سجلت درجة حرارة مياه المحيط الهادئ، بالقرب من جزر فيجي أعلى مستوى لها منذ 600 عام .

وأظهرت دراسة علمية نشرتها مجلة “ساينس أدفانسز” أن المياه القريبة من الجزر، الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ، لم تشهد المستوى الحالي من ارتفاع درجة حرارتها منذ 6 قرون.
وأفادت جامعة “يوهانس جوتنبرج ماينز” في ألمانيا – التي شاركت في الدراسة – بأن هذه البيانات تقدم دليلا إضافيا على الاحترار غير المسبوق في منطقة غرب المحيط الهادئ.

. موضحة أن دراسة مناخ العصور الماضية تتم عبر شعاب مرجانية يطلق عليها “دبلوستريا هيليوبورا” يمكن أن تعيش لمدة طويلة وتنمو بمعدل يتراوح بين 3 و6 ملليمترات في السنة حيث يتم تخزين التغيرات المناخية في العصور السابقة داخل هياكل هذه الشعاب المرجانية. وفحص الباحثون نواة من هذا النوع من المرجان يبلغ طولها حوالي مترين، مع التركيز على نسبة عنصر سترونتيوم إلى عنصر الكالسيوم، وتم تحديد عمر كل طبقة باستخدام طريقة التأريخ باليورانيوم – الثوريوم عن طريق معهد علوم الأرض في جامعة ماينز.
وأظهرت تقييمات بيانات الشعاب المرجانية خلال الفترة من عام 1370 إلى عام 1997 إضافة إلى قياسات درجة حرارة المياه على مدى 26 عاما، أن عام 2022 كان الأكثر دفئا في منطقة المحيط الهادئ منذ عام 1370.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المحیط الهادئ

إقرأ أيضاً:

صباح الكورة.. نجم الأهلي يثير أزمة بين كولر ولجنة التخطيط والخطيب يصدر فرمانا بتجديد عقد الشناوي بأعلى راتب

الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها، يضع (الفجر الرياضي) بين أيديكم كل الأخبار والأحداث والتحليلات والحكايات لما تفعله عناصر اللعبة من مسؤولين ومدربين ولاعبين وحكام داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

ونقدم لكم هنا "صباح الكورة" جولة إخبارية لكل ما فاتك من أخبار المساء وأبرز الأحداث الصباحية اليوم الاربعاء 11-09-2024 في السطور التالية:

صباح الكورة 

وجاءت أبرز عناوين صباح الكورة اليوم وفق ما يلي:- 

طاهر محمد طاهر يُثير أولى الأزمات بين لجنة التخطيط الجديدة وكولر

أكد الإعلامي محمد الليثي، على أن النادي الأهلي شهد خلال الأيام الماضية أولى الأزمات بين مارسيل كولر المدير الفني ولجنة التخطيط للكرة التي تم تشكيلها مؤخرًا برئاسة مختار مختار.

وقال محمد الليثى خلال تقديمة برنامج 10 و10 مع محمد الليثى عبر إذاعة آون تأيم سبورت آف آم على مواجات 93.7: " الأزمة بدأت بسبب رغبة كولر في تجديد عقد طاهر محمد طاهر وهو ما ترفضه اللجنة التي أعاد مجلس الأهلي تشكيلها مؤخرًا حيث تم إسناد رئاستها إلى مختار مختار بعد قبول إعتذار محسن صالح بجانب ضم محمد رمضان إلى عضويتها بجانب زكريا ناصف وحسام غالي".

وأردف: "ترى اللجنة أن طاهر محمد طاهر لم يقدم ما يستحق عليه البقاء مع الأهلي مواسم أخرى ولا بد من الإستغناء عنه بعد نهاية الموسم المقبل على أقصى تقدير ".

الخطيب يصدر فرمانا بتجديد عقد الشناوي بأعلى راتب

قال الإعلامي محمد شبانة عبر برنامجه الإذاعي من الآخر على شعبي اف ام، ان محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي أصدر فرمانا بالتشاور مع لجنة التخطيط بتجديد عقد الشناوي بأعلى راتب.

وأضاف شبانة ان مجلس الإدارة رصد مبلغ ٣٣ مليون جنيها سنويا لتجديد عقد الحارس.

واستكمل شبانة: الرقم الذي حددته الادارة جاء بالتزامن مع اقتراب نهاية عقد الشناوي، مع تلقيه العديد من العروض الخارجية، كما إنه سيصبح أعلى راتب للاعب مصري في تاريخ القلعة الحمراء.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا
  • iFixit تريد إصلاح مكواة اللحام
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب سواحل “فانواتو” بالمحيط الهادئ
  • ثقة الشركات الأوروبية بالصين في أدنى مستوياتها على الإطلاق
  • صباح الكورة.. نجم الأهلي يثير أزمة بين كولر ولجنة التخطيط والخطيب يصدر فرمانا بتجديد عقد الشناوي بأعلى راتب
  • الخطيب يصدر فرمانا بتجديد عقد الشناوي بأعلى راتب
  • الناصرية تسجل 50 درجة مئوية.. 11 مدينة عراقية بين الأعلى حرارة في العالم
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة