شمسان بوست / متابعات:

طالما ارتبطت عادة “فرقعة” أو “طقطقة” الأصابع، التي يمارسها الكثيرون لتخفيف التوتر والضغط أو للاستمتاع بالصوت الناتج، بوجود اعتقاد سائد بأن هذه العادة قد تسبب ضررا خطيرا ودائما، بما في ذلك التهاب المفاصل.

ومع ذلك، يكشف أطباء وفق صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، عن عدم وجود دليل قاطع يثبت وجود علاقة بين “فرقعة” الأصابع وتلف المفاصل.

ونقلت عن طبيب أمراض الروماتيزم في مايو كلينك بولاية أريزونا، مايكل فام، قوله: “أخبر مرضاي عادة أنه لا يوجد دليل على أن فرقعة الأصابع ضارة”.



وفي دراسة حالة نشرت عام 1998 بمجلة “Arthritis & Rheumatology” الأكاديمية، اختبر طبيب يدعى دونالد أونغر “هذا الاعتقاد الذي روجت له والدته وعماته ووالدة زوجته”، حيث كان يطقطق مفاصل يده اليسرى مرتين يوميا، ليجد بعد 50 عاما، أن مفاصل يديه لم تظهر أي علامات لالتهاب، ولم تكن هناك اختلافات بين يديه اليسرى واليمنى.

وهناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، لكن النوع الذي تم إلقاء اللوم على “فرقعة” الأصابع بالتسبب به، هو التهاب المفاصل العظمي، وهو مرض تتآكل فيه الأنسجة بالمفصل، مما يتسبب في الألم والانتفاخ والتصلب.

وقال جراح العظام في مستشفى هيوستن ميثوديست، كورش جافارنيا، إن الإصابة أو الإفراط في استخدام اليد، يمكن أن يساهم في هذا النوع من تلف الأنسجة، لكن ذلك يتطلب حمل الوزن المفرط، وهو ما لا يحدث عن طريق “الطقطقة”.

ومع ذلك، قالت مديرة مركز التهاب المفاصل والعضلات في كليفلاند كلينيك، إميليان هوسني، إنه لا توجد دراسات صارمة تستبعد بشكل قاطع ارتباط “فرقعة” الأصابع بالتهاب المفاصل العظمي.

وقد لا يكون التهاب المفاصل مصدر قلق، لكن في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي “فرقعة” المفاصل بشكل مفرط إلى إصابات طفيفة مثل إصابات الأربطة وخلع المفصل، وفقا لجافارنيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الدراسات منقسمة حول ما إذا كانت هذه العادة يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، حيث أفادت دراسة أجريت عام 1990، أن الأشخاص الذين يطقطقون مفاصل أصابعهم بشكل عادي أكثر عرضة للإصابة بتورم اليد وانخفاض قوة القبضة، لكن دراسة أجريت عام 2017 أفادت العكس.

وقالت هوسني إن طقطقة المفاصل من حين لآخر من غير المرجح أن تسبب ضررا، على الرغم من أن آثار طقطقة المفاصل المعتادة، والتي عرفت بأنها أكثر من 5 مرات في اليوم، يجري دراستها حاليا.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: التهاب المفاصل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. متطلبات ﻓﺤﺺ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﺘﺄﺷﻴﺮة ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ

حددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عدداً من المتطلبات والشروط لإجراء ﻓﺤﺺ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ للحصول على تأشيرة إقامة أو تجديدها في الإمارات، للتأكد من خلو المتقدم من الأمراض السارية والمعدية.

وتشمل المستندات المطلوبة لإجراء الفحص، صورة شخصية، وصورة عن جواز السفر الصفحة الأولى والثانية، وصورة جواز السفر للكفيل في حال الكفالة الشخصية، والرخصة التجارية في حال كفالة الشركة، وكشف العمال إن وجد، وصورة عن الإقامة أو إذن الدخول، وبطاقة الهوية الإماراتية الحالية أو استمارة طلب الهوية الإماراتية، لتجديد الإقامة. الفحوصات وتتضمن الفحوصات للكشف عن مجموعة من الأمراض، فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، وفحص الدرن الرئوي، وفحص الجذام، وفحص التهاب الكبد الوبائي (ب)، وفحص التهاب الكبد الوبائي (ج).
ويعد تطعيم التهاب الكبد الوبائي (ب) إلزامي للفئات التالية مع دفع رسوم إضافية للتطعيم في حال لم يتم الحصول عليه سابقاً: مربيات الأطفال والعاملات المساعدات ومن في حكمهن، ومشرفات الحضانة ورياض الأطفال، والعاملون في صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية، والعاملون في المرافق الصحية.
شروط ويشترط أن يكون عمر المتقدم للفحص الطبي 18 سنة أو أكثر، وبطاقة المندوب للشركات التي يزيد عدد العمال أكثر من فيها عن 10 عمال، وفي حالة تجديد الإقامة يتطلب وجود بطاقة الهوية.
ويمكن إجراء ﻓﺤﺺ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ في أحد مراكز الفحص الطبي التابعة لوزارة الصحة، ويستغرق إنجاز الفحص الطبي 40 دقيقة، ومن يوم إلى يومي عمل لإصدار التقرير ونتيجة الفحص، وبعدها يتلقى المتعامل بريداً إلكترونياً، ورسالة نصية تُفيد بنتيجة الفحص الطبي.

مقالات مشابهة

  • أبرز سلوكيات "الموبايل" التي تؤدي إلى فشل الزواج
  • دراسة روسية تكشف الأسباب الرئيسية لـ”الصداع النصفي”
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تؤدي إلى تخفيف الأعباء على الممولين
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • 8 طرق لعلاج التهاب الجيوب الأنفية| تعرف على الطرق المنزلية
  • الإمارات.. متطلبات ﻓﺤﺺ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﺘﺄﺷﻴﺮة ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • 3 عادات خاطئة تؤدي إلى تلف «الإير فراير».. ابتعد عنها فورا