«الرياضة أخلاق»، شعار يرفعه الرياضيون حول العالم، في كل محفل عالمي، حيث يعد أحد أهم أهداف الرياضة هو نشر الروح الرياضية بين البشر، تقبل الهزيمة، وأن تصبح قدوة ونموذج يحتذى به، وهو ما طبقه أسطورة الجودو المصرية محمد علي رشوان، في واقعة تعود أحداثها إلى 40 عاما ماضية.

وتزامنا مع استضافة مدينة العلمين الجديدة للبطولة العربية للجودو للبراعم والناشئين والشباب، في إطار مهرجان العلمين، تكون دائما قصة المُلهم محمد علي رشوان حاضرة على البساط، بعد أن ضرب المثل في الروح الرياضية في واقعة تاريخية بدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 1984، فما تفاصيل القصة؟

قصة الأسطورة محمد علي رشوان بطل الجودو المصري

كان رشوان على بعد خطوة واحدة من أن يحصد أهم ميدالية ذهبية في تاريخيه، خلال نهائي أولمبياد لوس أنجلوس 1984، بعدما رفض حينها مهاجمة خصمه، الذي تعرض للإصابة في ركبته اليمنى خلال المنافسات، وهو الياباني ياسوهيرو ياماشيتا، بطل العالم 4 مرات، إلا أن رشوان رفض استغلال نقطة ضعفه ليخسر المباراة ويكتفي بالميدالية الفضية حينها، ليتحول بعدها إلى بطل شعبي.

«سعيد بأن القرار الذي اتخذته عام 1984 مازال الجميع يتذكره حتى يومنا هذا»، هكذا أكد رشوان في إحدى مقابالاته الأخيرة لموقع «بي بي سي»، مشددا على فخره بما فعله حينها.

على الرغم من عدم حصول رشوان على الميدالية الذهبية الأولمبي في الجودو، فقد نال بعدها ما هو أثمن وأهم، بعدما منحته اللجنة الأولمبية الدولية جائزة اللعب النظيف، فضلا عن جائزة الأمم المتحدة للعب النظيف، كما أدرج اسمه جاخل قاعة المشاهير بمقر الاتحاد الدولي للجودو. 

معلومات عن بطل الجودو العالمي محمد علي رشوان من الاسكندرية مواليد 16 يناير 1956 بدأ حياته مع كرة السلة قبل أن ينتقل للعب الجودو  بدأ رحلته الاحترافية مع الجودو في عمر 16 عاما حصل على العديد من الميداليات العالمية

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجودو جودو العلمين الجديدة مدينة العلمين محمد علي رشوان محمد علی رشوان

إقرأ أيضاً:

منتخب ألعاب القوى يبدأ مشاركته في البطولة العربية للناشئين الخميس

يفتتح منتخب الإمارات لألعاب القوى غداً الخميس، مشاركته في فعاليات النسخة العاشرة من البطولة العربية للناشئين والناشئات لألعاب القوى تحت 18 عاماً.

وتستضيف المملكة العربية السعودية البطولة من 12 إلى 15 سبتمبر ( أيلول) الحالي في محافظة الطائف.
وتشارك مريم كريم في سباق 400 متر، وسلمى المري في منافسات"رمي القرص"، وسالم المقبالي في دفع "الجلة".

وعقدت اللجنة المنظمة للبطولة الاجتماع الفني مساء اليوم الأربعاء، لاستعراض آخر الترتيبات الخاصة بالمنافسات، واعتماد القوائم النهائية للمشاركة، بحضور رئيس لجنة المنتخبات الوطنية والحكام في اتحاد الإمارات لألعاب القوى، علي حسن غزوان، و إدارية المنتخب النسائي، جميلة عبدالله العلي، بالإضافة إلى ممثلي المنتخبات المشاركة.
يذكر أن قائمة المنتخب المشاركة في البطولة تضم سالم المقبالي" الرمي"، ومحمد أحمد المصعبي فئة" 800 “ متر، ومريم كريم ومريم الفارسي في فئات 100، و200، و400 متر، ولبود السناني وعائشة خان وسارة النقبي في فئة "التتابع متنوع" وسلمى المري في فئة "الرمي".

مقالات مشابهة

  • المقبالي يحصد فضية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية
  • الجودو يدشن موسمه بمشاركة 180 لاعباً في بطولتي الاتحاد للناشئين والشباب
  • اتحاد الجودو يدشن موسمه ببطولتي الناشئين والشباب
  • اتهـام شقيق لاعب مصري بسـرقة خواتم ذهبية
  • منتخب ألعاب القوى يبدأ مشاركته في البطولة العربية للناشئين الخميس
  • القرعة تضع شعب حضرموت ضمن المجموعة الرابعة في البطولة العربية لكرة السلة للأندية
  • انطلاق البطولة العربية العاشرة لألعاب القوى
  • «سلة الوحدة» في المجموعة الأولى بـ«البطولة العربية»
  • أخلاقة حرمته من الذهبية.. بطل الجودو العالمي يؤكد رفعه اسم مصر رغم الخسارة
  • «الشباب و صناعة المستقبل» ندوة بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية