قررت الدائرة الاولى للحقوق والحريات بمجلس الدولة،  احالة القضية المقامة من الدكتور هاني سامح المحامي، لإعداد تقرير برأي مفوضي مجلس الدولة  في القضية رقم 83835 لسنة 78 والتي تطالب بإلغاء قرار زيادة اسعار الدواء وتصل إلى 2000%، على أن تنظر الدعوي بجلسة نوفمبر القادم.

كما طالبت الدعوي  بالتصدي لشركات صناعة الدواء وخفض اسعار الفياجرا لكون قرص المادة الخام تكلفته 8 قروش وفق سعر المادة الفعالة الخام البالغ ثمانية عشر دولار للكيلوغرام الذي ينتج عشرون الف قرص تركيز 50.

جاء في الدعوى أن أسعار المواد الخام للأدوية بالدولار تعد هامشية في صناعة الدواء من ناحية التكلفة حيث إن الكيلوجرام الواحد به مليون مليجرام من المادة الخام وينتج مئات الاف العبوات بسعر تكلفة عدة قروش ايا كان سعر الدولار.
وكذلك طالبت بخفض ادوية كيتوكونازول ديفلوكان وهو مضاد للفطريات يستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية (وخاصة الجلدية) تكلفة المادة الخام للقرص الواحد اقل من 8 سنت أو  39 قرش لكون الكيلوجرام من خامة كيتوكونازول سعرها 55  دولار  وتنتج  نحو 6600 قرص تركيز 150 مجم ويباع القرص بسعر 77 جنيه 
وكذلك طالبت بخفض دواء جابابنتين أو كونفنتين أو نيورونتين  وهو من ادوية الجدول لعلاج الصرع ويبلغ سعر خامة الدواء للكيلو تكلفة المادة الخام للقرص الواحد اقل من  سنت أو 9 قروش لكون الكيلوجرام من خامة جابابنتين سعرها 22.5  دولار  وتنتج  نحو عشرة الاف قرص تركيز 100 مجم وتباع العبوة عشرون قرصا بسعر 80 جنيه

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خفض اسعار الفياجرا اقامة دعوى مجلس الدولة المادة الخام

إقرأ أيضاً:

أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب

أُجبر رجل في أستراليا على دفع تكاليف الوقود لرحلة تجارية كان لا بد من إلغائها، بسبب سوء سلوكه.

كان الرجل من غرب أستراليا على متن رحلة من بيرث إلى سيدني، عندما تسبب سلوكه غير المنضبط في عودة الطائرة إلى عاصمة الساحل الغربي، وفقاً لصحيفة "نيويورك بوست".

اتصل موظفو الخطوط الجوية بالشرطة الأسترالية طلباً للمساعدة، وتم القبض على الرجل وتوجيه الاتهام إليه، عندما وقع الحادث في 25 سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

6 الآف دولاراً وقود الطائرة 

وعند مثوله أمام محكمة بيرث الجزئية، أقر بالذنب عن السلوك غير المنضبط على متن الطائرة والفشل في الامتثال لتعليمات السلامة، وأمرته المحكمة بدفع أكثر من 6 آلاف دولاراً كتعويضات لشركة الطيران.
وقالت شونا ديفيس، القائمة بأعمال مفتش الشرطة الاتحادية الأسترالية، إن الأفراد الذين يتسببون في اضطرابات على متن الرحلات الجوية يجب أن يتوقعوا تحمل المسؤولية عن أفعالهم غير القانونية.
وأوضحت ديفيس: "يجب أن يكون هذا الحادث بمثابة تحذير من أن السلوك السيئ على متن الطائرة يمكن أن يكلف الجاني تكلفة باهظة".
وتابعت: "من الأسهل بكثير اتباع تعليمات موظفي الخطوط الجوية بدلاً من التسبب في مشكلات غير ضرورية، والتي قد تنتهي بالإضرار بأموالك، تلتزم الشرطة ضمان رحلة آمنة لجميع المسافرين -بدءاً من مغادرتهم حتى وصولهم إلى وجهتهم".

Unruly Passenger Forced To Pay $5,750 For The Fuel His Plane Had To Dump To Land https://t.co/bYNGgpJMge pic.twitter.com/i1iZHPfw6L

— Jalopnik (@Jalopnik) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • اقفال مكتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية.. لهذا السبب
  • نشطاء يحثون الكونغرس على منع الإفراج عن مساعدات عسكرية لمصر.. لهذا السبب
  • لهذا السبب.. إحالة العاملين بقسم الغسيل الكلوي بمستشفى دمنهور للتحقيق
  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • لن تصدق تكلفة صيانة هاتف هواوي Mate XT الباهظة!
  • يورّط نفسه في عقوبة الحبس وغرامة 100 ألف درهم… لهذا السبب
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب
  • أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب
  • استقرار أسعار الحديد في السوق المحلية – 11 سبتمبر 2024
  • خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب