يظل السؤال الأهم الذي يشغل كثيرين ممن يرغبون في إقامة مشروعات خاصة بهم هو كيفية الحصول على دعم وتمويل؛ وذلك بهدف تحقيق عوائد في أسرع وقت ممكن، وهذا ما توفره عدد من الجهات، سواء لتمويل المشروعات الصغيرة أو المتوسطة، حيث تقدم دعما ماليا وغير مالي. وتستعرض «الوطن» خلال التقرير التالي هذه الجهات.

جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

يقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدعم لأصحاب المشروعات في كل مراحل التنفيذ، وكذلك تقديم البرامج التي تعمل على زيادة المهارات الفنية والإدارية والقيادية التي تمكن من إدارة المشروع، فضلا عن قيام الجهاز بتقديم الدعم المالي بشكل يتناسب مع المشروعات بمختلف مجالاتها.

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

يستهدف مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال تقديم الدعم المالي والتوجيهي لرواد الأعمال، ويتيح المركز تقديم الدعم من خلال عدة مراحل وتتمثل المرحلة الاولى فيما يسمى بـ«ابني موهبتك»، والثانية «ادعم فكرتك»، تليها مرحلة «ابدأ شركتك»، ثم مرحلة «طور شركتك»، وأخيرا الوصول إلى مرحلة «شارك المجتمع الإبداع».

مبادرة «مٌعدتك شركتك» 

تُنفذ هذه المبادرة بالتعاون مع مبادرة «ابدأ»، وتهدف إلى تمكين الشباب المصري وتطوير مهاراتهم، كما تتيح فرصة للمتدربين الحصول على رخصة قيادة اللوادر مقدمة من جهاز التدريب الانتاجي عللا حرف البناء والمعدات الثقيلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشروعات الصغيرة جهاز تنمية المشروعات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال مبادرة معدتك شركتك المشروعات الصغیرة

إقرأ أيضاً:

18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار

العُمانية: بلغ عدد القروض التمويلية لرواد الأعمال في محافظة ظفار عبر محفظة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (العزم) 26 قرضًا خلال الفترة من 2022 إلى 2024 بإجمالي مبالغ معتمدة تجاوزت مليوني و613 ألف ريال عُماني.

وقال محمد بن أحمد الغساني مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ إجمالي عدد المنشآت المسجلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار حتى منتصف هذا العام بلغ 18027 مؤسسة منها 2139 حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال.

وأضاف: إن المؤسسات الصغرى المسجلة في المحافظة تأتي في المرتبة الأولى بواقع 16 ألف مؤسسة، فيما بلغ عدد المؤسسات الصغيرة 1662 مؤسسة، بينما وصل عدد المؤسسات المتوسطة إلى 119 مؤسسة.

وبيّن أن بطاقة ريادة الأعمال التي تُصدرها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تُعدّ مستندًا يمكن لحاملها الحصول على حزمة من التسهيلات والامتيازات والحوافز من قبل الجهات الحكومية والخاصة بالتنسيق مع الهيئة بالإضافة إلى الاستفادة من الدورات التدريبية، والاستشارات المالية والفنية، فضلًا عن إتاحة الفرصة للمشاركة في المعارض التي تقيمها الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى داخل سلطنة عُمان وخارجها لعرض منتجاتهم وخدماتهم.

وحول تأهيل وتطوير قدرات رواد الأعمال، أشار الغساني إلى مشاركة نحو 293 متدربًا في برنامج جاهزية رائد العمل على مستوى ولايات المحافظة بينما استفاد 74 رائد ورائدة عمل خلال عام 2024 من الاستشارات العامة المقدمة في ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻹدارﻳﺔ واﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ والقانونية ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺼﻐﻴﺮة و اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ وكذلك دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

وتسعى إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار إلى تحقيق مستهدفات الهيئة المرتكزة على تنمية قطاع المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والصناعات الحرفية الإبداعية.

كما تعمل الإدارة على غرس ثقافة ريادة الأعمال والشركات الناشئة وآليات التمويل المبتكر بالمحافظة من خلال تدريب وتأهيل رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية عبر برامج متخصصة بالإضافة إلى إقامة حلقات عمل تثقيفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الحكومية والخاصة بما يُسهم في نجاح واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "بناء طلاب الجامعات والخريجين" بجامعة الزقازيق
  • رئيس «تنمية المشروعات»: 75 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة بنظام التأجير التمويلي
  • السواح: التيسيرات الضريبية لـ «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» مرهونة بتعديل قانون 152 لسنة 2020
  • نائب وزير المالية: التسهيلات الضريبية تساهم في تنمية المشروعات الصغيرة
  • «المستقلين الجدد»: التسهيلات الضريبية الجديدة تحمل رسالة طمأنة للمستثمرين
  • نائب محافظ بني سويف يبحث توصيات لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب
  • وزير المالية: إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من ضرائب الأرباح والدمغة
  • 18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار
  • رئيس الوزراء: شركة «تمويلي» تدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ‏