عربي21:
2024-09-13@13:48:45 GMT

بطل نفق الحرية يكشف أوضاع سجون الاحتلال من داخل محبسه

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

بطل نفق الحرية يكشف أوضاع سجون الاحتلال من داخل محبسه

تمكن محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، من لقاء الأسير محمد قاسم العارضة بعد انقطاع زيارته لأكثر من 6 أشهر، بعد وصوله لعزل عسقلان منذ 15 يوما، حيث انتقل بين عدة سجون وهي عزل ريمون وايشل واوهلي كيدار قبل وصوله لعزل عسقلان.

وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، قال المحامي على لسان الأسير محمد قاسم العارضة (42 عاما) من بلدة عرابة جنوب جنين، إن سياسة التفتيشات ما زالت مستمرة، إضافة للضغوطات النفسية والاستفزازات التي تمارس بحق الأسرى.



وقال العارضة، "نعاني من نقص حاد بالملابس، الطعام سيء جدا كما ونوعا، وقد فقدت نحو 20 كغم من وزني، وجميع الأسرى خسروا أوزانا كبيرة من أجسادهم وأصبحت أجسامهم هزيلة ومريضة".

تعرض العارضة للأسر بعد أحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، التي شارك فيها بفعالية، فرمى الحجارة والعبوات الحارقة "المولوتوف"، وأقام الحواجز وأشعل الإطارات، إلى أن تم اعتقال للمرة الأولى عام 1991، وحكمت عليه بالسجن 4 سنوات، على الرغم من طفولته.

أُفرج عنه أواخر عام 1994، فانضم إلى حركة الجهاد الإسلامي، ومن خلالها نفذ عدة هجمات ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، أسفرت إحداها عن مقتل مستوطن.


وقُبِض عليه مجددا عام 1996 وقُدم للمحاكمة، فحُكم عليه بالسجن المؤبد، إضافة إلى 15 سنة أخرى. وفي هذه الفترة تبلورت شخصيته القيادية وانتماؤه التنظيمي، فبات محمود العارضة أحد أبرز قيادات أسرى حركة الجهاد الإسلامي، وانتخب عضوا في الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة، ونائبا للأمين العام للهيئة.

وفي 2002، صدر بحقه حكما بالسجن المؤبد ثلاث مرات، إضافة إلى عشرين عاما أخرى، وتمكن العارضة في أيلول / سبتمبر 2021 برفقة الأسرى (أيهم كممجي، ومحمود العارضة، ومناضل انفيعات، ويعقوب قادري، وزكريا زبيدي)، من انتزاع حريتهم عبر نفق في سجن جلبوع، في عملية أطلق عليها اسم عملية "نفق الحرية"أو عملية الهروب الكبير.

وأعاد الاحتلال اعتقاله ورفاقه بعد أيام، وصدر بحقهم حكما إضافيا بالسجن لمدة 5 سنوات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية سجون الاحتلال نفق الحرية الهروب الكبير الاحتلال سجون الهروب الكبير نفق الحرية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس كيان الاحتلال: ثمن الصفقة باهظ لكنه سيكون أغلى في حال فشلنا في إعادة الأسرى

الجديد برس:

دعا رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ للحفاظ على “الوحدة في المنظومة السياسية”، بحسب موقع قناة “كان” الإسرائيلية، وأوضح أن “إسرائيل” تشهد “لحظة حاسمة” تحتم عليها “الوحدة” بهدف إعادة الأسرى في قطاع غزة.

وقال هرتسوغ خلال لقاء، يوم الإثنين، مع عائلات المجندات المراقبات الأسرى في غزة، إن “ثمن الصفقة باهظ”، مضيفاً أن “الثمن سيكون أغلى بكثير في حال فشلنا في إعادة الأسرى”.

وحمّل النظام السياسي “من أقصاه إلى أقصاه”، مسؤولية أن “يتكاتف ويدفع باتجاه اتخاذ قرارات” تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة.

في المقابل، هاجم حزب “عوتسما يهوديت” الذي يتزعمه وزير “الأمن القومي” في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير، هرتسوغ، واصفاً رئيس الاحتلال بأنه “متعاون مع دعاية حماس”، فيما أعلن الحزب أنه مستمر في معارضته لأي صفقة لتبادل الأسرى، قد تؤدي إلى “قتلى وأسرى إضافيين في المستقبل”.

وقال الحزب إن دعوة هرتسوع إلى تشكيل حكومة “وحدة” لإعادة الأسرى هي “دعوة غير مسؤولة ومتعاونة مع دعاية حماس واليسار المتطرف”.

ودعا الحزب إلى “زيادة الضغط العسكري الثقيل والمستمر” على القطاع، ووقف إدخال المساعدات الإنسانية والوقود إلى القطاع “حتى يتم إطلاق سراح جميع الأسرى”.

من جهته، أكد وزير المالية في حكومة الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، أن الحكومة تسعى “جاهدةً لإعادة الأسرى أحياء”، إلا أنها غير مستعدة “للانتحار الجماعي” لأجل ذلك.

ورأى أن عملية “القضاء على حُكم حماس من الناحية المدنية” لا تتقدم بما فيه الكفاية.

في هذا السياق، سبق وأن أعلن بن غفير وسموتريتش عزمهما الانسحاب من حكومة بنيامين نتنياهو حال قبولها بـأي صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع المقاومة في قطاع غزة. ما عزز من الاتهامات لنتنياهو بأنه رئيس حكومة “بن غفير وسموتريتش” وبأنه يعرقل إتمام صفقة تبادل الأسرى خوفاً من انهيار حكومته.

مقالات مشابهة

  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • الحكم على مقدسيين والإفراج عن آخر بعد اعتقال 5 سنوات
  • عائلة أسير إسرائيلي: وجدنا أذنا صاغية من قطر
  • أثناء مشاركته في دعم إنساني بالمكلا.. معتقلون يتعرفون ضابط إماراتي تورط في تعذيبهم داخل سجون حضرموت
  • شؤون الأسرى: حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر ترتفع لـ10600 مواطن
  • الاحتلال يقدّم عرضا شخصيا للسنوار مقابل إطلاق سراح الأسرى وتتهرب من كشف رده عليها
  • إسرائيل تقدم رواية جديدة حول مقتل أسراها الستة وصعوبة الأنفاق بغزة
  • رئيس كيان الاحتلال: ثمن الصفقة باهظ لكنه سيكون أغلى في حال فشلنا في إعادة الأسرى
  • عُثر عليه جثة داخل سيارة قديمة في طرابلس.. إليكم التفاصيل (صورة)
  • عند عزف “نشيد الاحتلال الإسرائيلي”.. جماهير منتخب إيطاليا تدير ظهرها وترفع شعار “الحرية” لـ فلسطين