أعلنت الصين، الإثنين، اتخاذ ما أسمتها "تدابير سيطرة"، بعد حادث جديد مع سفن فلبينية قرب أرخبيل متنازع عليه في بحر الصين الجنوبي، هو الرابع خلال أسبوع.

وقال خفر السواحل الصيني، إنه "في 26 أغسطس، ودون الحصول على إذن من الحكومة الصينية، أرسلت الفلبين سفينتي خفر السواحل 4409 و4411 للدخول بصورة غير قانونية إلى المياه القريبة من شعاب شيانبين في جزر نانشا"، وهما الاسمان الصينيان لمنطقة شعاب سابينا وجزر ستراتلي المتنازع عليها، مؤكدة اتخاذ "تدابير سيطرة".

وازدادت حدة التوتر بين بكين ومانيلا في الأشهر الأخيرة، التي شهدت سلسلة مواجهات في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكما أصدرته محكمة دولية عام 2016، يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونيا لها.

وفي أسبوع واحد، وقعت 3 حوادث بين الصين والفلبين.

واصطدمت سفينتان ترفعان علمي الصين والفلبين، الإثنين، في حادثة جديدة قرب سابينا شول، التي تقع على بعد 140 كيلومترا غرب جزيرة بالاوان الفلبينية، وعلى مسافة 1200 كيلومتر تقريبا من جزيرة هاينان، أقرب نقطة من البر الصيني.

وكانت بكين قد أعلنت، الجمعة، أنها اتخذت "إجراءات مضادة" ضد طائرات عسكرية فلبينية متهمة بدخول مجالها الجوي، فوق منطقة سوبي في 22 أغسطس، والتي تطالب مانيلا كذلك بالسيادة عليها.

واتهمت الفلبين، السبت، الصين بإطلاق قنابل مضيئة على إحدى طائرات الدورية التابعة لها في بحر الصين الجنوبي.

والأحد، اتخذ خفر السواحل الصيني، "إجراءات سيطرة" بحق سفينة فيليبينية دخلت بالقرب من سواحل جزيرة سابينا المرجانية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك

السكري والضغط من الأمراض المزمنة التي تصيب الكثير من الناس، وتسبب إزعاجًا شديدًا لهم، ومن أهم أساب الإصابة به زيادة التوتر وعدم ممارسة الرياضة، وهي أخطاء يقع فيها الكثير من الشباب؛ ونوضح في السطور التالية كيف يمكن للشباب الوقاية من هذين المرضين.

أسباب الإصابة بالسكري والضغط

قبل توضيح كيفية الوقاية، يمكن الإشارة إلى أن مرضي السكري والضغط تنتج الإصابة بهما لعدة أسباب، أوضحها موقع «مايو كلينك» الطبي، منها:

نظام غذائي غير صحي: الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والدهون المشبعة يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض. قلة النشاط البدني: قلة الحركة تضعف قدرة الجسم على تنظيم السكر وضغط الدم. السمنة: زيادة الوزن هي عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكري والضغط. العوامل الوراثية: وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذه الأمراض يزيد من خطر الإصابة بها. التوتر والضغوط النفسية: تؤثر الضغوط النفسية سلبًا على صحة الجسم وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

نصائح لتجنب الإصابة بمرضي السكري والضغط

وقالت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر بكلية الطب في قصر العيني، خلال حديثها لـ«الوطن»، إنه يمكن للشباب الوقاية من الإصابة بمرضي السكري والضغط من خلال اتباع بعض النصائح والعادات اليومية، منها:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والخضروات والفواكه، والحد من تناول السكريات والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة. ممارسة الرياضة بانتظام: يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع. إنقاص الوزن: يجب انقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. الحد من التوتر: يجب تعلم كيفية إدارة التوتر والضغوط النفسية من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا. فحوصات دورية: يجب على الشباب الذين يعانون من السمنة أو لديهم تاريخ عائلي مع المرض إجراء فحوصات طبية دورية لضمان اكتشاف أي مشكلات صحية في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • العقوبة المتوقعة لـ محمد كنو بعد طرده في مواجهة الصين
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • الصين تهدد بـ "سحق" أي توغل أجنبي
  • الصراع في بحر الصيني الجنوبي يدخل مرحلة جديدة.. ماذا يحدث؟
  • خريطة صراع جديدة في بحر الصين الجنوبي
  • خريطة الصراع الجديدة في بحر الصين الجنوبي
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • محمد كنو يقدم اعتذاره بعد طرده في مواجهة الصين
  • ثنائية كادش تمنح الأخضر نقاط مواجهة الصين