شفق نيوز:
2024-09-13@13:47:50 GMT

زلزالان عنيفان في المحيط الهادئ والبرتغال

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

زلزالان عنيفان في المحيط الهادئ والبرتغال

زلزالان عنيفان في المحيط الهادئ والبرتغال.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي زلزال البرتغال المحيط الهادئ

إقرأ أيضاً:

قراءة في انتخابات دائرة المحيط.. نسبة مشاركة لم تتعد 6.5 في المائة وخطر فقدان الثقة

أظهرت نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية في دائرة المحيط بالرباط، مدى التراجع الذي تعرفه ثقة المواطنين في العملية الانتخابية.  ففي دائرة تعرف تسجيل 179  ألف و36 ناخبا ضمن اللوائح الانتخابية  فإن عدد المصوتين أمس الخميس، لم يتعد 11650 فقط، ضمنها 1963 ورقة ملغاة،  أي أن 9687 صوتا هي فقط المعبر عنها.

ولم يحتج مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار سعد بنمبارك، سوى ل 4685 صوتا للحصول على المقعد الانتخابي، فيما حصل ياسين التونارتي مرشح الإتحاد الاشتراكي على 2711 صوتا، ومرشح العدالة والتنمية عبد الصمد أبو زاهير حل ثالثا ب1452 صوتا،  وحل مرشح حزب فيدرالية اليسار في الرتبة الأخيرة ب 836 صوتا. وبلغت نسبة المشاركة في هذه المحطة الانتخابية  6.51 في المائة فقط وهي من أدنى نسب المشاركة في الانتخابات الجزئية.

وأظهرت هذه النتائج أن مرشح التجمع الوطني للأحرار حضي بدعم تحالف الأغلبية ممثلا في كل من حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة، كما حضي بدعم منتخبين محليين من المعارضة وخاصة، حزبي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، وهي من المفارقات التي سجلتها هذه الانتخابات، ومع ذلك لم يحصل المرشح الفائز سوى على 4685 صوتا.

كما لوحظ أن الأحياء المتوسطة والراقية سجلت فيها نسبة مشاركة جد ضعيفة بلغت حوالي 5 في المائة، وخاصة في حي الرياض وحي الفتح وأكدال، وهي الأحياء التي كان حزب العدالة والتنمية يحصل فيها قبل انتخابات 2021 على أصوات كثيرة، مع ملاحظة أن مرشح البيجيدي حصل على أعلى عدد من الأصوات في حي الرياض وحي الفتح مثلا، ولكن عدد الأصوات كان جد ضعيف، ما يظهر أن الحزب فقد ثقة ناخبيه.

من جهة أخرى فإن أحياء شعبية هي التي حسمت النتيجة لصالح مرشح الأحرار بن مبارك، مثل حي يعقوب المنصور، والعكاري، وأجزاء من حي حسان. مثلا في بعض المكاتب نجد  أن عدد المسجلين يصل حوالي 4000 مسجل، ولكن عدد المصوتين لا يتعدى 300، يحصل فيها بن مبارك على حوالي200 صوتا.

ومن المفارقات أن حزب فدرالية اليسار، الذي حل  في الرتبة الأخيرة، لم يحض باهتمام المصوتين، ففي بعض مكاتب التصويت في الأحياء الشعبية حصل على صفر صوت، رغم أن خطابه السياسي يساند الفئات الشعبية وبدافع عنها. هذا دون إغفال ما راج بقوة عن استعمال المال، والإغراءات.

 

 

كلمات دلالية الانتخابات الجزئية دائرة المحيط

مقالات مشابهة

  • الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة الرباط، المحيط…فوز مرشح التجمع الوطني للاحرار
  • قراءة في انتخابات دائرة المحيط.. نسبة مشاركة لم تتعد 6.5 في المائة وخطر فقدان الثقة
  • الأسطول الروسي يُطلق صواريخ «كروز» في بحر بارنتس ضمن مناورات «المحيط 2024»
  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب في آسيا على نمط أوكرانيا
  • الأحرار يكتسح الإنتخابات الجزئية في دائرة المحيط بالرباط
  • إقبال محتشم على التصويت في الإنتخابات الجزئية بدائرة المحيط الرباط
  • الجيش الصيني: سنتخذ إجراءات فعالة إن أقدمت واشنطن على نشر صواريخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب سواحل “فانواتو” بالمحيط الهادئ
  • جامعة نزوى تحصد المركز الرابع بـ"جائزة الريادية في آسيا والمحيط الهادئ"
  • السباق نحو “مقعد المحيط” يُسعر حُمى هجوم البيجيدي على الأحرار