فازت شركة Hydro-C البريطانية بعقد لتصميم وتوريد محطة طاقة شمسية لحقل مجنون النفطي في محافظة البصرة. وبحسب بيان صادر عن مجلس الأعمال العراقي البريطاني (IBBC)، تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخةً منه، فإنه سيتم تنفيذ المشروع لصالح شركة نفط البصرة (BOC) التي تديرها شركتا Antonoil Services وKBR.
تُعد المحطة، التي ستورد من المملكة المتحدة وتُركب في العراق، جزءاً من خطة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ووزير النفط، حيان عبد الغني، لدعم مشاريع الطاقة المستدامة ومكافحة تغير المناخ.


وبعد عملية تقييم فني وتجاري استمرت لستة أشهر، نالت Hydro-C رسمياً على المشروع الذي يمكن تطويره وتكراره في حقول النفط والغاز الرئيسية في العراق.
وصرح حسن حشمت، المدير التنفيذي لشركة Hydro C، إن "هذه أخبار رائعة للعديد من الأشخاص، بما في ذلك أصحاب المصلحة لدينا، وخاصة الشعب العراقي، حيث نبدأ التحول إلى الطاقة الخضراء في البلاد ونوفر مصدراً للكهرباء تشتد الحاجة إليه"، مضيفاً أن "هذا سيمكن الشركات البريطانية من تطوير المهارات المحلية في العراق ومساعدة البلاد على بناء مشاريع الطاقة الخضراء المستدامة".
من جانبه ، علق السيد كريستوف ميشيلز، مدير إدارة مجلس الاعمال العراقي البريطاني (IBBC)، قائلاً "يسعد IBBC أن ترى سيطرة Hydro C في قطاع الطاقة الجديد المبتكر والمهم هذا. وبعد عدة أشهر من العمل والتحضير الشامل من قبل السيد حشمت، يعد هذا المشروع نموذجا لما هو ممكن للمستقبل وسيستفيد منه جميع المرتبطين بالتحول الأخضر"، معتبراً إياه "فوز للمملكة المتحدة وIBBC والعراق وبالاخص شركة Hydro-C".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر

قالت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الخميس، إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مقومة بالدولار الأميركي لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمحطة طاقة شمسية بقدرة واحد غيغاوات ومشروع تخزين بطاريات بقدرة 100 ميغاوات.

ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان "سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

ووقعت الشركة النرويجية في 2017 بالفعل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لست محطات للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في صعيد مصر، بإجمالي 380 ميغاوات من السعة، والتي تم ربطها بالشبكة منذ عام 2019.

وتستهدف مصر، التي تواجه انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع استهلاك الكهرباء، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • دناتا تفوز بعقد مع "الملكية الأردنية" في مطار جون كينيدي الدولي
  • ولايتي:البرلمان العراقي في خدمة المشروع الإيراني
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • وزير الخارجية الروسي: استثماراتنا في قطاع الطاقة العراقي تبلغ 19 مليار دولار
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • تجاوزت 19 مليار دولار.. روسيا تكشف حجم استثماراتها بقطاع الطاقة العراقي
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية
  • من الطاقة إلى الأمن.. زيارة بزشكيان ترسم خريطة جديدة للتعاون العراقي الإيراني