دخلت المياه مدينة طوكر بكميات كبيرة وغير مسبوقة من اتجاهين (فتحة اشول) و(فتحة ارويتاي) بعد إنهيار الجسر الجديد الرابط بين مدينتي طوكر وعقيق، ما أدى الى ارتفاع منسوب نهر خور بركة وفتح عدد من الممرات خارج المجرى الأساسي.

بورتسودان: التغيير

قالت غرفة طوارئ مدينة طوكر جنوبي ولاية البحر الأحمر إن عدد ضحايا فيضان نهر خور بركة وصل إلى 9 أشخاص، وتوقعت الغرفة مزيد من الضحايا في ظل فقدان العديد من الأشخاص، فيما ناشدت بتوفير الأكفان وأشارت إلى أن المقابر تحيط بها المياه على ارتفاع مترين.

وكانت المياه قد دخلت مدينة طوكر بكميات كبيرة وغير مسبوقة من اتجاهين (فتحة اشول) و(فتحة ارويتاي) بعد إنهيار الجسر الجديد الرابط بين مدينتي طوكر وعقيق، ما أدى الى ارتفاع منسوب نهر خور بركة وفتح عدد من الممرات خارج المجرى الأساسي.

الأمر الذي تسبب في وصول المياه إلى داخل المدينة وأدى لتهدم مئات المنازل، فيما بات معظم السكان ليلتهم في العراء خوفا من سقوط المنازل.

وأكدت غرفة طوارئ مدينة طوكر توقف جميع المستشفيات عن العمل وسط غياب حكومي تام، بجانب انقطاع شبكات الإتصالات في معظم الأحياء، ووصفت الوضع بالكارثي وناشدت المجتمع الدولي والمحلي بالتدخل العاجل خاصة في ظل وجود عالقين بمناطق جنوب طوكر مثل مرافيت وعقيق، وهم حاجة للإنقاذ العاجل بواسطة الطيران.

وكان  سد أربعات المغذي الرئيس لمدينة بورتسودان بالمياه والذي يقع شمال المدينة بنحو 40 كيلو قد انهار بسبب زيادة الأمطار وتسبب في غرق 12 قرية ومقتل وفقدان العشرات.

ويعتبر سد أربعات بمحلية القنب الأوليب رابع أكبر سد لتخزين المياه في السودان يتعرض لكسر يتسبب في اندفاع مياهه بكميات كبيرة نحو القرى المحيطة به وامتداداته الشرقية في مناطق (كسيبياي وايشنك وهنوييت ودهراب) ويتسبب في مصرع عشرات الضحايا وأعداد كبيرة من المفقودين.

 

الوسومالسيول والفيضانات طوكر متضرري السيول والفيضانات مشروع دلتا طوكر ولاية البحر الأحمر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السيول والفيضانات طوكر ولاية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

لمدة 10 ساعات.. قطع المياه عن مدينة الحوامدية غدًا

تعلن محافظة الجيزة عن قيام الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بأعمال ربط خط طرد قطر ٨٠٠ مم لتشغيل توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بالحوامدية.
وتشير محافظة الجيزة ان الأمر سوف يستلزم قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقطع المياه لمدة ١٠ ساعات بدءاً من الساعة العاشرة مساء يوم الجمعة الموافق ١٣/ ٩ / ٢٠٢٤  وحتي الساعة الثامنة صباح يوم السبت الموافق ١٤/ ٩/ ٢٠٢٤ لنهو أعمال الربط . 
وتوضح محافظة الجيزة ان المناطق المتأثرة بالانقطاع هي مدينة الحوامدية والقرى التابعة لها.
وقد كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالالتزام بالمواعيد المحددة للأعمال لإعادة ضخ المياه بصورتها الطبيعية للمناطق المتأثرة عقب انتهاء الإصلاح. 
ووجه المحافظ رئيس مدينة الحوامدية بالتواجد والمتابعة الميدانية للأعمال وإزالة اي معوقات امام الشركة المنفذة . 
لافتا ان شركة مياه الشرب والصرف الصحي ستقوم بتوفير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة بانقطاع المياه لحين الإنتهاء من الأعمال، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن ١٢٥.

مقالات مشابهة

  • عاجل | يديعوت أحرونوت: حرائق كبيرة في محيط مدينة صفد وغابة بيريا
  • مصر تعرب عن خالص تعازيها للنيجر في ضحايا الفيضانات 
  • مصر تعرب عن خالص تعازيها للنيجر في ضحايا الفيضانات
  • لمدة 10 ساعات.. قطع المياه عن مدينة الحوامدية غدًا
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • الإمارات تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية في ضحايا الفيضانات
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزّي في ضحايا الفيضانات
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لمركبة شرق طولكرم إلى 3 شهداء
  • فرق الهندسة العسكرية تواصل البحث عن جثث ضحايا الفيضانات بإقليم طاطا
  • بالكلاب المدربة والدرون.. سلطات تنغير تواصل البحث عن الضحايا المفقودين في الفيضانات