أعلنت زين عن انطلاق موسمٍ جديد من برنامجها الرائد لتسريع الشركات التكنولوجية الناشئة Zain Great Idea، الذي يأتي هذا العام بشراكة استراتيجية مع شركة رساميل للاستثمار، ليستمر البرنامج في رسالته السنوية المُمتدة لأكثر من عقد من الزمن في فتح أبواب النمو المُستدام والاستثمار أمام المُبادرين وروّاد الأعمال في الكويت.

جاء الإعلان عن الانطلاقة الجديدة للبرنامج خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في مقر زين الرئيسي في الشويخ، بحضور والرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في زين الكويت وليد الخشتي، والرئيس التنفيذي لشركة رساميل للاستثمار دخيل الدخيل، وخبير الابتكار وريادة الأعمال في زين الكويت هيا المانع، وعدد من المبادرين وممثلي مجتمع ريادة الأعمال المحلي.

في تعليقه، قال الرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في زين الكويت وليد الخشتي: “لأكثر من 14 عاماً، كتب برنامج Zain Great Idea قصة نجاح فريدة من نوعها، فقد أثبت نفسه كأحد أكثر مُسرّعات الأعمال تميّزاً على المستويين المحلّي والإقليمي، وقدّم فرصاً لا حصر لها لمئات المُبادرين الطموحين وأصحاب الأعمال الناشئة، ووصل بالعديد منهم إلى تسع وجهات حول العالم مثل وادي السيليكون لاكتساب الخبرات مباشرةً من كبرى الجهات والشركات الرائدة في التكنولوجيا.”

وأضاف الخشتي قائلاً: “نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تمكين منظومة الشركات التكنولوجية الناشئة في الكويت، وتعزيز بيئة ترتكز حول الابتكار بما يُحقق أثر اقتصادي واجتماعي ملموس، كما تُسهم هذه الخطوة بترجمة خططنا الاستراتيجية في زين كمؤسسة تجارية تبحث عن الفرص الواعدة للتنويع والنمو المُستدام في سوق محموم بالمنافسة، وذلك من خلال إمكانية تملّك زين لحصص في الشركات الناشئة المشاركة بالبرنامج بهدف دفعها نحو النمو المستدام.”

وبيّن الخشتي قائلاً: “هذا العام، تهتم علامتنا التجارية Zain Ventures – المسؤولة عن إدارة المحفظة الاستثمارية لعمليات مجموعة زين، بالاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة التي ستشاركنا رحلة البرنامج، خاصةً تلك التي تتماشى طبيعة عمليتها مع توجهاتنا الاستراتيجية، مثل التكنولوجيا المالية، الابتكارات الرقمية، والخدمات الإلكترونية.”

وتابع بقوله: “نجحت العديد من الشركات المشاركة في الدورات السابقة من البرنامج بجمع ملايين الدولارات من الاستثمارات حتى اليوم، مما دفعها للانطلاق في السوق وتقديم خدماتها لشريحة واسعة من العملاء في مختلف القطاعات، كما توسّع العديد منهم من السوق المحلّي إلى الأسواق المجاورة في المنطقة، مُحققين نجاحات رائعة نفخر بها، واليوم يعود العديد منهم كشركاء في النسخة الجديدة من البرنامج ليشاركونا الخبرات التي اكتسبوها في عالم الأعمال.”

وأكّد الرئيس التنفيذي في شركة رساميل للاستثمار دخيل الدخيل اهتمام الشركة بدعم الشركات الناشئة في السوق الكويتي وحول العالم من أجل تنمية عملياتها وربحيتها ودعم المبادرين ومساعدتهم على الارتقاء بأداء استثماراتهم على مختلف المستويات. وأضاف أن هذا الدعم يعكس الأهمية الكبيرة للشراكة بين الشركات من مختلف القطاعات من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

وأفاد أن شركة رساميل للاستثمار تعمل أيضاً على تنفيذ العديد من المبادرات الرقمية لافتاً إلى إطلاق منصة myRasameel بحلّة جديدة تواكب التطورات التكنولوجية وهو ما يتفق مع إستراتيجية الشركة القائمة على رقمنة عملياتها من أجل تحقيق أفضل أداء تشغيلي في جميع الأسواق التي تعمل بها.

