كاشطة بحرية ذكية، تجمع المخلفات العائمة في خور دبي والقنوات المائية للإمارة تقدمها بلدية دبي. تم إنتاجها محليا بأيد إماراتية بالتعاون مع مصنع "الختَّال" لصناعة القوارب، تعمل من خلال جهاز تحكم عن بعد وبدون طاقم على متنها.
تتميز الكاشطة بنظام مسح بحري ذكي، يُمكّنها من التعرف على مواقع المخلفات والمباشرة في عملية إزالتها، ونظام تفاعلي يمنع التصادم بشكل تلقائي، إضافة إلى إنتاجية عالية تمكّنها من جمع ونقل ألف كيلوغرام من المخلفات البحرية العائمة، فضلا عن كونها صديقة للبيئة.


تسخّر بلدية دبي كافة جهودها وإمكانياتها لتقديم خدمات بلديّة متكاملة وفعّالة، وفق أعلى المستويات لتقليل التلوث البحري الذي تسببه المخلفات العائمة، بما يحافظ على استدامة البيئة البحرية والطبيعية في الإمارة.
تُخصص البلدية أيضا فريقا لمتابعة نظافة القنوات المائية والخيران التي يبلغ طولها أكثر من 35 كيلومترا، يتكون من 12 كابتن بحري، و25 عامل وبحَّار، و12 آلية بحرية لتأدية مختلف مهام التنظيف اليومي، وفق خطة عمل ومتابعات ميدانية مستمرة.

أخبار ذات صلة بلدية دبي تنجز مشروع «المضمار الجبلي» في حتا مشروع تطوير شاطئي الممزر وجميرا يتواصل

كاشطة بحرية ذكية من بلدية دبي لجمع المخلفات العائمة

تقرير: ناصر الرميثي #مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/AxMLzWh63v

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) August 25, 2024

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بلدية دبي المخلفات بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

التمديد لشركة أحيزون لجمع النفايات إلى 2031 يثير المزيد من الجدل بالجديدة

زنقة 20 | الرباط

مازال موضوع حصول شركة “أرما” للنظافة والتي يملكها نجل عبد السلام أحيزون، على عقد جديد مع جماعة الجديدة يسيل الكثير من المداد و يثير الجدل الواسع بعاصمة “دكالة”.

و حصلت شركة أحيزون ، على صفقة تدبير قطاع النظافة بالجديدة لثمان سنوات إضافية إلى غاية سنة 2031، بالرغم من فشلها في تدبير قطاع النظافة بالمدينة طيلة 8 سنوات بحسب فرق المعارضة بمجلس المدينة و فعاليات محلية تعنى بالبيئة و المال العام.

و مرر مجلس الجديدة الصفقة إلى شركة أحيزون وقرر تمديد العقد معها الى غاية 2031 ، بالرغم من الوقفات الاحتجاجية و المراسلات و العرائض التي بادرت بها فعاليات محلية ، بعد تفاقم إشكالية انتشار النفايات بمدينة الجديدة.

مجلس المدينة أوكل لشركة أحيزون أيضا تدبير صفقة المطرح لتكون هي الشركة الوحيد المسؤولة عن نظافة المدينة و تذبير نفاياتها ، فيما تتسائل فعاليات المدينة عن طرق ترشيد و تدبير النفايات و تثمينها باعادة الفرز و استغلالها كمواد اولية صالحة لاعادة الاستغلال عوض تكديسها في مطرح سعته لم تعد تتحمل المزيد من اطنان الازبال يوميا، وهو ما ينتج روائح كريهة و تسرب اللكسيفيا في الازقة بسبب استعمال شاحنات مهترئة و إهمال الحاويات.

في هذا الصدد ، عبرت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بالجديدة، عن رفضها التمديد لشركة النظافة التي دبرت هذا المرفق بشكل ضعيف وسيء لأزيد من ثمان سنوات، مستنكرا الطريقة السيئة التي دبرت بها الشركة والجماعة هذا المرفق الحيوي.

ودعت الكتابة الإقليمية للحزب في بيان لها، الجهات المعنية إلى اطلاع الرأي العام المحلي بحيثيات فوز الشركة المعنية بالصفقة والممتدة من نونبر 2024 إلى نونبر 2031، مشددة على ضرورة الغاء هذه الصفقة والاعلان عن صفقة جديدة بمعايير ومواصفات وشروط أكثر مصداقية.

مقالات مشابهة

  • حزب الاتحاد يثمن الحوار البناء بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • برشلونة يسعى لجمع ميسي ولامين يامال
  • احتفال مركز محمد بن راشد لإعداد القادة بمرور 20 عاماً على تأسيسه
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات غذائية وطبية بعدة بلاد
  • OpenAI تسعى لجمع 6.5 مليار دولار بتقييم يصل إلى 150 مليار دولار
  • طلاب مدرسة ضيف الله يصممون روبوتات ومزارع ذكية تبهر المحافظ.
  • بعد الموافقة على الإجراءات الجنائية.. تشريعية النواب: لن نسمح بالتلاعب بحرية الرأي
  • التمديد لشركة أحيزون لجمع النفايات إلى 2031 يثير المزيد من الجدل بالجديدة
  • يمق بحث في آلية مأسسة وحدة إدارة الكوارث في بلدية طرابلس ضمن مشروع الشرطة المجتمعية
  • ‏Garmin تقوم بتسريب ساعات ذكية جديدة من Fenix ​​8 Pro و Fenix ​​8 MicroLED