ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الإثنين، أن الجيش الإسرائيلي "عمد إلى توسيع ممر نتساريم" في قطاع غزة، بإنشاء "4 مواقع عسكرية كبيرة".

وأوضحت الصحيفة أن صورا للأقمار الاصطناعية، نُشرت مؤخرا، بيّنت حدوث تلك التوسعة.

وكانت نفس الصحيفة قد ذكرت في مايو الماضي، أن الجيش الإسرائيلي "انتهى من بناء 4 قواعد عسكرية" على طول ممر "نتساريم"، الذي يقسم قطاع غزة إلى شمال وجنوب، لافتة إلى أن القواعد "تتيح إقامة دائمة لمئات الجنود".

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن "القواعد تتيح الإقامة لمئات الجنود، الذين ينتمون الآن إلى لواءين احتياطيين"، وإن بعض هذه القوات "ستكون مسؤولة أيضا عن تأمين بناء الرصيف البحري من قبل الجيش الأميركي على ساحل القطاع، لإيصال المساعدات الإنسانية"، الذي تم لاحقا تفكيكه.

وفي مارس الماضي، أظهرت صور أقمار اصطناعية أن الجيش الإسرائيلي شرع ببناء طريق يقسم قطاع غزة إلى قسمين انتهاء بساحل البحر المتوسط، وفقا لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

محادثات "لأكثر من 7 ساعات".. تصعيد حزب الله "لم يعرقل مفاوضات غزة" كشف مقال رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن التصعيد بين حزب الله اللبناني وإسرائيل لم يُعرقل محادثات الإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار، وأن المفاوضين أجروا محادثات تفصيلية، الأحد، خلال أحدث جولة بالقاهرة.

وقالت الشبكة حينها إن صورة التُقطت في السادس من مارس، أظهرت أن الطريق الذي كان قيد الإنشاء منذ أسابيع، "يمتد الآن حوالي 6 كيلومترات من منطقة الحدود بين غزة وإسرائيل عبر القطاع، ويقسمه إلى قسمين، ويعزل شمال مدينة غزة عن بقية القطاع".

وانتشرت تسمية الممر بـ"نتساريم" في إسرائيل، بناء على مستوطنة إسرائيلية سابقة في قطاع غزة، حملت نفس الاسم.

ما هي القضايا العالقة التي تحول دون الوصول لاتفاق الهدنة في قطاع غزة؟ تناولت "الحرة الليلة" التطورات الميدانية بين إسرائيل وحزب الله بعد التصعيد العسكري الأخير وتبادل القصف والهجمات الجوية، والدعم الأميركي لإسرائيل استخباراتيًا، بينما تستمر محادثات القاهرة بشأن غزة ببطء في ظل التوتر الإقليمي. فضلا عن الوضع في السودان، الذي يصر فيه قائد مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان على رفض مباحثات جنيف لوقف الحرب، وأخيرا في سياق الانتخابات الأميركية، تعرضت كامالا هاريس لانتقادات حادة على مقترحاتها الاقتصادية المتعلقة بحظر التلاعب بالأسعار، ما أثار تساؤلات حول تأثير تلك المقترحات على شعبيتها.

وأبلغ الجيش الإسرائيلي وقتها شبكة "سي إن إن"، أنه سيستخدم الطريق "لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة"، والسماح "بمرور القوات وكذلك المعدات اللوجستية".

ووفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فإن رئيس الوزراء الإسرائليي، بنيامين نتانياهو، حدد "خطوطا حمر" للمفاوضين بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وهي أن تكون القوات الإسرائيلية قادرة على تأمين محور فيلادلفيا على الحدود بين القطاع ومصر، وأن تكون إسرائيل قادرة على "منع المسلحين الذين يسعون للعودة إلى شمالي غزة، من خلال الحفاظ على وجودها على طول ممر نتساريم".

وتشكل النقطتان أبرز الخلافات العالقة بين إسرائيل وحركة حماس في مفاوضات الهدنة، إذ يتمسك نتانياهو بمحور فيلادلفيا وممر نتساريم، فيما تصر حماس على تطبيق اقتراح وقف إطلاق النار الذي طُرح في الثاني من يوليو الماضي، وترفض الشروط الإسرائيلية الجديدة.

كما ترفض مصر بقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، معتبرة أن ذلك يمس بأمنها القومي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی ممر نتساریم قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: فككنا لواء حماس في رفح

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنها تمكن من تفكيك لواء رفح التابع للجناح العسكري لحركة حماس، بعد نحو أربعة أشهر من اجتياح المدينة الواقعة أقصى جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: "تعمل قوات الفرقة 162 منذ حوالي ثلاثة أشهر في منطقة رفح. وقد تمكنت من القضاء على أكثر من 2000 مسلح، وتدمير حوالي 13 كيلومتراً من المسارات تحت الأرض".
وأضاف في بيان عبر منصة "إكس": "فككت قوات الفرقة لواء رفح التابع لمنظمة حماس".

#عاجل
???? الفرقة 162 دحرت لواء رفح التابع لحماس

???? تعمل قوات الفرقة 162 منذ حوالي ثلاثة أشهر في منطقة رفح. وقد تمكنت قوات الفرقة حتى الآن من القضاء على أكثر من 2000 مخرب وتدمير حوالي 13 كيلومترًا من المسارات تحت الأرض. وفككت قوات الفرقة لواء رفح التابع لمنظمة حماس الإرهابية.

⭕️… pic.twitter.com/0R8p5D5dvc

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 12, 2024

وتابع "على مدار الأسابيع الأخيرة، تخوض مجموعات القتال اللوائية التابعة للواء الناحال، وغفعاتي، ولواء 401، ووحدة هندسية لمهام خاصة ووحدة 13 للكوماندوز البحري القتال في حي تل السلطان"، غرب رفح.
وقال إنه "تم خلال هذه العملية القضاء على أكثر من 250 مسلحاً منهم قائد كتيبة تل السلطان محمود حمدان ومعظم عناصر التسلسل القيادي للكتيبة"، وفق قوله.
وأضاف "تم تدمير 80% من المسارات تحت الأرض التي تم العثور عليها بالقرب من وتحت محور فيلادلفيا".

مقالات مشابهة

  • كشف حقيقة انفجار الدبس ومقتل ضابطين في الجيش بكركوك
  • الجيش الإسرائيلي: فككنا لواء حماس في رفح
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بالضفة الغربية بشكل كامل
  • تقرير يفند الرواية الإسرائيلية حول مقتل الناشطة الأميركية إيسينور إيجي
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يفجر منزلا في مخيم طولكرم
  • بعد مقتل الناشطة الأمريكية.. بلينكن: الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى تغييرات جوهرية في طريقة عمله بالضفة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نقل مركز ثقل القوات إلى الجبهة الشمالية مع لبنان