ونوه إلى أن الشركة عملت في الفترة الأخيرة على دعم العديد من الشركات الناشئة لمشاركتهم في النجاح والتوسع في خدماتها والأسواق التي تعمل به، منها BNCHR+ وBaims وMushtari، وهي ثلاث شركات انضمت إلى برنامج ZGI في دوراته السابقة وأسهم البرنامج في تسريعها.

وأشاد الدخيل بجهود زين في مواصلة برنامج Zain Great Idea الذي يساعد رواد الأعمال الشباب والمبادرين على التعرف على أحدث التطورات الرقمية من أجل استخدامها في شركاتهم الناشئة بمختلف أنواعها.

جائزة “أفضل مُبادرة لتمكين نُظم الأعمال”

العام الماضي، حصل برنامج ZGI على جائزة “أفضل مُبادرة لتمكين نُظم الأعمال في العام 2023” خلال حفل جوائز E-Business من مجلّة “Entrepreneur الشرق الأوسط” المرموقة في دبي، وذلك تقديراً لجهود زين في تسريع منظومة الشركات التكنولوجية الناشئة وتمكين المبادرين في الكويت والمنطقة.

التسجيل والمعسكر التدريبي

يمكن للمبادرين الآن التسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني zaingreatidea.com، وهو مفتوح لكل من لديه فكرة طموحة، أو مشروع في طور التأسيس، أو شركة ناشئة عاملة بالسوق، وذلك في قطاعات التكنولوجيا المختلفة مثل التكنولوجيا المالية، التجارة الإلكترونية، الذكاء الاصطناعي، الحلول الرقمية، تكنولوجيا التعليم، وغيرها، علماً بأن آخر موعد للتقديم هو 21 سبتمبر.

بعد انتهاء فترة التسجيل، يتم اختيار وقبول المشاركين المستوفين للشروط والمعايير، ويتم بعدها استضافتهم في لقاءٍ تنويريٍ خاص لتعريفهم على خطة وأهداف البرنامج، وشرح مراحله المُختلفة والجدول الزمني لورش العمل والجلسات الاستشارية والحلقات النقاشية الخاصة بالمعسكر التدريبي، الذي يُعتبر أولى المحطّات الرئيسية للبرنامج.

ويعتبر المعسكر التدريبي أحد أهم المراحل الأساسية لبرنامج Zain Great Idea، بحيث يقوم على مدار ثلاثة أسابيع بتزويد المشاركين بمجموعة واسعة وغنية من المعلومات والمهارات الضرورية لنجاح أي شركة ناجحة في مجال التكنولوجيا، وذلك عبر سلسلة من ورش العمل التفاعلية، والبرامج التدريبية، والجلسات الاستشارية الفردية لكل مشارك، والحلقات النقاشية مع مؤسسي ومسؤولي الشركات، بهدف مشاركة الخبرات ومساعدتهم على البحث عن أفضل الفرص للتطور والنمو.

ويشرف على تقديم المحتوى الخاص بالمعسكر نخبة من المدرّبين والمتخصصين والخبراء من كبرى المؤسسات الأكاديمية المحلّية والإقليمية والعالمية، مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الجامعة العريقة المتخصصة بالتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

بالإضافة إلى جامعة IE Business School الرائدة في إسبانيا والمتخصصة في دراسات إدارة الأعمال، ومنصة Noor Coaching المتميزة في البرامج التدريبية والاستشارية الموجهة لروّاد الأعمال وأصحاب الأعمال الناشئة، ومعهد Applied Innovation Institute المؤسسة غير الربحية من وادي السيليكون الهادفة إلى تسريع الابتكار وتمكين رواد الأعمال.

وستكون شركة Architech Solutions المحلّية شريكاً لبرنامج ZGI خلال مراحله المختلفة، وهي متخصصة بتقديم حلول البرمجيات المتطورة لصناعة تطبيقات الهواتف الذكية، والخدمات الاستشارية في التكنولوجيا، واستراتيجيات العمل الإلكتروني، وتطوير المنتجات، والتسويق الرقمي، واستشارات تجربة المستخدم، وصناعة الهوية المؤسسية، وغيرها، وستقدم خدماتها الاستشارية للمشاركين خلال تواجدهم في مختلف مراحل البرنامج.

برنامج التسريع العالمي بوادي السيليكون

بعد انتهاء المعسكر التدريبي، سيقوم المشاركون بتوظيف الخبرات والمهارات التي اكتسبوها في المعسكر لتجهيز التصور النهائي لمشاريعهم وشركاتهم وعرضها على لجنة التحكيم في فعالية Super Saturday، التي تضم مسؤولين تنفيذيين وخبراء من شركة رساميل للاستثمار وصناديق استثمارية محلية أخرى.

وستقوم لجنة التحكيم بالاستماع إلى العروض التقديمية الخاصة بالمبادرين وتقييمها ومن ثم اختيار نخبة من المشاركين النهائيين الذين سيخوضون المحطة التالية وهي برنامج التسريع العالمي في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتحديداً في وادي السيليكون – العاصمة الروحية لريادة الأعمال حول العالم.

يقام هذا البرنامج بالتعاون مع Vibranium VC، وهي صندوق استثماري متخصص في استثمارات الشركات الناشئة ومقره وادي السيليكون، ويُقدّم فرصة ذهبية للمشاركين النهائيين للتعرف على ديناميكيات إدارة الأعمال عن قرب في قلب وادي السيليكون، وذلك عبر المشاركة في ورش عمل، والتواصل مع مؤسسي الشركات الناشئة، وزيارة كبرى مسرعات الأعمال والشركات التكنولوجية، وعرض الأفكار والمشاريع على الصناديق الاستثمارية، وبناء العلاقات، وفهم منظومة ريادة الأعمال العالمية.

وتأتي الزيارات الميدانية والجلسات الحوارية الخاصة بالبرنامج بالتعاون مع كبرى شركات التكنولوجيا والجامعات العريقة ومسرعات الأعمال في وادي السيليكون، مثل أمازون، وأنفيديا، وجامعة ستانفورد، وجامعة بيركلي، و500startup، وغيرها.

يُغطّي برنامج التسريع العالمي مجالاتٍ عدّة، مثل التعرف عن قرب على منظومة وادي السيليكون، وتوظيف التقنيات الثورية مثل الذكاء الاصطناعي، واستراتيجيات التسويق والمبيعات، والتخطيط المالي وجذب المستثمرين، والتوسّع في السوق، وبناء فرق العمل وإدارة الموارد البشرية، وكيفية عرض الشركات الناشئة على المستثمرين للحصول على فرص التمويل.

التواصل مع المستثمرين

بعد عودة المشاركين من رحلة وادي السيليكون، ستنظّم زين حفل ZGI Demo Day المحطة الأخيرة والأهم في رحلة البرنامج، الذي يستعرض خلاله المشاركون النهائيون خطط التطوير والتوسّع ومشاركة رؤاهم الاستراتيجية للنمو أمام مجموعة من مسؤولي الصناديق الاستثمارية وشركاء الأعمال من الشركات المحلّية والإقليمية الذين ستدعوهم زين خصيصاً للتواصل مع مبادريها والتعرف عليهم.

خلال الحفل، ستتيح زين الفرصة لكل مُشارك للتواصل مع ممثلي الصناديق الاستثمارية وشركاء النجاح وتعريفهم على قصة كل شركة ناشئة، وخطط توسعها الإقليمية، ورؤاها الاستراتيجية، وكيف يخطط كل مبادر أن تكون شركته ربحية ومستدامة بما يسد احتياجات السوق محلياً وعلى مستوى المنطقة.

Zain Ventures

تأسست شركة Zain Ventures مؤخراً لتكون أحد محركات الدفع الرئيسية لاستراتيجية مجموعة زين، إذ تمثل المحفظة الاستثمارية لمشاريع المجموعة، فهي مسؤولة عن فتح المزيد من آفاق الفرص الاستثمارية في رأس المال المغامر، والتكنولوجيا المالية مع التركيز على الابتكارات الرقمية في منظومة بيئة الخدمات الإلكترونية، وريادة الأعمال التي تشهد نمواً متسارعاً.

ويوفّر الاستثمار في رأس المال المغامر مجموعة واسعة من الفرص لتنويع وتوسيع نطاق وصول زين في المنظومة المحيطة بعملياتها، وعلى مدار السنوات الأخيرة، دأبت زين على تنويع علاقتها مع صناديق رأس المال المغامر الإقليمية والدولية لدعم شركات هذه الصناديق.

