شهدت الجلسة الأولى للاجتماع التحضيري لمؤتمر "تيكاد" في طوكيو، حول الشراكة الاستثمارية بين اليابان وأفريقيا، اشتباك بين ممثلي المغرب والجزائر بسبب حضور ممثل عن جبهة "البوليساريو".

 وقامت الحكومة الجزائرية بإدخال ممثل لجبهة البوليساريو، لامين باعلي، السفير لدى الاتحاد الأفريقي، كعضو في وفدها، وأكدت اليابان على عدم توجه الدعوة إلى أي وفد من البوليساريو.



ووضحت اليابان أنها أنها لا تعترف بالجماعة المطالبة بانفصال الصحراء عن المغرب، وأن تسلل ممثل عن "البوليساريو" لا يغير شيئا من موقفها الثابت.

???? وقع في اليابان اشتباك عربي.. حاول عضو الوفد المغربي إزالة لوحة جبهة البوليساريو لدى الاتحاد الأفريقي من الطاولة في اجتماع التيكاد بطوكيو، ليتدخل عضو آخر ضده، يقال انه من الوفد الجزائري العربي.

دعونا نذكركم أن وفد المغرب والجزائر والصحراء، كلهم عرب! pic.twitter.com/RzTQjyFJ60 — الصين بالعربية (@mog_china) August 24, 2024
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور يوثق الاشتباكات، ظهر خلاله ممثل البوليساريو جالسا على طاولة الاجتماع، وقبل بداية الجلسة، أخرج من محفظته خفية لوحة مكتوب عليها "الجمهورية الصحراوية"، ووضعها أمامه.

تصرف ممثل البوليساريو اغضب ممثل المغرب الذي انتفض وقام ليزيل اللوحة التي وضعها ممثل البوليساريو. فتدخل ممثل الجزائر بعنف وطرح المغربي أرضا.

ومن جانبها قالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن "المشاركين في الاجتماع الوزاري لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في أفريقيا، أكدوا في بيان مشترك شرعية مشاركة الجمهورية الصحراوية، باعتبارها دولة عضواً في الاتحاد الأفريقي، وأن من "حق جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي المشاركة في اجتماعات الشراكة بين أفريقيا واليابان".

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي أحدث فيها حضور ممثل عن جبهة "البوليساريو" توترات خلال مؤتمر "تيكاد"، حيث سبق وحدث موقف مشابه في الدورة الأخيرة التي عقدت في تونس عام 2022، شارك وفد من "الجبهة"، مما دفع الوفد المغربي إلى الانسحاب.

وتطالب جبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر، باستفتاء لتقرير المصير في الصحراء، بينما يتمسك المغرب بخطة الحكم الذاتي حلا وحيدا للنزاع الذي بدأ منذ 1975.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية تيكاد اشتباك المغرب البوليساريو الجزائرية المغرب الجزائر اشتباك البوليساريو تيكاد المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

الكرملين يعلن: لن نتابع مناظرة ترامب وهاريس لهذا السبب؟

 

قال الكرملين اليوم الثلاثاء إنه لن يشاهد المناظرة بين المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب وكاملا هاريس.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن المناظرة من شأن الناخبين الأمريكيين.

وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوقف عن التعليق على الانتخابات الأمريكية بعدما قال في تعليق ساخر إنه يريد فوز هاريس وأشار إلى ضحكتها “المُعدية”.

 

مقالات مشابهة

  • اقفال مكتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية.. لهذا السبب
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • نجم الزمالك السابق: لست راضيا عن رحيل يوسف أوباما لهذا السبب
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب
  • أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب
  • خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب
  • الجيش يوقف 5 مواطنين في البقاع والشمال.. لهذا السبب!
  • الكرملين يعلن: لن نتابع مناظرة ترامب وهاريس لهذا السبب؟
  • لهذا السبب.. مي عز الدين تتصدر التريند