أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي اهتمام الوزارة بتعزيز مستوى الرعاية الصحية في جميع المراكز التخصصية مشددا على ضرورة تكاتف الجهود لتجاوز التحديات القائمة والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة بما يواكب تطلعات المواطنين والمقيمين في البلاد.

جاء ذلك في تصريح للوزير العوضي عقب جولة تفقدية لمركز الجهراء التخصصي لطب الأسنان اليوم الاثنين يرافقه الوكيل المساعد لشؤون طب الأسنان الدكتور أحمد أسد في إطار الحرص على متابعة سير العمل في المرافق الصحية التخصصية والاطلاع عن كثب على مستوى الخدمات المقدمة للمراجعين.

وشدد العوضي على أهمية تذليل العقبات التي تعترض سير العمل اليومي مؤكدا حرص الوزارة على دعم الكوادر الطبية والفنية وتوفير كافة المستلزمات الضرورية لضمان تقديم خدمات صحية عالية الجودة.

وأشار إلى ضرورة وضع احتياجات المراجعين في مقدمة أولويات الوزارة والعمل على تلبية متطلباتهم بما يضمن تقديم خدمة صحية متكاملة ومتميزة.

وكان الوزير قد استهل جولته بلقاء الكوادر الطبية والفنية والإدارية في المركز حيث تم استعراض الإنجازات التي حققها المركز بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الطواقم الطبية والإدارية في تأدية مهامها على أكمل وجه.

كما أجرى جولة ميدانية داخل أقسام المركز المختلفة حيث تفاعل مع المراجعين واستمع إلى ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول الخدمات المقدمة كما التقى بعدد من الموظفين العاملين في المركز واستمع إلى آرائهم حول بيئة العمل والتحديات التي تواجههم في تقديم الرعاية الصحية.

المصدر وزارة الصحة الوسومطب الأسنان وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: طب الأسنان وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

جهود مستمرة للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لتحسين جودة الرعاية

 

استعرض الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، صباح اليوم، أهم ملامح التقرير السنوي الذي يسلط الضوء على الإنجازات البارزة التي حققتها الهيئة خلال العام المالي 2023/2024

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري العاشر لمجلس الوزراء برئاسة دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وصرح د. احمد طه أن التقرير يبرز جهود الهيئة المستمرة لتحسين جودة الرعاية الصحية بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية في تطوير القطاع الصحي، وتنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة توفير الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى مستويات الجودة العالمية لجميع المواطنين، حيث بلغ  عدد المنشآت الصحية المعتمدة حتى الآن (397) منشأة  بنسبة انجاز وصلت إلى 112%، وذلك بـ 17 محافظة بنطاق الجمهورية من داخل وخارج محافظات المرحلة الأولى التي تم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها، يأتي ذلك في اطار قيام الهيئة بمسؤولياتها للإسراع من وتيرة تطبيق المنظومة الجديدة والعمل علي انفاذها في الاطار الزمني المقرر لها.

وأضاف طه بأن المنشآت التي نجحت في الحصول على الاعتماد شملت جميع قطاعات تقديم خدمات الرعاية الصحية من بينها: القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والمنشآت الصحية التابعة لإدارة  الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والمنشآت التابعة للجمعيات الأهلية، والمنشآت الصحية التابعة لهيئة قناة السويس، ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمنشآت الصحية التابعة لقطاع الأعمال.

وأوضح الدكتور أحمد طه، أن هذه الإنجازات ما هي إلا خطوة في طريق تحقيق أهداف أكبر خلال السنوات القادمة، مؤكدًا التزام الهيئة بتحسين معايير الرعاية الصحية في مصر بما يتماشى مع التطورات العالمية، ومواصلة العمل لتعزيز نظام الرعاية الصحية وضمان التزام المؤسسات الطبية بتطبيق أعلى مستويات الجودة.

واستعرض رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أهم ملامح التقرير الخاصة بدور  الهيئة في ضبط  وتنظيم خدمات القطاع الصحي، من خلال تفعيل الدور الرقابي  والتفتيش الدوري على المنشآت الصحية المعتمدة، وذلك  للتأكد من استمرارية تطابق أدائها مع متطلبات ومعايير الاعتماد الصادرة عنها، حيث قامت الإدارة العامة للرقابة الصحية بتنفيذ عدد (1375) زيارة رقابية خلال  العام المالي 2023/ 2024 بنطاق (15) محافظة على مستوى الجمهورية، شملت  (399) زيارة رقابة فنية واكلينيكية، و(563) زيارة رقابة تدقيق وتفتيش إداري، وعدد (413) زيارة استطلاع رأي لقياس رضاء المتعاملين من المرضي ومقدمي الخدمات الصحية.

وأضاف بأن استطلاعات الرأي شملت عينات ضخمة وصلت إلي  (119967) مريض، (12605) مقدم خدمة صحية، كما تم مطالبة المنشآت باتخاذ الإجراءات التصحيحية نحو ما تم رصده من قصور بهدف رفع معدل رضاء المرضى ومقدمي الخدمة عن منظومة التأمين الصحي الشامل عبر التنسيق والتعاون مع المؤسسات الصحية والجهات الحاكمة.

