شهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية  استقرارا نسبيا خلال تعاملات اليوم الإثنين، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية، لتتداول بالقرب من أعلى مستوياتها، بدعم استمرار المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي حول خفض أسعار الفائدة.


قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تشهد حالة من الاستقرارا النسبي خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات مساء السبت الماضي" ختام تعاملات الأسبوع"، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3465 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بقيمة 12 دولارًا، لتسجل 2524 دولارًا.


وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3960 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2970 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2310 جنيهات، وسجل الجنيه الذهب نحو 27720 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بالأسواق المحلية بنسبة 0.6 %، وبقيمة 20 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3485 جنيهًا، ولامس مستوى 3440 جنيه، وارتفع إلى 3495 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3465  جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 0.2 %،  وبقيمة 4 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2508 دولارات، ولامست أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2532 دولارًا في 20 أغسطس الجاري، واختتمت التعاملات عند مستوى 2512 دولارًا.


وتوقع، إمبابي، أن تشهد الأسواق المحلية حالة من التباطؤ في المبيعات، تزامنًا مع الإجازة السنوية لشركات ومصانع الذهب، والتي تصاحب إغلاق بعض المحلات أيضًا، وتستمر لمدة أسبوع.
في حين واصلت أسعار الذهب بالبورصة العالمية ارتفاعها، بفعل مزيج من الطلب على الملاذ الآمن الناجم عن التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط، والثقة المتزايدة في خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة الأمريكية.
وتعد التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط إحدى العوامل التي تعزز من قوة الذهب وتدفع المستثمرين للتحوط بالذهب، بعد تزيد الصراع بين حزب الله في الجانب اللبناني، وقوات الكيان المحتل، مع استمرار المخاوف من دخول إيران في الصراع بعد أسابيع من التهديدات.
ولفت، إمبابي، إلى أن دخول إيران ف الصراع الحالي سيدفع لحالة من التوترات غير مسبوقة في المنطقة، وسيرفع أسعار الذهب لمستويات غير متوقعة، حيث تظهر قيمة المعدن الثمين في مواجهة تقلبات الأسواق وعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية.
في حين لعبت تصريحات جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي دور في ارتفاع أسعار الذهب، وذلك خلال ندوة جاكسون هول للبنوك المركزية، حيث أعطى أوضح الإشارات حتى الآن بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة.
أعرب باول عن مخاوفه من تباطؤ سوق العمل في الولايات المتحدة بسبب تأثير أسعار الفائدة المرتفعة باستمرار، والتي ظلت عند نطاق الذروة 5.25٪ -5.50٪ منذ يوليو 2023، وفي حين نجحت هذه الأسعار في خفض التضخم، إلا أنها الآن لها تأثير سلبي على توظيف الشركات.
قال باول، لقد تضاءلت مخاطر صعود التضخم، لكن زادت المخاطر السلبية على التوظيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جرام الذهب عيار 21 أسعار الذهب بالأسواق جرام الذهب عيار 18 الأوقية بالبورصة العالمية التوترات الجيوسياسية خفض أسعار الفائدة جرام الذهب عيار 24 جرام الذهب عيار 14 جرام الذهب عیار أسعار الفائدة أسعار الذهب دولار ا فی حین جنیه ا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم

ارتفعت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) بشكل طفيف خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 5 جنيهات، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، عند مستوى 3390 جنيهًا لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

صعدت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3390 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3874 جنيهًا.

 

وبلغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2905 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2260 جنيهًا، وحقق أسعار الأونصة مستوى سعر 1452 دولارًا.

 

 

الذهب يستقر قبل صدور بيانات تضخم أميركية

 

أسعار الذهب العالمي

 

لم يطرأ تغير يُذكر على أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بينما يترقب المتعاملون بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة، غدا الأربعاء، والتي قد تؤثر على حجم خفض متوقع في سعر الفائدة الأميركية الأسبوع المقبل.

 

وبحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش، هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2501.66 دولار للأونصة. فيما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2530.60 دولار.

 

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2% على أساس شهري في أغسطس/آب، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز، دون تغيير عن يوليو.

 

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 73% أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول، واحتمالا يبلغ 27% أن يخفضها 50 نقطة أساس.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 28.36 دولار للأونصة. وزاد البلاتين 0.6% إلى 943.70 دولار، كما ارتفع البلاديوم 1.1% إلى 957.22 دولار.

 

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب منتصف تعاملات الجمعة.. عيار 21 يسجل هذا الرقم
  • أسعار الذهب اليوم في مصر: استقرار نسبي في ظل التحديات الاقتصادية العالمية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق
  • عيار 21 بكام؟.. سعر الذهب في منتصف تعاملات اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • استقرار نسبي في أسعار الدولار: البنوك المصرية تشهد ثباتًا ملحوظًا في تعاملات اليوم
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب بمصر: عيار 21 يسجل 3385 جنيهًا
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر: عيار 21 يصل إلى 3385 جنيهًا
  • عيار 21 بكام؟.. أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 11 سبتمبر
  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم