عمر البشاري

أكثر من يعمل لصالح تقوية الدعم السريع إلى الآن هم الكيزان والحركات المسلحة المحاربة والرأي العام الذي يكونه ويدعمه البلابسة…ودعاة استمرار الحرب.

لأنهم ابتداءا هم من أوجد الدعم السريع كوسيلة لممارسة العنف لفرض إرادة الدولة كمشروعية أمر واقع بعيدا عن العدل والحق اي عن المنطق والأخلاق كركائز يقوم عليها ويتجه إليها الاجتماع الإنساني كلما ارتقي أو هكذا نظنه…
وذلك عندما أسسوا قوات الجنجويد وحرس الحدود لقمع التمردات المطالبة بالعدالة والحقوق لأهل الهوامش والاطراف المنسية في بلاد السودان.

وفعلوا ذلك بعد ديسمبر باصرارهم على الانقلاب على الثورة عرقلة مسيرة التحول المدني الديمقراطي السلمي والمسير بالمجتمع نحو العنف وذلك بمشاركة الدعم السريع نفسه..

ثم حاليا بالتمسك بالعنف في القضاء على الدعم السريع ورفض كل محاولات التفاوض وصولا إلى السلام واستعادة مسار الانتقال السلمي المدني الديمقراطي الذي سيعيد زمام المبادرة إلى العمل السياسي السلمي ويرتفع به صوت الجماهير في كل بقاع السودان للتعبير عما ترغب فيه وتريده بالوسائل السلمية ويبدأ فيه أصوات أصحاب البنادق في الأضمحلال والتراجع والأنزواء…
هذا الإصرار على العنف المدفوع بالكيزان وأنصار النظام القديم كما قال بيريللو وكما رأينا الصادق الرزيقي متحكر على مقربة من برهان في مؤتمره الصحفي الأخير ببورتسودان معبرا عن الخط الإعلامي والفكري والسياسي الذي يسيطر على إرادة الجيش…
هذا الاتجاه للعنف والإصرار عليه يجرد الجماهير من العقلانية والقدرة على التنظيم المدني السلمي ويحشر الرأي العام في عوالم من الغوغائية والديمغاوجية والفوضوية ومزيدا من الانحلال والتفكك لكل الجهود الرامية نحو استعادة السلم وصوت العقل والمنطق والأخلاق..
وهذا لو تلاحظون هو الميدان الذي يملك فيه الدعم السريع رصيدا ضخما بل هو الميدان الوحيد الذي فيه إمكانية لنجاح الدعم السريع وتحقيق مكاسب على الأرض فهو قوة عنف صماء بامتياز بحكم ظروف التكوين والنشأة..ولا يعلم عن العمل السياسي الإداري المدني إلا اسم الديمقراطية ومحاربة الفلول كورقة توت يحملها الآن يتقي بها فضح حقيقته وتعريه دعاويه ولو نظريا وأمام العالم والإقليم وهذا الميدان الذي اختاره البلابسة والكيزان والحركات هو ميدانه الذي يجيد اللعب فيه وينجز متطلبات كسبه واستمراره فالتحول السلمي المدني الديمقراطي سيكون من أول شروطه إبعاد كل الجيوش ومن يستثمرون فيها ويستفيدون منها عن الاقتصاد والسياسة وتلك بداية النهاية لآل دقلو والدعم السريع…وقبلهم الحركات المسلحة المرتزقة سياسيا بالعنف المستثمرة والمنتفعة من استمرارية الحرب وهي بداية الزوال الكلي والنهائي والمنظم للكيزان
وكلما اصررنا على اللعب شروط الكيزان القائمة على العنف حقق الدعم السريع مزيدا من المكاسب وسار في أتجاه الوجود العملي المنظم المقنن واتجاه ابتلاع الدولة أو تكوين دولة جديدة…
وموهوم وحالم من يظن ان العدل والديمقراطية وحكم القانون من شروط قيام الدول فالقانون وعلوم السياسة تعرف الدولة بأنها مشروعية احتكار العنف ولم تحدد لتلك المشروعية ضوابط أخلاقية فقد تكون قائمة على الغلبة في الأمر الواقع وليس إجماع الناس وارادتهم وتلك من شروط الديمقراطية وليس الدولة بطبيعة الحال و الواقع يقول أن هناك العديد من الدول القائمة على مشروعيات ومشاريع لا تستند على الديمقراطية
والأمثلة كثيرة فأليك كوريا الجنوبية كمثال لدولة قائمة على أمر واقع يعتمد على السلاح والعنف والقنابل النووية…
الأطروحة التي أزعم أنها تفسر الواقع الذي نعيشه هي أن الكيزان والدعم السريع والحركات المسلحة المناصرة للجيش المتحالفة معه وجوه لذات العملة وهي تعمل بنفس المنطق وتستخدم نفس الوقائع والوسائل والآليات ويرغب في نفس النتائج المآلات والنهايات وهي تقسيم السودان أو الائتلاف على حكمه بالعنف في سياساته الداخلية والاستتباع في سياسته الخارجية والحرب الدائرة تحقق لهم ما يريدون .
وأي أتجاه للسلام والتحول المدني الديمقراطي سيبدأ باضعاف صوت البنادق ونزع مشروعيات العنف بالأمر الواقع التي تحمى وجود هذه القوى المعتمدة على طول ونجاعة البنادق التي تحملها.
هذه الاطروحة تشرح قوة المنطق الكامنة خلف دعوانا للسلام ورفضنا المبدئي للبلبسة واستمرارية الحرب
وهي لا تعتمد فقط على رفض الحرب ونتائجها الكارثية والمآسي الإنسانية المترتبة عليها بل هناك دوافع نفعية أصيلة وصلبة قائمة خلفها تتجاوز الرغبة في تجنب الكوارث الإنسانية الناجمة عن الحرب آنيا
والنتائج الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي ستترتب عليها لاحقا لو اعتمدنا عليها كوسيلة لتسوية الخلافات والنزاعات بيننا كشركاء وطن فرضت علينا الحياة أن نعيش فيه سويا نتقاسم خيراته أن صُلح ونتجرع مرارته أن تُلف وخسر .
ودمتم.