وفي ذات السياق، أشار التقرير إلى قيام الإدارة العامة لتسجيل أعضاء المهن الطبية بالهيئة قد سجلت عدد (49909) عضو مهن طبية خلال العام المالي 2023/2024

وفي إطار دور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في تأهيل مختلف المنشآت الصحية لتصبح قادرة على إجراء التقييم الذاتي وتطوير الأداء لفهم وتطبيق معايير الجودة الصادرة عن (GAHAR)، نفذت الإدارة العامة للدعم الفني عدد (231) زيارة ميدانية، و(73) برنامج دعم عن بعد، بنسبة تنفيذ بلغت 100% من المنشآت الصحية التابعة للقطاعات المختلفة والراغبة في الحصول على خدمات الدعم الفني لتأهيلها للحصول على الاعتماد (المبدئي/ الكلي)، وذلك بنطاق (23) محافظة مما ساهم في نجاح 94% من المنشآت الحاصلة على خدمات الدعم الفني في الحصول على الاعتماد .

وانطلاقاً من إدراك أهمية تدريب وتأهيل مقدمي الخدمات الصحية ليصبحوا قادرين على تطبيق معايير الجودة بالشكل الصحيح، قامت إدارة التدريب بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية خلال العام المالي 2023/ 2024 بتنفيذ (52) برنامج تدريبي على متطلبات الاعتماد المبدئي ومعايير الاعتماد الصادرة عن الهيئة، والتي نجحت في استهداف (5383) متدرب من مقدمي الخدمة بمختلف القطاعات الصحية.

وفي سياق متصل،  نجحت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالتوسع في التعاون مع المؤسسات التعليمية لمنح الدبلوم المهني المؤهل لاختبار (شهادة المتخصص المعتمد في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد GAHAR EGY-CAP) ليصل عدد الجامعات الموقعة على بروتكولات التعاون مع الهيئة إلى (11) جامعة مصرية، فضلا عن حرص جهار على تحديث المحتوى العلمي وتطوير البرنامج القومي من خلال تنفيذ البرنامج التكميلي لبناء القدرات على تطبيق معايير اعتماد مراكز الرعاية الأولية، وصولاً إلى تخريج الدفعة الأولى للبرنامج والبالغ عددهم (31) خريج من الحاصلين على شهادة المتخصص المعتمد.

وفيما يتعلق بدور الهيئة في الاستغلال الأمثل للموارد وترشيد الانفاق الصحي من خلال تمكين صانعي القرار من وضع السياسات والأولويات، أشار د. احمد طه إلى تنفيذ الهيئة لقرار  دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بمراجعة الهيئة للتصميمات الهندسية للمنشآت الصحية الحكومية، وقرار الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بمراجعة التصميمات الهندسية للمنشآت الصحية الخاصة، حيث قامت لجنة مراجعة تصميمات المنشآت الصحية بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بمراجعة التصميمات المعمارية والهندسية لعدد (193) مشروع من مختلف القطاعات ليصل إجمالي التصميمات التي تم مراجعتها (454) مشروعا منذ بداية عمل اللجنة في مارس ۲۰۲۱ ، والتي تضم عدد (69) منشأة تابعة للتأمين الصحي الشامل، و عدد (124) منشأة تابعة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة ، وعدد (66) منشأة تابعة لوزارة الصحة والسكان بهيئاتها المختلفة، وعدد (17) مستشفيات جامعية، وعدد (28) منشآت تابعة لهيئات أخرى مثل وزارة الداخلية، وزارة الدفاع، هيئة قناة السويس، مستشفيات وزارة الكهرباء وعدد (150) تصميم لمستشفيات خاصة.

وأشار التقرير إلى أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية قد حققت انجازاً كبيراً خلال العام المالي 2023/2024 بحصولها على الاعتماد الدولي لبرنامج تدريب مراجعي ومقيمي الهيئة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية(الاسكوا) بنسبة نجاح 96%، وذلك بعد اجتياز مسار من العمل الدؤوب بالتعاون مع منظمات اعتماد دولية وهي (الوكالة الأمريكية للتنمية USAID – مشروع استدامة مكافحة الأوبئة EPIC- هيئة الاعتماد الدولي الكندية AC- مؤسسة FHI-360) بالإضافة إلى برنامج توجيهي بالتعاون مع هيئة تيموس الدولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية السرارية بمركز سمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • "المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات
  • أستاذ باطنة: تكامل المبادرات الصحية يستهدف تقديم خدمات شاملة للمواطن
  • "المبادرات الصحية وتأثيرها الإيجابي على المواطنين" ندوة بأزهر الغربية
  • جهود مستمرة للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لتحسين جودة الرعاية
  • التدريب على معالجة المخاطر المهنية في بيئات الرعاية الصحية
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك نحو تطوير الخدمات الطبية
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك