، فى بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الخميس، جميع سكان جزر "هاواى" على الاستمرار في اتباع أوامر الإخلاء والاستماع إلى تعليمات مقدمي الإسعافات الأولية والمسؤولين، مع ضرورة توخي الحذر والبقاء في حالة تأهب.

وقال بايدن: أنا وجيل (السيدة الأولى للولايات المتحدة) نرسل أعمق تعازينا لعائلات أولئك الذين فقدوا أحباءهم في حرائق الغابات في ماوي ودعواتنا مع أولئك الذين رأوا منازلهم وأعمالهم ومجتمعاتهم مدمرة، معربا عن امتنانه لرجال الإطفاء الشجعان ومقدمي الإسعافات الأولية الذين يواصلون الجري نحو المخاطر ويعرضون أنفسهم للأذى في سبيل إنقاذ أرواح الآخرين.

وأضاف الرئيس الأمريكي: "لقد أصدرت تعليماتى لإخضاع جميع الأصول الفيدرالية المتاحة في الجزر للمساعدة في الاستجابة لهذه الأزمة" موضحا أن الحرس الوطني في هاواي حشد طائرات هليكوبتر من طراز شينوك للمساعدة في إخماد الحرائق وعمليات البحث والإنقاذ في جزيرة ماوي، مضيفا أن خفر السواحل والبحرية الأمريكية يدعمان كذلك جهود الاستجابة والإنقاذ.

وأشار بايدن إلى أن وزارة النقل أيضا تعمل مع شركات الطيران التجارية لإجلاء السياح من ماوي ووزارة الداخلية ووزارة الزراعة الأمريكية على استعداد لدعم جهود الإنعاش في مرحلة ما بعد الحرائق.

يذكر أن حرائق غابات أججتها ريح عاتية اندلعت في أجزاء من هاواي أمس؛ ما تسبب في مصرع ما لا يقل عن 6 أشخاص وعمليات إجلاء جماعية للسكان وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، كما أجبرت الآلاف على النزوح من المنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي ضحايا حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية الأميركية، أن تواجه كاليفورنيا أسبوعين من الحرارة القياسية، حيث بدأت موجة حر استثنائية، الثلاثاء، وستشتد أكثر وفق موقع "أكسيوس".

وستمس موجة الحر معظم أنحاء كاليفورنيا وأوريغون وأجزاء من نيفادا.

واندلعت بالفعل حرائق غابات مدمرة، وستكون الحرارة نفسها "مهددة للحياة"، وفقا للخدمة الوطنية للأرصاد الجوية.

وتسبب حريق غذته رياح قوية، بحرق عدة منازل في أوروفيل.

ويزيد التغير المناخي الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي، بشكل كبير من احتمالات موجات الحر وكذلك شدتها ومدتها.

وشملت نشرية خاصة للأرصاد نحو 140 مليون شخص يعيشون في الولايات الثماني والأربعين السفلى اعتبارا من منتصف الأربعاء.

وستكون موجة الحر هذه، التي تصل فيها درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية في العديد من المناطق الداخلية، "غير عادية للغاية بالنسبة لمدتها وشدتها"، يقول تقرير الموقع.

An Excessive Heat Warning for the San Joaquin Valley, West Side Hills, Sierra Foothills, Yosemite Valley, Kern River Valley, Tehachapi Mountains, and Kern County Desert has been extended through 8 AM PDT Wednesday, July 10, 2024. #CAwx pic.twitter.com/79bfoZ5gwi

— NWS Hanford (@NWSHanford) July 3, 2024

وشهر يونيو الماضي، أرغم حريقان مستعران في نيو مكسيكو أكثر من 7000 شخص على الفرار من المنطقة الواقعة بجنوب غرب الولايات المتحدة حيث تضرر أو دُمر 500 مبنى.

وطوق الحريقان بلدة رويدوسو حيث سارعت السلطات إلى إجلاء الأهالي.

ولم يتم احتواء الحريقين اللذين أتيا على قرابة 80 كيلومترا مربعا وألحقا أضرارا بأكثر من 500 مبنى، إلا بشق الأنفس.

وشهدت نيو مكسيكو سنوات من الجفاف المستمر الذي تفاقم بسبب التغير المناخي بحسب العلماء.

وشهدت كاليفورنيا هي الأخرى أكبر حريق خلال هذا العام، في يونيو الماضي، حيث أتت النيران على أكثر من 60 كيلومترا مربعا من الأراضي.

وقتها، قال الخبراء إن الحريق قد يكون مؤشرا إلى موسم حرائق عنيف في كاليفورنيا، ثاني أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان بعد عامين شهدا تساقط أمطار فوق المعدل.

مقالات مشابهة

  • مقابلة حاسمة للرئيس الأمريكي قبل الانتخابات الرئاسية.. وصفت بـ«موعد مع الطبيب»
  • «بايدن» يفاجئ الحكام الديمقراطيين بشأن قدرته العقلية: أحتاج إلى النوم
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأمريكي بذكرى الاستقلال
  • مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات
  • نائب ديمقراطي يرجح فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية
  • مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب حرب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره!
  • محلل سياسي: "بايدن" ظهر بصورة منهارة في المناظرة مع ترامب