هل يرسل لك مديرك رسائل نصية في عطلة نهاية الأسبوع؟ وهل لا تزال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل تلاحقك حتى بعد عودتك للمنزل؟

بات بإمكان الموظفين الأستراليين الآن منع رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات العمل من التسلل إلى حياتهم الشخصية بفضل قانون جديد باسم "الحق في قطع الاتصال".

وينص القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ، اليوم الاثنين، على أنه لا يجوز في معظم الحالات معاقبة الموظفين على إحجامهم عن قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو الرد عليها أو على الاتصالات الهاتفية من أرباب العمل خارج ساعات العمل الرسمية.

ويقول مؤيدو القانون إنه يساعد الموظفين على رفض التغول المتزايد على حياتهم الشخصية من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومكالمات العمل، وهي ظاهرة تفشت منذ هدمت جائحة كوفيد-19 الحدود الفاصلة بين العمل والحياة الشخصية.

وقال جون هوبكنز الأستاذ المساعد في جامعة سوينبورن للتكنولوجيا "قبل عصر التكنولوجيا الرقمية، لم يكن هناك أي تداخل بين العمل والحياة الشخصية، فقد كان الناس يعودون إلى منازلهم في نهاية الدوام دون أي تواصل معهم إلى أن يعودوا في اليوم التالي".

وأضاف "أصبح في الوقت الراهن من المعتاد على الصعيد العالمي تلقي رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية خارج ساعات العمل بل وفي أثناء العطلات".

وكشف مسح أجراه معهد أستراليا العام الماضي أن الأستراليين عملوا في المتوسط 281 ساعة غير مدفوعة الأجر في 2023، وقدر قيمتها بنحو 130 مليار دولار أسترالي، أي ما يعادل 88 مليار دولار.
وأصبحت أستراليا بعد هذه التغييرات ضمن نحو 20 دولة لديها قوانين مماثلة معظمها في أوروبا وأميركا اللاتينية.

وأفادت ريتشل عبد النور، التي تعمل في مجال الإعلانات، بأن القانون سيساعدها في الانفصال عن العمل في صناعة غالبا ما يكون لعملائها ساعات عمل مختلفة.

وقالت لرويترز "أعتقد أنه لأمر بالغ الأهمية أن تكون لدينا قوانين مثل هذه.. نقضي الكثير من الوقت متصلين بهواتفنا أو برسائل البريد الإلكتروني طوال اليوم. وأعتقد أنه من الصعب حقا الانفصال عنها كما هي الحال".

 ضوابط الإحجام عن الرد

ولتلبية حالات الطوارئ والوظائف التي تتطلب ساعات عمل غير منتظمة، يسمح القانون فقط لأرباب العمل بالتواصل مع موظفيهم الذين لا يمكنهم الإحجام عن الرد دون وجود سبب معقول لذلك.

وستضطلع لجنة العمل العادل الأسترالية بدور تحديد ما إذا سبب الرفض معقولا أم لا مع مراعاة دور الموظف وظروفه الشخصية وكيفية الاتصال به وسببه.

ولهذه اللجنة سلطة إصدار أمر توقف عن الممارسة المخالفة أو فرض غرامة تصل إلى 19 ألف دولار أسترالي على الموظف أو ما يصل إلى 94 ألف دولار أسترالي على جهة العمل في حال المخالفة.

وتقول "إيه.آي غروب"، وهي مجموعة من أرباب العمل، إن هناك ضبابية بشأن كيفية تطبيق هذا القانون، مما سيوجد ارتباكا بين أصحاب العمل والموظفين. وأضافت أن الوظائف ستصبح أقل مرونة مما سيؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي.

وقالت المجموعة يوم الخميس "جاءت القوانين حرفية ومجازية دون التشاور بشأن تأثيرها العملي أو إعطاء أرباب العمل وقتا للاستعداد لها".

 وذكرت ميشيل أونيل رئيسة مجلس النقابات العمالية الأسترالي أن القانون الجديد يتضمن شرطا يسمح بالتواصل مع الموظفين لأسباب معقولة في حين يحميهم من الإخفاقات الإدارية.

وأشارت إلى عامل اختتم وردية عمله في منتصف الليل ثم تلقى رسالة نصية بعدها بأربع ساعات لإخباره بالعودة إلى العمل في الساعة السادسة صباحا.

وقالت "أصبح من السهل جدا التواصل بطريقة تفتقر للحس السليم والمنطق".

