دعا بيان منسوب للمجلس الأعلى للدولة أعضاء المجلس إلى جلسة عامة عاجلة يوم الأربعاء المقبل لاستكمال انتخابات مكتب رئاسة المجلس.

وذكر البيان أن الدعوة جاءت بناء على طلب أعضاء من المجلس، طبقا للمادة 56 من النظام الداخلي، وعلى دعوة رؤساء اللجان الذين رأوا “أهمية عقد جلسة عاجلة لاستكمال الانتخابات”.

وبحسب البيان فإن جدول أعمال الجلسة يتضمن استكمال انتخابات مكتب رئاسة المجلس، وبحث ما يستجد من أعمال.

يذكر أن المجلس الأعلى للدولة قد عقد جلسة سابقة من انتخابات مكتب الرئاسة، ولكنها لم تكتمل بسبب خلاف على نتيجة انتخاب رئيس المجلس، بعدما أعلن مقرر الجلسة حصول تكالة على 68 صوتًا مقابل 69 صوتًا للمشري، ثم دار نقاش حول قانونية ورقة انتخابية كتب عليها اسم تكالة من الخلف.

وأعلن رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للدولة، الأسبوع الماضي، رفضهم المشاركة في أي جلسة عامة تعقد من قبل أي من طرفي النزاع في المجلس، داعين في الوقت ذاته إلى جلسة الأربعاء المقبل، لاستكمال انتخاب مكتب الرئاسة، باعتبار أن “الورقة الانتخابية محل النزاع باطلة وغير معتمدة”.

المصدر: المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة.

المجلس الأعلى للدولةالمشري Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المجلس الأعلى للدولة المشري

إقرأ أيضاً:

قبل اعتمادها رسميا.. أبرز ضوابط العمرة الجديدة محل الخلاف بين أعضاء «غرفة السياحة»

ضوابط العمرة الجديدة.. تنتظر شركات السياحة المرخصة والمخول لها إصدار برامج الحج والعمرة لـ راغبي أداء فريضة العمرة والحج اعتماد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، ضوابط موسم العمرة القادم والمقرر انطلاقه في أوائل أكتوبر القادم من عام 2024.

تواجه ضوابط العمرة الجديدة التي تم الموافقة عليها من قبل أعضاء الجمعية العمومية لـ غرفة شركات السياحة اعتراضات ورفض على نطاق واسع نتيجة لـ عجز بعض شركات السياحة المتخصصة في إصدار برامج الحج والعمرة عن صعوبة تحقيقها، كما يرى البعض جورا كبيرا في يعض الضوابط الجدية التي تنتظر موافقة واعتماد وزير السياحة حتى يتسنى لـ الشركات مباشرة أعمالها للعملاء راغبي أداء العمرة خلال الموسم القادم.

رصدت «الأسبوع» أبرز ضوابط العمرة الجديدة التي لاقت اعتراضات ورفض من أغلب أعضاء غرفة شركات السياحة وكانت كالآتي:

خطاب ضمان مالي

تضمنت بعض الضوابط الجديدة التي من المفترض أن يعتمدها وزير السياحة والآثار خلال أيام قليلة خطاب ضمان مالي بقيمة مليون و500 ألف جنيه، بالغضافة إلى شيكات بنكية بقيمة 3.5 مليون جنيه، توضع لصالح وزارة السياحة.

توفير مشرف واحد لـ كل 50 معتمر

وشملت الضوابط الجديدة أيضا قلة عدد المعتمرين بحيث يصبح مشرفا واحد مسئولا عن الإشراف على ما لا يزيد عن 50 معتمر فقط لا غير، بدلا من ما كان معمول به في السابق وهو وجود مشرف واحدا لكل 150 معتمر.

عدم وجود حد أقصى لـ للعملاء

وجاء من ضمن الضوابط الجديدة عدم تقيد شركات السياحة بعدد معين من العملاء، بحيث لا يتخطى برنامج العمرة هذا العدد حتى في حالة رغبة وجود مزيد من العملاء، وهو ما تم تفاديه في ضوابط العمرة الجديدة، حيث أصبحت شركات السياحة يخول لها استقبال أي عدد من العملاء من راغبي أداء العمرة خلال الموسم القادم.

تأشيرات العمرة

كما تضمنت الضوابط عدم وجود لـ تأشيرات الـ b2c، على أن تكون تاشيرات العمرة الجديدة يتم تحصيلها عن طريق وكيل سعودي معتمد لـ شركات السياحة المرخصة، كما من المفترض أن يتم تنفيذ التأشيرة من البوابة المصرية للعمرة.

شركات السياحة وعقود التوقيعات

كما جاء من ضمن الضوابط أنه يلزم على شركات السياحة إبرام عقود توقيع توضح الحالة الكاملة وما سيكون عليه مخطط رحلة العمرة بداية من أول الرجلة ووصولا إل المملكة العربية السعودية وحتى العودة إلى الأراضي المصرية، ويشمل العقد توضيح عدد الليالي؟، ووسيلة الانتقال لـ الحرم، حتى الانتخاء من المناسك والسفر للعودة إلى الأراضي المصرية.

اقرأ أيضاًشركات السياحة: تأخر إعلان الضوابط وأزمة خطاب الضمان تفتح الباب أمام الكيانات الوهمية

الببلاوي رئيسا لغرفة شركات السياحة.. وكريم محسن نائبا ونادر عياد أمينا للصندوق

أزمة انتخابات الغرف السياحية القادمة بين عوار القانون ونصوص اللائحة

مقالات مشابهة

  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • «المنفي» يستعرض مع مجلس الدولة التطورات السياسية
  • الرئاسي: المنفي بحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود حول قضية المصرف المركزي
  • السريري: تكالة يعزز انقسام مجلس الدولة 
  • السريري: جلسة تكالة تعزز الانقسام وتخالف النظام الداخلي لمجلس الدولة
  • كرموس: نرفض أن يكون المجلس الرئاسي طرفاً في حوار يتعلق بأزمة المصرف المركزي
  • تعليقا على انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • قبل اعتمادها رسميا.. أبرز ضوابط العمرة الجديدة محل الخلاف بين أعضاء «غرفة السياحة»
  • السوداني يوجه باستضافة صاحبة القلادة الذهبية (نجلة عماد) في المجلس الأعلى للمرأة
  • “ديكارلو” تبحث مع رؤساء لجان الأعلى للدولة مستجدات الأوضاع في ليبيا