توصل باحثون إلى أدلة جديدة في الكاميرون والبرازيل، تشير إلى أن مجموعات من الديناصورات كانت تتجول بين قارة أفريقيا وقارة أميركا الجنوبية، حينما كانتا جزءًا من قارة غوندوانا، قبل أن تصبحا قارتين منفصلتين، وفق ما ذكرت صحيفة "ذا دالاس إكسبريس" الأميركية.

وأبلغ فريق علمي بقيادة عالم الحفريات بجامعة ساوثرن ميثوديست الأميركية، لويس جاكوبس، مؤخرا، عن مجموعات متطابقة من آثار أقدام الديناصورات الطباشيرية المبكرة على جانبي المحيط الأطلسي، في البرازيل والكاميرون.

وتُظهر آثار الأقدام التي تفوق 260 أثرًا، أن الديناصورات كانت تتجول قبل 120 مليون سنة، حول القارتين، عندما كانتا ضمن قارة غوندوانا، التي انفصلت عن قارة بانغيا العملاقة.

ووفق "وكيبيديا" فإن غوندوانا هي القسم الجنوبي من قارة عظيمة بدائية كانت توجد في الحقبة الجيولوجية الوسطى (بين 200 مليون سنة و65 مليون سنة).

وكانت اليابسة قبل ذلك مجتمعة في قارة عظمى تسمى بانغيا تجمع بين قسمين، شرقي وغربي، قبل مدة تقدر بين 510 إلى 570 مليون سنة. ثم انفصلت خلال العصر الترياسي قبل نحو 200 مليون سنة إلى لوراسيا وغندوانا.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن الآثار، ومعظمها من ذوات الأقدام ثلاثية الأصابع، جرى رصدها في الطين والطمي على طول الأنهار والبحيرات القديمة، في البرازيل والكاميرون.

ويشير الفريق البحثي إلى أن آثار الأقدام تقدم دليلا على أوجه التشابه الجيولوجية والتكتونية بين الموقعين، كما تدلل على أن وديان الأنهار القديمة كانت بمثابة طرق للهجرة.

ويلفت الباحثون إلى أن آثار الأقدام عُثر عليها في موقعين يفصل بينهما الآن 3700 ميل، مما يوضح أن الديناصورات تمكنت من العبور بحرية بين أميركا الجنوبية وأفريقيا، قبل ملايين السنين.

وقال جاكوبس: "من حيث العمر، ومن حيث السياقات الجيولوجية والتكتونية كانت آثار الأقدام متشابهة. ومن حيث الأشكال فهي متطابقة تقريبا".

وهذه المجموعات من المسارات التي درسها فريق جاكوبس في البرازيل والكاميرون، ليست أول دليل ملموس على أن القارتين كانتا كتلة واحدة، لكنها مثال آخر مذهل، وفق صحيفة "هآرتس".

وتشير الصحيفة الإسرائيلية إلى أن اكتشافات أحفورية أخرى في الأميركتين وأفريقيا، تدعم أيضا نظرية الصفائح التكتونية، إذ جرى العثور سابقا على سحلية المياه العذبة "ميسوصور" في جنوب أفريقيا وأوروغواي والبرازيل، مما اعتبره باحثون دليلا آخر على تنقل تلك الحيوانات بين القارتين.

وتُصنّف دوريات علمية "ميسوصور" ضمن الزواحف التى كانت تعيش فى فترة العصر البرمائي المبكر فى أميركا الجنوبية وأفريقيا، قبل انقراضها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیون سنة إلى أن

إقرأ أيضاً:

خسارة الأرجنتين والبرازيل في تصفيات مونديال 2026

تلقى عملاقا أميركا الجنوبية المنتخبان الأرجنتيني والبرازيلي خسارتين مؤلمتين أمام كولومبيا 1-2 وباراغواي 0-1، بينما سقطت أوروغواي في فخ التعادل السلبي أمام فنزويلا ضمن الجولة الثامنة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026 لكرة القدم.

ورغم الخسارة حافظت الأرجنتين على صدارة مجموعتها برصيد 18 نقطة متقدمة بفارق نقطتين عن كولومبيا و3 عن أوروغواي. بينما تراجعت البرازيل للمركز الخامس مع 10 نقاط بفارق الأهداف عن فنزويلا، وتقدمت الإكوادور الفائزة على بيرو إلى المركز الرابع مع 11 نقطة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ملخص فوز السعودية المثير على الصين في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026list 2 of 2فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026end of list

ويتأهل أول 6 منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض السابع ملحقاً عالمياً.

https://x.com/AJASports/status/1833772449973850513

ثأر قديم

على ملعب "ميتروبوليتانو ستاديوم" في بارانكيا، ثأرت كولومبيا بقيادة نجمها خاميس رودريغيز من خسارتها نهائي كوبا أميركا أمام الأرجنتين 0-1 بعد التمديد في يوليو/تموز، وألحقت بها خسارتها الثانية في التصفيات.