وأضافت "نعتقد أن هذا سيجعل أرباب العمل يتوقفون ويفكرون ما إذا كان عليهم فعلا إرسال تلك الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات رسائل البريد الإلكتروني الاتصالات الهاتفية أرباب العمل الرسائل النصية مكالمات العمل عصر التكنولوجيا خارج ساعات العمل أستراليا ساعات العمل أيام العمل نهاية الدوام أستراليا رسائل البريد الإلكتروني الاتصالات الهاتفية أرباب العمل الرسائل النصية مكالمات العمل عصر التكنولوجيا خارج ساعات العمل أستراليا أخبار العالم رسائل البرید الإلکترونی أرباب العمل

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل : بدء المقابلات الشخصية للدفعة الخامسة من الشباب على دورات مجانية في "المالتي ميديا" بالاسكندرية

 

تابعت مديرية العمل بمحافظة الأسكندرية ، المقابلات الشخصية للشباب من الدفعة الجديدة من الجنسين الراغبين فى الحصول على دورات تدريبية مجانية على مجالات المالتي ميديا Multimedia ، والتى تضم: الفوتوشوب ، والمونتاج ، والأنيميشن ، والتصوير ، والرسوم المتحركة ، والتسوق الالكترونى، وذلك بالتعاون مع مركز أركان للإبداع الذي يساهم في إعداد شباب ذوي خبرة في المجال الإلكتروني ، وذلك من خلال تطوير مهاراتهم للتناسب مع سوق العمل ،ضمن بروتوكول التعاون  بين مديرية العمل ومركز أركان والذي يهدف إلى تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم في المجال الإلكتروني الذي أصبح أهم وسائل التداول في كافة المجالات لسوق العمل المصري ، ضمن جهود المديرية لتفعيل أدائها لمهامها في خدمة ودعم الشباب من خلال التنسيق مع الجهات المتخصصة لتوفير برامج تدريبية مجانية ، و فرص عمل لائقة تساهم فى الحد من معدلات البطالة وتحسين مستويات المعيشة فى ظل الجمهورية الجديدة .

 

وأوضح المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالأسكندرية، أن تلك الدورات التدريبية تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران للمديريات بالمحافظات بالاهتمام بملف التدريب المهني على المهن المستحدثة التى تتناسب مع سوق العمل ووظائف المستقبل ، وتوفير برامج تدريبية مناسبة وفق أحدث الأساليب العالمية ، والتنسيق مع الشركات المتخصصة فى تلك المجالات للمشاركة فى عمليات التدريب لتأهيل الشباب من الجنسين وكذلك ذوى الهمم و تنمية مهاراتهم على تلك المجالات فى إطار إستراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي ورؤية 2030 للتنمية المستدامة ، مضيفاً أنه جرى الانتهاء من المقابلات الشخصية للمتقدمين للبدء في التدريب ، كما جرى الانتهاء من تدريب عدد 4 دفعات من المتدربين عدد 326 متدرب على المهن المشار إليها بالتعاون مع مركز أركان ، في إطار خطة المديرية للتدريب المهنى وتحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل ، وأشار وكيل المديرية أنه يمكن للشباب من الجنسين الراغبين فى الحصول على برامج التدريب ممن هم فى سن 18 إلى 45 سنة التقديم للحصول على تلك الفرص من خلال مقرات مراكز التدريب المهنى الثابتة أو إدارة بحوث العمالة بديوان عام المديرية .

FB_IMG_1726063200760 FB_IMG_1726063207749

مقالات مشابهة

  • ما لك وما عليك.. تعديلات قانون الأحوال الشخصية في حالة الطلاق والترمل
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي
  • العمل تبدأ بإعداد جداول موازنة العام المقبل.. ماذا عن الزيادة برواتب المعين المتفرغ؟
  • بعد دول الخليج.. بريطانيا تحدد تواريخ تطبيق التصريح الإلكتروني للسفر على الأوروبيين
  • ردود فعل إيجابية على إقرار نظام الدوام المرن للموظفين بقطر
  • وزارة العمل : بدء المقابلات الشخصية للدفعة الخامسة من الشباب على دورات مجانية في "المالتي ميديا" بالاسكندرية
  • "نماء" تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة
  • صرف 500 جنيه منحة المولد النبوي للعمالة غير المنتظمة من مكاتب البريد
  • الداخلية تعلن قرب انطلاق تطبيق الحجز الإلكتروني الجديد الخاص بالبطاقة الوطنية