أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، يوم الاثنين، اكتمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق رغم التحديات التي واجهت البلاد.

وفي مقابلة بالتلفزيون المحلي من موقع سد النهضة الواقع في اقليم بني شنقول، قال آبي احمد "يمكننا الإعلان عن اكتمال سد النهضة 100% بحلول ديسمبر المقبل"، واصفا ذلك بالإنجاز التاريخي والذي يمثل نموذجا للعالم وأفريقيا

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي أن نسبة إجمالي المياه المحتجزة في بحيرة السد بلغت 62.

5 مليار متر مكعب ومن المتوقع أن تبلغ المياه المحتجزة في بحيرة سد النهضة حتى ديسمبر المقبل ما بين 70 إلى 71 مليار متر مكعب من إجمالي السعة الكلية للسد 74 مليار متر مكعب.

 وأوضح أنه سيتم تشغيل 3 توربينات أخرى في ديسمبر المقبل ليبلغ اجمالي التوربينات 7 توربينات، فضلا عن القيام بحجز 900 مليون متر مكعب يوميا منذ الأسبوع الماضي.

وقلل آبي أحمد من مخاوف التمويل، مشيرا ان بلاده تجاوزت مثل هذه التحديات،

واختتم حديثة بحجم المساحة التي تغطيها المياه بـ 210 كيلومترات، فيما وصل عمق المياه 130 مترًا،

 وكان رئيس لجنة التفاوض الاثيوبية سليشي بقلي قد أشار على حسابه عبر منصة اكس انتهاء بلاده من بناء السد الخرساني، باستثناء اللمسات النهائية لأعمال التشطيب، وأنه تم شغيل توربينتين بقدرة 400 ميغاوات لكل منهما، مؤكدا على مواصلة العمل لتحقيق قدرة إجمالية تبلغ 5150 ميغاوات مما يجعلها أكبر محطة مائية في أفريقيا.

يأتي هذا الإعلان الاثيوبي دون الوصول لاي اتفاق مع مصر والسودان بعد أن انتهت آخر مفاوضات في اديس ابابا في ديسمبر الماضي

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سد النهضة آبي أحمد سد النهضة لسد النهضة ملء سد النهضة خزان سد النهضة بناء سد النهضة صور سد النهضة أزمة سد النهضة مشروع سد النهضة تأثير سد النهضة سد النهضة آبي أحمد سد النهضة متر مکعب

إقرأ أيضاً:

مدير الكرة بالاتحاد السكندري : هدفنا بناء فريق جديد الموسم المقبل

تحدث إمام محمدين مدير قطاع الكرة بنادى الاتحاد السكندري ، عن تحديات الفريق السكندري خلال الموسم الجديد ، وبعض الاخفاقات التي تعرض لها الموسم المنقضي.
 

خبير لوائح : انتقال تريزيجيه إلى الريان القطري أنعش خزينة الأهلي


وواصل خلال تصريحات إعلامية اليوم الثلاثاء :  الموسم الماضي لم يقدم فريق الاتحاد السكندري مستوى جيد ولم يرضى طموحات جماهيره ومجلس الادارة الذي لم يبخل على الفريق ،  في شئ مشكلة فريق الاتحاد السكندري انه بيغير نحو ٥٠ او ٦٠٪؜ من تشكيلة الفريق وهو ما اثر فنيا علينا.

وأضاف : لذلك بحثنا في سوق الانتقالات الحالي على بناء فريق جيد لفترة اطول مجلس ادارة الاتحاد برئاسة محمد مصيلحي حرص على التعاقد مع مدرب اجنبي وهو بابافاسيليو لتطوير مستوى الفريق وتحقيق التجانس بين اللاعبين اسلام سمير تعاقدنا معه من حرس الحدود وسيكون مفاجأة الدوري في موسمه الجديد، اضافة الى صفقات جيدة تعطي للفريق حالة من الاستقرار لمدة ٤ او ٥ سنوات قادمة وقابل للتطوير وتدعيم الصفوف بلاعبين افارقة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإثيوبي يسيطر على مطارات جنوبي الصومال
  • رئيس الوزراء: توجيه استثمارات صينية بقيمة 50 مليار دولار للقارة الإفريقية (فيديو)
  • رئيس الوزراء: 1.1 مليار دولار استثمارات جديدة للشركات الصينية في مصر
  • بث مباشر| رئيس الوزراء يعلن حزمة جديدة من التسهيلات الضريبية
  • رئيس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد المقبل
  • توجيه من رئيس الوزراء بشأن أزمة انقطاع المياه في القاهرة الجديدة
  • خط أنابيب تابي ينطلق الأربعاء.. 33 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا
  • مدير الكرة بالاتحاد السكندري : هدفنا بناء فريق جديد الموسم المقبل
  • رئيس الوزراء يوجه بضرورة إعلام سكان القاهرة الجديدة بفترات انقطاع المياه
  • تساقطات الأمطار ترفع خزينة السدود إلى 263 مليون متر مكعب من المياه