وغاب عن صفوف منتخب "ألبيسيليتسي" -الفائز على تشيلي بثلاثية نظيفة في الجولة الماضية- للمباراة الثانية على التوالي نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بداعي الإصابة التي تعرض لها في نهائي المسابقة القارية.

https://x.com/ssc_sports/status/1833635782055039174

وافتتح أصحاب الأرض التسجيل برأسية يرسون موسكيرا بتمريرة من رودريغيز (25) وعادل النتيجة نيكولاس غونزاليس للأرجنتين (48).

وخطفت كولومبيا هدف الفوز والنقاط الثلاث بعد الرجوع إلى حكم الفيديو المساعد "في إيه آر" لاحتساب ركلة جزاء بعد عدة دقائق من ارتكاب نيكولاس أوتامندي خطأ على دانييل مونوس داخل المنطقة المحرمة، ليسددها رودريغيز بنجاح في شباك الحارس إيميليانو مارتينيز (60).

بتسديدة رائعة.. ????
دييغو غوميز يسجل أول الأهداف في شباك البرازيل ⚽️

باراغواي 1 × 0 البرازيل#تصفيات_أمريكا_الجنوبية
⁧#باراغواي_البرازيل | #SSC pic.twitter.com/z9x0Xg1pKH

— SSC (@ssc_sports) September 11, 2024

 

خسارة مدوية

ولم تكن حال البرازيل بطلة العالم 5 مرات أفضل من جارتها، إذ سقطت بدورها في مفاجأة مدوية أمام مضيفتها باراغواي التي صعدت للمركز السابع برصيد 9 نقاط بفوزها الثاني في التصفيات.

وسجل هدف اللقاء الوحيد لاعب خط الوسط دييغو غوميس (21 عاما) من تسديدة رائعة بقدمه اليمنى في الدقيقة 20.

وهي الخسارة الرابعة لمنتخب "سيليساو" في التصفيات، علما بأنه فاز بشق الأنفس في الجولة الماضية على الإكوادور بهدف من دون رد لمهاجم ريال مدريد الإسباني رودريغو.

ورفع المنتخب الفنزويلي رصيده إلى 10 نقاط في المركز السادس بفارق الأهداف عن البرازيل، بتعادله السلبي أمام ضيفه أوروغواي المتعثر للجولة الثانية بعدما كان قد خرج بنتيجة مشابهة على أرضه أمام باراغواي في الجولة السابعة.

 

https://x.com/ssc_sports/status/1833644117055635802

وعززت الإكوادور -التي حُسم 3 نقاط من رصيدها لتزوير وثائق ولادة بايرون كاستيو في التصفيات السابقة- حظوظها ببلوغ مونديال 2026 بفوزها على ضيفتها بيرو صاحبة القاع بهدف المخضرم إينر فالنسيا (54).

ومُنيت تشيلي بخسارتها الثانية على التوالي والخامسة في التصفيات بسقوطها على أرضها أمام بوليفيا 2-1. وفشل هذا المنتخب الذي توّج بلقب كوبا أميركا عامي 2015 و2016 في بلوغ نهائيات موندياليْ روسيا 2018 وقطر 2022.

ويحتل منتخب "لاروخا" -الذي كان تعرض لخسارة قاسية أمام الارجنتين 0-3 بالجولة الماضية- المركز التاسع ما قبل الأخير برصيد 5 نقاط من فوز يتيم وتعادلين و5 هزائم.

مقالات مشابهة

  • حماقي.. الكثير من الحب والغزل القليل من الدراما
  • المملكة والبرازيل توقعان اتفاقية تعاون في استكشاف الفضاء
  • تصنيف "فيفا".. الإمارات 69 والبرازيل تتراجع
  • أمريكي يفوز بـ800 مليون دولار
  • مدبولي: العالم المتقدم يولي قارة إفريقيا اهتماما كبيرا
  • مخاطر الأقدام المسطحة عند الأطفال
  • خسارة الأرجنتين والبرازيل في تصفيات مونديال 2026
  • دراسة تكشف آثار جائحة كورونا على أدمغة المراهقين.. الإناث أكثر تأثرا من الذكور
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!