أكد الدكتور عائد ياغي، مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة ومنسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن الأوضاع في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح تتسم بالخطورة الشديدة، موضحًا أن مئات من السكان قد نزحوا إلى المستشفى هربًا من القصف الإسرائيلي المتواصل للمنازل، بينما خرج نحو 100 مريض من المستشفى إثر التصعيد الأخير.

عاجل| مصدر: مصر جددت تأكيدها بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا الصحة الفلسطينية: 30 شهيدا ضحايا مجزرتين للاحتلال بغزة خلال يوم

وأضاف "ياغي"، خلال مداخلة هاتفية مع النشرة الإخبارية، المذاعة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الاثنين، أن تكرار سيناريو الهجمات على المستشفيات الذي شهدته مستشفيات أخرى منذ بداية النزاع  يتكرر مع مستشفي شهداء الأقصي، مشيرًا إلى أن هذا السيناريو يتضمن التحذيرات، إخلاء الجرحى والمرضى، ثم اقتحام المستشفى وتحويله إلى مركز اعتقال ومقبرة جماعية.

وأعرب مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة ومنسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، عن القلق البالغ من احتمالية انتشار مرض شلل الأطفال بين الأطفال دون سن العشر سنوات، حيث تم تسجيل نحو 3000 حالة في محافظتي دير البلح وخان يونس، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية.

وصرح  بأن حملة تطعيم واسعة للأطفال ستبدأ الأسبوع المقبل، مع التأكيد على ضرورة تغطية أكبر عدد ممكن من الأطفال، لافتًا إلى أن أكثر من 700 فريق طبي سيتم نشرهم في الأسبوع الأول، مستهدفين الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات بجرعتين من اللقاح، ورغم ذلك، محذرًا من المخاطر التي قد تواجه الطواقم الطبية بسبب القصف المستمر والظروف الأمنية الصعبة، بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بسلامة الأطفال وعائلاتهم في مراكز الإيواء والمراكز الصحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التصعيد الاخير الصحة الفلسطينية الصحة العالمية المنظمات الأهلية الفلسطينية جمعية الإغاثة الطبية حملة تطعيم شبكة المنظمات الأهلية شهداء الاقصي فضائية القاهرة الإخبارية مستشفى شهداء الأقصى منظمة الصحة العالمية وزارة الصحة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق أكثر من 149 في المائة من الماشية في جزيرة ساردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 وحدة. يستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو،  وتأثرت حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 إلى 5 في المائة، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية. في الواقع، ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين.".

 

نفوق أكثر من 149 بالمائة من الماشية بفيروس اللسان الأزرق في ساردينيا

 

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 في المائة، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى 149 في المائة لعدد الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294 ( زائد 75 بالمائة).

وأضاف فاكا: "تشير جميع الحالات إلى اللسان الأزق 3، ولا توجد حتى الآن أي إصابة باللسان الأزرق 8، الذي نفذت هيئة الصحة المحلية لدينا تطعيمًا واسع النطاق ضده في القطعان. ولكن لسوء الحظ، وجد النمط3 من فيروس اللسان الأزرق أرضًا خصبة لانتشاره. في الوقت الحالي، يوجد لقاح لهذا الفيروس من فئة 3، لكن لم يتم ترخيصه بعد من قبل وزارة الصحة".

وأعلنت خدمة صحة الحيوان التابعة لهيئة الصحة المحلية في أوريستانو أن أراضي المقاطعة بأكملها منطقة انتشار لفيروس اللسان الأزرق 3.

مقالات مشابهة

  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • «القاهرة الإخبارية»: مصابون بقصف الاحتلال منزلا في مواصي برفح الفلسطينية
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: استشهاد الكثير من الأطفال جراء مجازر الاحتلال بغزة
  • المنظمات الفلسطينية: الإصرار سبب نجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • المكتبة المتنقلة بالأقصر تدعم الأطفال مرضى السرطان في الصعيد
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في حي الزيتون بغزة
  • الصحة الفلسطينية: 64 شهيدا و104 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي بغزة في 24 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 41084 شهيدًا و95029 مصابًا
  • الأمم المتحدة: على "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية عاملي الإغاثة الإنسانية
  • فايز المبيض.. مثال لمعاناة الأطفال في غزة