يعيش السودان مأساة إنسانية جديدة مع انهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر، على بُعد 20 كيلومترًا من مدينة بورتسودان عاصمة الولاية. تسبب انهيار السد في مصرع عشرات الأشخاص وفقدان مئات آخرين جراء السيول الكارثية التي اجتاحت المنطقة، مما يفاقم معاناة الشعب السوداني الذي يواجه ويلات الحرب منذ إبريل 2023.

سد أربعات، الذي تم بناؤه عام 2003 خلال فترة حكم الرئيس عمر البشير، يعد من أهم مصادر إمداد بورتسودان بالمياه، حيث تبلغ سعة بحيرته 25 مليون متر مكعب، ويستخدم لاحتجاز مياه الأمطار لتلبية احتياجات السكان في الموسم الجاف. ولكن مع انهياره، تحولت الحياة إلى كابوس، حيث غمرت السيول القرى المجاورة، ما أدى إلى غرق العشرات ومحاصرة آخرين يواجهون خطر الموت بسبب الظروف القاسية.

في مشهد مروّع، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو توثق حجم الكارثة، بينما أشارت صحيفة "التغيير" السودانية إلى أن التقديرات الأولية تفيد بمقتل ما لا يقل عن 60 شخصًا، مع جرف السيول للسيارات والممتلكات. يأتي هذا الانهيار في وقت حرج، حيث أفاد مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) بأن نحو 317 ألف شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة والفيضانات في 16 ولاية سودانية منذ بداية موسم الأمطار، فيما نزح نحو 118 ألف شخص، بينما تواصل السلطات والشركاء الإنسانيون تقييم الأضرار وتقديم المساعدة للمجتمعات المتضررة.

سد أربعات في السودان


سد أربعات هو أحد السدود الرئيسية في السودان، يقع في ولاية البحر الأحمر، على بعد نحو 20 كيلومترًا من مدينة بورتسودان، عاصمة الولاية. تم بناء السد في عام 2003 خلال فترة حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

- تبلغ سعة بحيرة سد أربعات نحو 25 مليون متر مكعب.
- يستخدم السد لاحتجاز مياه الأمطار وتخزينها لتزويد مدينة بورتسودان بالمياه خلال موسم الجفاف. يعتبر هذا السد مصدرًا حيويًا لإمدادات المياه في المنطقة، نظرًا للطبيعة القاحلة للولاية واعتماد السكان بشكل كبير على المياه المخزنة فيه.

أهمية السد

يعد السد جزءًا مهمًا من البنية التحتية المائية في ولاية البحر الأحمر، حيث يساعد في تأمين احتياجات المياه الأساسية للسكان المحليين، وخصوصًا في بورتسودان، التي تعد ميناءً رئيسيًا ومركزًا اقتصاديًا هامًا في السودان.

التحديات والمشاكل

في أغسطس 2024، تعرض السد لانهيار كارثي تسبب في سيول جارفة أدت إلى وفاة وفقدان العشرات من الأشخاص، بالإضافة إلى تدمير الممتلكات والبنية التحتية في القرى المجاورة. هذا الانهيار كشف هشاشة البنية التحتية للسدود في السودان وضرورة إعادة تقييم السلامة والصيانة للسدود الأخرى في البلاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجفاف الرئيس عمر البشير الشعب السوداني غرق العشرات فقدان العشرات مأساة إنسانية مصرع عشرات الأشخاص مدينة بورتسودان مواقع التواصل الاجتماعي مياة الأمطار ولاية سودانية ولاية البحر الاحمر ويلات الحرب شرق السودان شعب السودان انهيار السد الفيضانات الفيضان سد أربعات فی السودان سد أربعات

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع الموجة الحارة| الأرصاد تحذر هذه المناطق من سقوط الأمطار

أوضحت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، توقعات الأرصاد بشأن حالة الطقس الفترة المقبلة، ودرجات الحرارة المتوقعة.

وقالت شاكر خلال لقاء خاص ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، تقديم أحمد دياب ونهاد سمير، أن هناك ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام الحالية نتيجة تكون منخفض جوي في الصحراء الغربية.

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع ممثلي عدد من الشركات الألمانية عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة

وأضافت أن ذروة الموجة الحارة كانت أمس الأربعاء ووصلت درجة الحرارة لـ 40 درجة مئوية ودرجة الحرارة اليوم على القاهرة 37 درجة مئوية، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض الأيام المقبلة، متوقعة سقوط أمطار على بعض المناطق بالسواحل الشمالية مثل الإسكندرية وهي أمطار من خفيفة لمتوسطة وهي غير مؤثرة.

ولفتت مدير مركز الاستشعار عن بعد، إلى أن فصل الصيف كان من أسخن الفصول التي مرت على مصر طبقا لتقارير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ويفصلنا 10 أيام على نهاية فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف، ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في فصل الخريف معتدلة.

مقالات مشابهة

  • بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة
  • مسؤول نيجيري: تضرر قرابة مليوني شخص بسبب الفيضانات المدمرة
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • تزامنا مع الموجة الحارة| الأرصاد تحذر هذه المناطق من سقوط الأمطار
  • هل يحسم الفيتو الروسي قلق بورتسودان حول توصيات بعثة تقصي الحقائق؟
  • الرئيس الإيراني: ما يجري في غزة كارثة إنسانية ويجب وضع حد لاسرائيل
  • بعد عام من الزلزال العنيف.. مناطق مغربية تُقاوم الفيضانات والأمطار الرّعدية (شاهد)
  • الأمم المتحدة تحذر: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى
  • منسقة الأمم المتحدة: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى
  • القطاع الصحي في السودان.. انهيار يفاقم المعاناة وسط الفيضانات والصراع