الوسومعمر البشاري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المدنی الدیمقراطی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان

 

الخرطوم- قتل 4 أشخاص بينهم طفلان وأصيب 8 آخرون، الخميس12سبتمبر2024، "في قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع" على مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وفق مصادر طبية بالسودان.

وأفادت شبكة أطباء السودان (غير حكومية) في بيان، أن "4 أشخاص قتلوا بينهم طفلان وأصيب 8 آخرون، جراء قصف مدفعي من قبل الدعم السريع على شمالي مدينة أم درمان فجر اليوم الخميس".

وأدانت الشبكة "القصف العشوائي الذي يقوم به الدعم السريع على المدنيين في شمالي مدينة أم درمان، مما يسبب تأثيرات إنسانية مدمرة".

ودعت في بيانها إلى "احترام حقوق الإنسان وحماية المدنيين"، مناشدة "منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية إلى المساهمة في إيقاف الاعتداءات على المدنيين".

ولم يصدر عن قوات الدعم السريع اي تعليق حتى الساعة 11:00 (ت.غ).

وفي السياق ذاته، شدد ممثل منظمة يونيسف بالسودان، شيلدون يت، على أن "موجة الفظائع التي أُطلِقت على أطفال السودان يجب أن تتوقف"، وأن "العنف ضد الأطفال والهجمات التي تستهدف البنية التحتية يجب أن تنتهي" .

وأضاف في بيان، الأربعاء: "في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفادت التقارير بمقتل أو إصابة ما لا يقل عن 30 طفلا عندما سقطت عدة قذائف على مدينة سنار (جنوب)".

وأردف : "تستمر هذه الهجمات المروعة في التسبب في أذى ومعاناة كبيرين للأطفال، فضلا عن الأضرار والدمار واسع النطاق للبنية التحتية الأساسية التي يعتمد عليها الأطفال".

وبحسب يت، "تستمر الأمم المتحدة في عام 2024، في تلقي معلومات عن عدد صادم من الأطفال الذين قُتلوا وشوّهوا بسبب القصف الجوي العنيف واستخدام المدفعية ونيران الأسلحة الصغيرة".

وأضاف: "تحملت الفتيات بشكل خاص عبئا ثقيلا، حيث واجهن مخاطر مرعبة على سلامتهن، بما في ذلك الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي".

والاثنين، تحدث ناشطون سودانيون عن سقوط 40 قتيلا و100 جريح في قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على مدينة سنار.

وفي 24 يونيو/ حزيران الماضي، هاجمت "قوات الدعم السريع" ولاية سنار، وسيطرت على عدد من مدنها بينها "سنجة" عاصمة الولاية في 29 من الشهر نفسه.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • ???? حواضن الدعم السريع بدأت بسحب أولادها خشية الانقراض
  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم
  • وجوه.. الملثم أبو عبيدة
  • مقتل 4 مدنيين بقصف للدعم السريع على أم درمان
  • الحل السلمي المنشود
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب
  • صديق الصادق المهدي: الدعم السريع وقع على مشروعنا المدني وخارطة الطريق وإعلان المبادئ