تصدّر اسم الباحثة المصرية الشابة ريم حامد مواقع البحث والتواصل الاجتماعي بعد إعلان وفاتها في فرنسا في ظروف غامضة لم تُكشف تفاصيلها بعد. جاء ذلك بعد أن كانت ريم قد نشرت على صفحتها في فيسبوك، قبل أيام قليلة من وفاتها، أنها تعرضت لتهديدات ومضايقات وتجسس من أشخاص لم تذكر أسماءهم، لكنها أوضحت أنهم من جهة عملها.

ريم حامد

ريم حامد شابة مصرية تبلغ من العمر 29 عاما، باحثة دكتوراه، حاصلة على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة-قسم بايو تكنولوجي-دفعة 2017، وكانت تعيش في مدينة ليس أوليس الفرنسية، ومُقيمة في سكن جامعة بسكست الفرنسية، وكانت تعمل في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية بجامعة سَكلاي باريس، وقد حصلت على درجة الماجستير في علم الجينوم من الجامعة نفسها.

مضايقات غريبة

سافرت الباحثة المصرية إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه في مجال البايو التكنولوجي وعلم الجينات، لكنها تعرضت خلال دراستها الأخيرة لمضايقات وملاحقات من أشخاص تجهلهم، وتعرضت أجهزتها وهواتفها لمحاولات اختراق منظم، بالإضافة إلى تعرضها للتنمر والتمييز والعنصرية، وفق تدوينات سابقة منسوبة لريم حامد حذفت في وقت لاحق.

وفي السياق نفسه، كشفت ريم -في منشور لها على صفحتها- أنها تعرضت لمحاولة اغتيال من قبل جارتها في السكن الجامعي التي قامت برش مواد خطيرة من تحت باب شقة ريم تسببت لها في ضيق التنفس وزيادة نبضات قلبها.

منشورات ريم حامد قبل وفاتها (مواقع التواصل الاجتماعي) الوفاة في ظروف غامضة

وبعد أيام من منشورات ريم، جاء مساء يوم الخميس 22 أغسطس/آب الجاري الإعلان عن وفاتها في ظروف غامضة بعد العثور على جثتها أمام باب الشقة محل إقامتها.

وفتحت السلطات الفرنسية تحقيقا في حادث الوفاة لمعرفة إن كانت هناك شبهة جنائية من عدمها.

الرد المصري

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا تؤكد فيه أنها تتابع التحقيقات من كثب إذ تواصلت القنصلية المصرية في باريس مع السلطات الفرنسية منذ تلقيهم البلاغ بالحادث للتعرف على ملابسات الواقعة وسبب الوفاة، كما طالبت القنصلية بموافاتها بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن.

وكان الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد حث وشدد على ضرورة قيام القنصلية المصرية في باريس بمتابعة إجراءات وسير التحقيقات من كثب مع السلطات الفرنسية، كما دعا إلى سرعة إنهاء الإجراءات من أجل نقل جثمان الفقيدة إلى مصر.

شقيق ريم يرد

وفي السياق نفسه، تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي وسما بعنوان "حق ريم- حامد" الذي نشر من خلاله مزاعم حول اغتيال الباحثة المصرية وربط ملابسات الوفاة باغتيال العالمة المصرية سميرة موسى في عام 1952.

وهو ما لم تؤكده أسرة الفقيدة، فقد كتب شقيقها منشورا له على فيسبوك يؤكد أن قضية وفاة شقيقته لا تزال قيد التحقيق لدى السلطات الفرنسية، كما دعا نادر حامد الجميع إلى عدم نشر أخبار كاذبة قد تعطل وتضرّ بمجرى التحقيق وتؤدي بالمساس بحقوق المرحومة ريم.

وخلال تدوينة أخرى، أكد شقيق ريم حامد أن أسرة الباحثة الراحلة على تواصل مع السلطات الفرنسية لمتابعة ملابسات الوفاة، والتنسيق مع السلطات المصرية في ما يخص نقل الجثمان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السلطات الفرنسیة الباحثة المصریة فی ظروف غامضة مع السلطات ریم حامد

إقرأ أيضاً:

الكرة المصرية تفقد 3 شخصيات رياضية مؤثرة في 2024 «تقرير»

إيهاب جلال.. فقدت الرياضة المصرية شخصية جديدة في عام 2024، بعد وفاة إيهاب جلال المدير الفني للنادي الإسماعيلي عن عمر ناهز 57 عاما.

ونزل خبر وفاة إيهاب جلال كالصاعقة على جماهير الكرة المصرية، والتي دعت بتمام الشفاء على مدرب الإسماعيلي بعد وعكته الصحية الأخيرة.

إيهاب حلال

وتعرض إيهاب جلال لوعكة صحية دخل على إثرها أحد المستشفيات بمصر الجديدة، قبل أن تتدهور صحته في الساعات الأخيرة.

3 شخصيات رياضية مؤثرة في 2024 ترحل عن عالمنا

رحيل إيهاب جلال لم يكن الأول في عام 2024، فقد رحل عن عالمنا شخصيات رياضية مؤثرة للغاية، بدأت بالعامري فاروق، نائب رئيس النادي الأهلي، مرورا بأحمد رفعت نجم منتخب مصر.

العامري فاروق

وتوفي العامري يوم 26 يناير الماضي، بعد تعرضه للإصابة بنزيف في المخ قبل وفاته بأكثر من شهرين.

وفاة العامري فاروق

وغيب الموت، العامري فاروق، نائب رئيس النادي الأهلي وزير الرياضة الأسبق، عن عمر يناهز 54 عاما.

وحينها، كتب هشام العامري، شقيق نائب رئيس الأهلي، عبر صفحته على فيس بوك نبأ وفاة شقيقه قائلا: "أنعي أخي الغالي العامري فاروق العامري، وزير الرياضة الأسبق نائب رئيس النادي الأهلي"، مضيفا أن صلاة الجنازة ستقام بمسجد الشرطة اليوم الجمعة بمدينة 6 أكتوبر.

أحمد رفعت

وفي السادس من يوليو 2024، تلقت جماهير الكرة المصرية الخبر الأكثر حزنا بعد وفاة العامري فاروق، وهو وفاة شخصية رياضية أخرى مؤثرة.

وتوفي أحمدر رفعت، نجم نادي مودرن سبورت ومنتخب مصر، والذي تعرض لأزمة قلبية في مباراة مودرن سبورت والاتحاد السكندري في ملعب الأخير في شهر رمضان الماضي.

وفاة أحمد رفعت

كان رفعت قد تعرض لتوقف مفاجئ في عضلة القلب أثناء مباراة لفريقه أمام الاتحاد السكندري، في مارس الماضي، تم نقله على إثرها على الفور إلى المستشفى، وظل تحت الملاحظة والرعاية الطبية.

وتقرر مغادرته للمستشفى في أبريل الماضي، بعد استقرار حالته الطبية، ليظل تحت الملاحظة لكن في منزله.

مقالات مشابهة

  • رحيل إيهاب جلال يفتح ملف الضغوط في الملاعب المصرية
  • بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا
  • معتقلو دعم المقاومة في الأردن.. ظروف بائسة وتجريم على أفعال مشروعة
  • ظروف بائسة يواجهها معتقلو دعم المقاومة بالأردن
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • الكرة المصرية تفقد 3 شخصيات رياضية مؤثرة في 2024 «تقرير»
  • اللجنة الأولمبية المصرية تنعيم وفاة إيهاب جلال
  • وفاة معلم أثناء مباشرة عمله داخل مدرسة في بلجرشي
  • جماعة بني بوشيبت تستفيق على وقع انتحار أربعيني في ظروف غامضة
  • دراسات دولية تكشف معاناة 4 ملايين جزائري من الدعارة