آخر تحديث: 26 غشت 2024 - 11:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- انتقدت عضو مجلس النواب عُلا عودة الناشئ، اليوم الأثنين (26 آب 2024)، الآلية التي عمل عليها وزير الخارجية ووكلاؤه ومدير مكتب رئيس الوزراء بشأن اختيار الأسماء الجديدة للسفراء العراقيين بالخارج.وقالت الناشئ، في تصريح صحفي، إن “السفراء هم واجهة العراق أمام دول العالم ومن المفترض أن يتم اختيارهم وفق شروط وضوابط معينة، أهمها الكفاءة والنزاهة والوطنية، لكن ما حدث هو العكس”، مضيفة، أنه “بعد متابعتنا لعمل اللجنة المكلفة بترشيح السفراء برئاسة وزير الخارجية وبعضوية وكلاء الوزارة ومدير مكتب رئيس الوزراء احسان العوادي، تبين لنا أن الذين تم ترشيحهم ضمن قائمة السفراء، أغلبهم لا يتمتعون بالكفاءة والمهنية، الناشئ أبدت استغرابها بالقول: “كيف يكون هؤلاء أمناء على كلمة العراق وكيف يمكن أن يكونوا مدافعين عن المصالح الوطنية العليا، في الوقت الذي تمر فيه المنطقة والعالم بظروف استثنائية وحساسة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الخارجية الروسي: التصريحات الأمريكية حول ATACMS جزء من الحرب النفسية

وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، تصريحات واشنطن حول دراستها السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية بالصواريخ الأمريكية ، بجزءا من الحرب النفسية.

وقال ريابكوف للصحفيين، يوم الأربعاء: "هذا جزء من الحرب النفسية التي بدورها تعتبر جزءا من الحرب الهجينة".

 

بريطانيا تسمح لكييف بضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" بلينكن : روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على الأسلحة من إيران

 

وأكد أن "مثل الإشارات والأعمال الأخرى التي نراها أيضا، والتي لها طابع تصعيدي، لن يغير هذا التصريح نهجنا، بل سيزيد من المخاطر، بما في ذلك على الولايات المتحدة نفسها وحلفائها ووكلائها وأتباعها".

 

الامتناع عن توريدات الأسلحة لأوكرانيا

وأضاف أنه "إذا كانت الولايات المتحدة تهتم بتعزيز أمنها، فعليها أن تتخلى عن مثل هذه الاستفزازات" والامتناع عن توريدات الأسلحة لأوكرانيا التي "قد تشجع كييف على خطوات من شأنها أن تؤدي إلى المزيد من تصعيد الوضع".

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن يوم الثلاثاء أن إدارته تدرس مسألة رفع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية، وخصوصا صواريخ ATACMS، لتكون قادرة على ضرب الأراضي الروسية بها.

 

وبحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هذه المسألة مع القيادة الأوكرانية خلال زيارته لكييف، يوم الأربعاء، مؤكدا أنه سيطلع بايدن على نتائج مناقشاته.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك رئيس الوزراء الإسباني الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية
  • نائب وزير الخارجية الروسي: التصريحات الأمريكية حول ATACMS جزء من الحرب النفسية
  • نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي
  • نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الفرنسي المعين لدى المملكة
  • توم بيرييلو: لقاء رائع في الرياض مع نائب وزير الخارجية السعودي الخريجي
  • الرئيس الإيراني يكشف سبب اختيار العراق أولى زياراته الخارجية
  • وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية رئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا
  • رئيس الوزراء يستقبل وزير الخارجية الكويتي والوفد المرافق له