الوطن:
2024-09-13@14:10:59 GMT

موعد شهر رمضان 2025.. أيام رحمة ومغفرة وعتق من النار

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

موعد شهر رمضان 2025.. أيام رحمة ومغفرة وعتق من النار

يتطلع المسلمون إلى معرفة موعد شهر رمضان 2025، هذه الأيام المباركة التي لها طابع خاص وروحانيات، وهي أيام رحمة ومغفرة وعتق من النار، ينتظرها الملايين ويستعدون لها بأعمال صالحة طمعا في نيل الثواب الكبير، وبهذا الخصوص يستعرض التقرير التالي موعد شهر رمضان 2025 في مصر، وفقًا لتقديرات الحسابات الفلكية، علما بأن الرؤية الشرعية النهائة للهلال تقوم بها دار الإفتاء المصرية يوم 29 شعبان 1466 وفقا للتقويم الهجري.

موعد شهر رمضان 2025 

وقبل استعراض موعد شهر رمضان 2025، فإن هذا الشهر يؤدي فيه المسلمون أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو ركن الصيام، كما أن الله عز وجل اصطفى شهر رمضان عن غيره من الشهور وأنزل فيه القرآن الكريم، إذ قال تعالى: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ».

تعرف على موعد شهر رمضان 2025

وبالعودة للحديث عن موعد شهر رمضان 2025 في مصر، فإنه بعد حلول العام الهجري الجديد 1446، أشارت الحسابات الفلكية إلى أن موعد شهر رمضان 2025 من المتوقع أن يكون في أول مارس 2025، ولكن ستكون الكلمة النهائية إلى دار الإفتاء المصرية، بعد استطلاع هلال شهر رمضان 2025، وذلك في يوم 29 شعبان بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

كم يتبقى على موعد شهر رمضان 2025؟  

ووفقا للحسابات الفلكية، فإنه يتبقى على موعد شهر رمضان 2025 نحو 6 أشهر، ويستقبل المسلمون الشهر الكريم بالأعمال الصالحة والعبادات كما هو كل عام، فهو من الأشهر الأقرب إلى القلوب وتكون فيه الخيرات والبركات هي السائدة في كل أيامه، رغبة في الخروج منه بأكبر حصيلة من الثواب. 

وقد أوصت دار الإفتاء المصرية بعدد من العبادات في هذا الشهر الذي يرجى فيها مضاعفة الثواب، مثل أداء الصلوات في مواقيتها مع قيام الليل وصلوات الترايح، وتلاوة القرآن الكريم يوميا وختمه، فضلا عن إنفاق الصدقات، كذلك صلة الرحم عن طريق زيارة الأقارب وإطعام الفقراء والمحتاجين، والإكثار من الدعاء والتضرع والتوبة عن الأعمال السيئة، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري (37)، ومسلم (759).

فضائل صيام شهر رمضان 

وبعد تناول موعد شهر رمضان 2025 في مصر، فإنه من بين فضائل شهر رمضان المبارك أيضا، والتي حددها مركز الأزهر العالمى للفتوى الالكترونية، أن صومه يكفر الخطايا والذنوب، إذ قال رسول الله ﷺ: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان؛ مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر». أخرجه مسلم.

وخص الله عز وجل الصائمين بدخول الجنة من باب «الريان»؛ عن سهل رضي الله عنه، عن سيدنا النبي ﷺ، قال: «إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ». [متفق عليه]، كما أن صيام الشهر الكريم من أسباب العتق من النار، حيث قال سيدنا رسول الله ﷺ: «إن لله عند كل فطر عتقاء، وذلك في كل ليلة ».  أخرجه ابن ماجه.

دعوة الصائم مستجابة

وقد ورد عن سيدنا رسول الله ﷺ قوله: «ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام»، أخرجه الترمذي، فضلا عن أن الصيام شفيعا لصاحبه يوم القيامة، إذ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، قال: فيشفعان.». [أخرجه أحمد]، كما يقي الصوم من الوقوع في المعاصي والذنوب، إذ قال رسول الله ﷺ: «والصيام جنة». متفق عليه.

دعاء رؤية هلال رمضان

وبخصوص دعاء رؤية الهلال سواء في رمضان أو أي شهر عربي فقد نشرت دار الإفتاء دعاء بصوت الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عبر الصفحة الرسمية للدار بموقع فيس بوك، وقال في تسجيل صوتي: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والسلام والإسلام ربي وربك الله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد شهر رمضان 2025 رمضان 2025 موعد رمضان 2025 الإفتاء موعد رمضان موعد شهر رمضان 2025 رسول الله ﷺ دار الإفتاء یدخل منه

إقرأ أيضاً:

محمد رجب ينافس بـ"الحلانجي" في رمضان 2025

أعلن الفنان محمد رجب تعاقده على مسلسل "الحلانجي"، والذي ينافس به في الموسم الرمضاني المقبل.

ونشر رجب عبر حسابه على إنستغرام صوراً له خلال توقيع عقد المسلسل، وعلّق كاتباً: "مسلسل الحلانجي رمضان 2025، إنتاج ممدوح شاهين، تأليف ممدوح حمدان، إخراج معتز حسام". 

      View this post on Instagram      

A post shared by Mohamed Ragab (@mohamedragabacc)

ويجسد رجب خلال الأحداث شخصية نصاب يدعى "طه الحلانجي"، ومن المقرر أن ينطلق المسلسل المكوّن من 30 حلقة، خلال الفترة المقبلة.

وظهر محمد رجب في موسم رمضان الماضي كضيف شرف بمسلسل "الحشاشين"، وقدّم خلاله شخصية أمير قلعة ألموت. والمسلسل كان من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، ومن تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

مقالات مشابهة

  • خطيب المسجد الحرام: من لوازم حب رسول الله طاعته في كل شئ
  • موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للموظفين.. خلال أيام
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • موعد شهر رمضان 2025 في تركيا
  • مسلسلات رمضان 2025.. محمد رجب يتعاقد على «الحلانجي»
  • تفاصيل مسلسل «عين شمس» لأحمد مكي في رمضان 2025 
  • محمد رجب ينافس بـ"الحلانجي" في رمضان 2025
  • خاص| رحمة أحمد: أفاضل بين عدة أعمال لرمضان 2025.. وهذا مصير الجزء التاسع من "الكبير أوي"
  • متى موعد عيد الفطر 2025/1446؟ وكم عدد أيام الإجازة بالدول العربية والإسلامية؟
  • ريهام عبد الغفور تعلن حضورها في رمضان 2025