سجّلت  نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي في اليمن مستوى غير مسبوق في تاريخ  البلاد ووصلت إلى 100.5% في العام 2023 ارتفاعاً من 77.9% في العام 2022.
وكشف  تقرير "الصراع والديون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" الصادر أخيراً عن  البنك الدولي أن الديون المقوّمة بالعملة المحلية في اليمن بلغت 39.3% من  إجمالي الناتج المحلي والديون المقوّمة بالعملات الأجنبية بلغت 38.

6% خلال  العام 2022.
وقال  التقرير الدولي إن الرصيد الأوّلي للدين في اليمن سجّل سالب 2.9% من  إجمالي الناتج المحلي عام 2023 انخفاضاً من سالب 1.7% من إجمالي الناتج  المحلي عام 2022، وبفائدة مدفوعة 1% من إجمالي الناتج المحلي.
وأكدت  وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن أعباء الديون الداخلية والخارجية تراكمت  على اليمن، في الوقت الذي أدّت الأزمات العالمية الناشئة مؤخّراً إلى  تشتيت الانتباه الدولي وتحوّل الموارد الدولية إلى أولويات أخرى.
وشدّدت  في تقرير أصدرته أخيراً على ضرورة معالجة الديون الخارجية من خلال التفاوض  مع الدائنين من أجل الإعفاء الجزئي أو الكامل لليمن، وخفض أسعار الفائدة،  وإعادة جدولة الديون خلال إطار زمني يطابق الموارد المتاحة.
ويواجه  اليمن المصنّف ضمن أقل البلدان نمواً ظروفاً مالية واقتصادية صعبة نتيجة  الصراع والحرب التي أشعلها الحوثيون أواخر مارس عام 2015، والتي أدّت إلى  تدهور الموارد وتفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية وتدهور قطاع الخدمات.  كما تراجعت إيرادات النفط والغاز وخاصةً بعد ضرب موانئ النفط من قبل الحوثي  بالطيران المسيّر حيث توقّف إنتاج وتصدير النفط كليةً والذي كان يشكّل  حوالي 65% من الإيرادات العامة ما أدّى إلى تدهور الموارد وتفاقم الأزمات  الإنسانية والاقتصادية، فضلاً عن تراجع القطاعات الخدمية.
وأشار  التقرير الحكومي إلى أنه على الرغم من هذه التحديات والحاجة الماسّة،  تراجع الدعم الدولي الإنساني لليمن في السنوات الأخيرة، حيث انخفض من 4.1  مليار دولار في عام 2018 إلى 2.2 مليار دولار في عام 2022 وإلى 1.4 مليار  دولار في عام 2023. ولفت إلى أن التحويلات المالية من المغتربين تلعب دوراً  متزايد الأهمية في اليمن كمصدر مهم للتدفّقات النقدية الأجنبية، حيث وصلت  إلى حوالي 4.7 مليار دولار في عام 2022.
وتعهدت  الحكومة اليمنية بالعمل على حشد التمويل الإقليمي والدولي لتمويل إعادة  الإعمار وتحفيز الاقتصاد لإحراز تقدّم نحو أهداف التنمية المستدامة.
ودعت  إلى تطوير الشراكات مع المنظّمات والمؤسّسات اليمنية من خلال تفعيل دور  القطاع الخاص في إعادة الإعمار، وخلق فرص العمل، وزيادة الإنتاج، والشراكة  مع الحكومة في تنفيذ المشاريع، وخاصةً في البنية التحتية والطاقة البديلة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: إجمالی الناتج المحلی دولار فی عام فی الیمن عام 2022

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا

ارتفعت أسعار الذهب في مستهل تعاملات اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول (2024)، بأكثر من 16 دولارًا، مسجلة أعلى أرقامها القياسية على الإطلاق.

ويتزامن هذا الارتفاع مع ترقب البيانات الاقتصادية الأميركية، التي من شأنها أن توفر مزيدًا من الوضوح بشأن الخفض المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي في الولايات المتحدة) لأسعار الفائدة.

ومن المقرر أن تظهر هذه البيانات خلال الأسبوع المقبل، في حين أشارت آخر بيانات صدرت في الولايات المتحدة، الخاصة بأسعار المستهلكين، إلى ارتفاع الأسعار بصورة طفيفة، على الرغم من إظهار معدلات التضخم الرئيسة بعض الثبات، الأمر الذي قد يعوق خفض أسعار الفائدة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول على ارتفاع بمقدار 38 دولارًا، وبنسبة 1.5%، وهو ما يُعد الرقم الأعلى تاريخيًا قبل ارتفاع اليوم.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 07:35 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:35 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.6%، ونحو 16.2 دولارًا إلى 2595.9 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.27%، أي بمقدار 7 دولارات، عند 2564.7 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في دبي – الصورة من رويترز

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.4% إلى 30 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4% إلى 987.4 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجل 1049.17 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.21%، إلى 101.124 نقطة.

الدولار ضمن سلة العملات الرئيسة تحليل أسعار النفط

يتوقع التجار والمضاربون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المنتظر خلال الأسبوع المقبل، على الرغم من أن بيانات أسعار المستهلكين كانت قد أحبطت إمكان الخفض بمقدار نصف نقطة.

ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض احتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة، على الرغم من أن استمرار ضغوط الأسعار الأساسية تمنعه من اتخاذ إجراءات أكثر تشددًا تجاه التضخم في الوقت الحالي.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي – الصورة من بلومبرغ

وكان كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى مؤسسة “أواندا” (Oanda) كالفن وونغ، قد توقع أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها لتكسر مستوى 2532 دولارًا، وهو ما حدث بالفعل على مدى الأيام الأخيرة.

وأشار المحلل الإستراتيجي إلى أنه لا يمكن وقف الاتجاه الصعودي الحالي لأسعار الذهب إلا من خلال بيانات اقتصادية متكاملة قوية، لا سيما من جانب الولايات المتحدة، التي تُعد المؤشر الرئيس على التحسن والنمو الاقتصادي عالميًا.

يُشار إلى أن بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، التي أُعلنت أمس الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024، كانت قد أظهرت ارتفاعًا بنسبة 0.2% على أساس شهري، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، و1.7% على أساس سنوي.

ومن المرتقب أن تحدد بيانات ثقة المستهلكين، التي ينتظرها الخبراء والمحللون والتجار في الولايات المتحدة، والتي من المقرر أن تصدر اليوم الجمعة 13 سبتمبر/أيلول، إمكان أن تدعم مزيدًا من الأرقام اتجاه الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا
  • أونكتاد: الناتج المحلي الإجمالي لـ غزة انخفض بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023
  • رقم تاريخي.. مليار متابع لحسابات كريستيانو رونالدو
  • الذهب يحلق إلى مستوى تاريخي جديد
  • بالأرقام.. إجمالي الاستهلاك المحلي من النفط خلال 24 ساعة
  • عاجل| بلينكن يُعلن تقديم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا
  • «النقد الدولي» يتفق مع أوكرانيا على المراجعة الخامسة لبرنامج القروض صن
  • رويترز: الألغام الأرضية تكلف أوكرانيا 11 مليار دولار من الناتج المحلي ونحو 9 مليارات دولار من الصادرات كل عام منذ 2022
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية