الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، الاثنين، عن أبرز الخطوات الحكومية في تعظيم الإيرادات غير النفطية، فيما أشار الى قرب إطلاق حزم جديدة للإصلاح الضريبي.

وقال صالح، اوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أحد المبادئ الأساسية التي جاء بها المنهاج الحكومي  في مجال الإصلاح المالي والتي صادق عليها مجلس النواب في تشرين الأول عام 2022 هو  تعظيم الموارد غير النفطية في الموازنات العامة لجمهورية العراق، حيث وضعت لها أهداف كمية لكي ترتفع مساهمتها في إجمالي  الإيرادات التي يولدها النشاط الاقتصادي غير النفطي لتكون 20 بالمئة بدلاً من معدلاتها التاريخية التي لا تتعدى 10 بالمئة في أفضل الأحوال".

وأضاف، أن "تنويع مصادر الإيرادات غير النفطية وتعظيمها في الموازنات العامة، واحد من أكبر التحديات الإصلاحية في المجالين  المالي  والاقتصادي في البلاد".

وأشار إلى، أن "تلك التحديات تأتي من  عاملين رئيسين: الأول، هو درجة ارتباط تنويع موارد الموازنة بنجاح التنويع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ولاسيما القطاعات الثلاثة الزراعية والصناعية والخدمية".

وبين، أن "قطاع إنتاج النفط مازال يهيمن على نسبة في مكونات ذلك الناتج المحلي الإجمالي، التي تصل إلى نسبة  60 بالمئة أحياناً ، مما يسبغ على الاقتصاد الوطني الصفة الريعية والتعايش المباشر على التدفقات المالية التي يوفرها المورد النفطي  من دون غيره بالغالب".

وأردف، أما "العامل الثاني من تلك التحديات، فهو يرتبط بالنشاط غير الحكومي في توليد الناتج المحلي الإجمالي، ونقصد فيه تحديداً   نشاط السوق أو القطاع الخاص".

وتابع، أن "غالبية القوى الاقتصادية المولدة للدخل والثروة ضمن نشاط السوق تمارس أعمالها الاقتصادية في إطار ما يسمى بـ (اقتصاد الظل ) وهي أسواق ( رمادية اللون ) غير نظامية وغير مُعرفة أمام الأجهزة الرقابية والضريبية والمصرفية كما هو متعارف عنها، وتبلغ نسبتها نحو 70 بالمئة من إجمالي نشاط القطاع الخاص في البلاد".

وأكد، أن "الأسواق الرمادية أو الظلية واحدة من أهم العوامل الأساسية المسببة في انخفاض الإيرادات غير النفطية في مركبات الموازنة العامة للبلاد".

ولفت إلى، أن "الخطوة الأولى التي اتخذتها الحكومة الحالية في تعظيم الإيرادات غير النفطية بدأت باعتماد منهج جديد للإصلاح الضريبي"، منوهاً بأن "مجلس الوزراء أقر في وقت سابق من هذا العام 8 حزم جديدة لإصلاح النظام الضريبي في البلاد، يتقدمها مبدأ توسيع الأوعية الضريبية، لاسيما تلك الأوعية المتخفية أو المتهربة أو المهملة عن التحاسب الضريبي السنوي".

وأكد بالقول: إنه "تم إطلاق حزمتين من حزم الإصلاح   الضريبي وستطلق بقية الحزم الباقية بالتتابع والتدريج ضمن سياسة الحكومة الإصلاحية في المجال المالي وتعظيم موارد الدولة من مصادر الدخل والثروة من خارج القطاع النفطي، إذ يرافق ذلك إصلاحاً إدارياً وتشريعياً وحوكمة رقمية عالية الدقة للمؤسسات الضريبية في مجالات التقدير والتحصيل بشفافية وكفاءة عاليتين".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الإیرادات غیر النفطیة

إقرأ أيضاً:

رئيس خطة البرلمان: الدولة تفتح صفحة جديدة مع مجتمع الأعمال والمستثمرين

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة تفتح صفحة جديدة مع مجتمع الأعمال والمستثمرين، وتنظر إلى المستقبل وليس للماضي، إذ تعمل وزارة المالية على سياسية مالية وضريبية بتسهيلات وحوافز لمجتمع الأعمال والمستثمرين قائمة على المشاركة والمساندة.

دمج الاقتصاد غير الرسمي

وأضاف «الفقي» خلال مداخلة لبرنامج «اليوم» تقديم الإعلامية «دينا عصمت» على شاشة قناة «DMC»، أن وزير المالية لم يغفل ملف دمج الاقتصاد غير الرسمي مع الاقتصاد الرسمي الذي تتراوح نسبته ما بين 40% إلى 60%.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الاقتصاد غير الرسمي يعمل بعيداً عن نظر الدولة ولا يستفيد من الخدمات التي تقدمها الدولة ولا يعطيها حقها من ضرائب، مشيراً إلى أنه إذ تم دمج المشروعات التي تعمل في الاقتصاد غير الرسمي سوف تقدم وزارة المالية تسهيلات لتحفيزهم للاندماج.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: مستشار رئيس الوزراء الهندي لم ينقل لبوتين أي رسائل من زيلينسكي
  • مستشار رابطة المصارف: مؤتمر المدفوعات والتقنيات المصرفية الدولي منبرا لدعم التحول الرقمي في العراق
  • رئيس خطة البرلمان: الدولة تفتح صفحة جديدة مع مجتمع الأعمال والمستثمرين
  • «الإصلاح والنهضة»: استقرار النظام الضريبي ركن رئيسي للإصلاح الاقتصادي
  • جمال التهامي: قرارات رئيس الوزراء تضع مصر على خريطة الاقتصاد اللوجيستي
  • رئيس الوزراء: تبسيط أي إقرار ضريبي للممولين وتوحيد المعاملة
  • رئيس الوزراء: نسير بصورة جيدة في ملف مستهدفات جذب الاستثمارات
  • مدبولي: هدف الحكومة فتح صفحة جديدة مع القطاع الخاص لتحقيق طفرة في الاقتصاد المصري
  • رئيس الوزراء: الإقرارات الضريبية المقدمة من الممول سيتم تبسيطها
  • بث مباشر| رئيس الوزراء يعلن حزمة جديدة من التسهيلات الضريبية