كما واصلت المجموعة مشاركتها النشطة في الاستثمارات الاستراتيجية المباشرة في مجموعة متنوعة من الشركات الناشئة الواعدة سواء في أسواق المنطقة أو خارجها، إذ تقدم إليها الدعم على جبهات متعددة بما في ذلك الوصول الجغرافي الواسع النطاق.

المصدر بيان صحفي الوسومZain Great Idea زين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: زين الشرکات التکنولوجیة الناشئة الشرکات الناشئة وادی السیلیکون الأعمال فی من الشرکات العدید من المحل ی الذی ی فی زین من أجل

إقرأ أيضاً:

‏أبوظبي.. "HUB71" تستقبل 21 شركة ناشئة

أعلنت Hub71، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، عن استقبال 21 شركة ناشئة في المجموعة الـ15 المنضمّة إليها، ما يزيد العدد الإجمالي للشركات الناشئة التي تدعمها Hub71 إلى 243 شركة.

وتدخل هذه الشركات في برنامج Access من Hub71، وفي منظومتيها المتخصّصتين للأصول الرقمية Hub71+ Digital Assets والتكنولوجيا المناخية Hub71+ ClimateTech، بعد عملية اختيار دقيقة، ليصل إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة في هذه المجموعة إلى 134.9 مليون دولار، ما يؤكد نجاح Hub71 في جذب الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية، والمؤهلة للتوسع بآفاق الابتكارات التكنولوجية ضمن القطاعات ذات الأولوية في اقتصاد أبوظبي المتنوع.
وجرى اختيار الشركات الناشئة في المجموعة الـ15، من بين أكثر من 1228 طلباً للانضمام إلى Hub71، منها 17 شركة ناشئة مقرها خارج الإمارات، في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا وألمانيا، ما يعكس قدرات منظومة التكنولوجيا الرائدة على استقطاب الشركات الناشئة الدولية، عالية الإمكانات، ويُعزز جاذبية أبوظبي كوجهة عالمية مفضّلة للتكنولوجيا، وتشمل الشركات الناشئة البارزة التي ستنضم إلى برنامج Access من Hub71 شركة EpiBone، وهي شركة تكنولوجيا صحية، مقرها الولايات المتحدة، جمعت تمويلات بـ158 مليون درهم.
ومن المقرر أن تنضمّ إلى منظومة التكنولوجيا المناخية، شركة Partanna Oasis، المتخصصة في مجال علوم المواد وتصنع الخرسانة سلبية الكربون، وجمعت تمويلات بـ98 مليون درهم.
وجمعت شركة Greengage لحلول التكنولوجيا المالية (ويب 3)، للشركات الصغيرة والمتوسطة والمكاتب العائلية، تمويلات بـ36 مليون درهم، وتنضم إلى منظومة التكنولوجيا الرقمية.
وقال أحمد علي علوان الرئيس التنفيذي لـHub71: "تضم المجموعة الـ 15، شركات ناشئة تتميز بريادتها، وقدرتها على المساهمة في منظومة التكنولوجيا في أبوظبي، وتقدم Hub71 دعمها لرحلة مؤسسي الشركات الناشئة في أبوظبي وتسريع تأثيرهم على مستوى العالم، من خلال توفير فرص الاستثمار لهم وتعزيز وصولهم إلى الأسواق".

مقالات مشابهة

  • اقتصاديون: حزمة التسهيلات الضريبية تحفز التوسع في التصنيع والاستثمار وزيادة الدخل القومي
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك في مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • حاضنة أعمال جامعة القاهرة تشارك فى مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال
  • «هب 71» تستقبل 21 شركة ناشئة جمعت تمويلات تزيد على 130 مليون دولار
  • ‏أبوظبي.. "HUB71" تستقبل 21 شركة ناشئة
  • كريم السادات: دعم الشركات الناشئة يخلق فرص عمل جديدة ويجذب الاستثمارات
  • تفاصيل إعفاء الشركات الناشئة والـ«فري لانسر» من الضرائب.. وخبير: قرار إيجابي
  • وزير المالية: إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من ضرائب الأرباح والدمغة
  • تعاون بين Exits MENA وجوجل لتأهيل الشركات الناشئة للاستثمار