قال أشرف عكة، خبير العلاقات الدولية، إنّ الأمم المتحدة هي منظومة أمن جماعي دولي وبالتالي الميثاق العالمي يوضح أنّ هناك مجموعة من القواعد والقيود التي تحدد مسار وسلوك الدول، مشيرا إلى أنّ الدول الغربية تساعد إسرائيل وخاصة الولايات المتحدة من خلال توفير الغطاء السياسي والقانوني والتسليحي لها، من أجل إبادة الشعب الفلسطيني ومواصلة انتهاكات قواعد القانون الدولي المعروفة.

النظام العالمي والدولي

وأضاف «عكة»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ القواعد الدولية والقانون الدولي يطبق في أرجاء العالم ولكن بعيدا عن إسرائيل، وهذا يجعل العالم أمام مرحلة جديدة في سياق النظام العالمي والدولي الذي يحتاجه العالم ويتماشى مع طبيعة المنظومات الدولية، موضحا أنّ هناك تساؤل كبير حول الأمم المتحدة وآلية اتخاذ القرار فيها، كما أنّ هناك دعوات عالمية لإصلاحها وإدخال دول ذات ثقل عالمي مثل أفريقيا وآسيا في هذه المنظومة، وتحديدا في دائرة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي.

إسرائيل تحت حماية أمريكية

وتابع خبير العلاقات الدولية، أنّ إسرائيل لا تأخذ بقواعد القانون الدولي بفعل الحماية الأمريكية، ما أدى إلى عجز المؤسسات القضائية الدولية من إنفاذ قراراتها وخاصة المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات اعتقال بحق بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، ولكن الضغوط الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية تؤخر إصدار هذه المذكرات، كما تساعد في نشر العدوان الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حرب أمريكا

إقرأ أيضاً:

الشرطة الأسترالية تعتدي على تظاهرات مناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

الجديد برس:

اعتدت الشرطة الأسترالية، اليوم الأربعاء، على المحتجين المناهضين للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وأطلقت عليهم الرصاص المطاطي، وضربتهم بالهراوات، بالقرب من مركز مؤتمرات ملبورن حيث يقام معرض الدفاع البري الدولي للقوات البرية.

وألقت منسقة “الطلاب من أجل فلسطين” جاسمين داف، باللوم على الشرطة الأسترالية في أعمال العنف التي اندلعت أثناء الاحتجاجات، وقالت في بيان إن “الشرطة استخدمت أسلحة خطيرة ضد نشطاء السلام بما في ذلك رذاذ الفلفل، الذي يصنف على أنه سلاح كيميائي”، ودعت إلى حظر استخدام هذه الأسلحة ضد المتظاهرين.

وأضافت “لقد ضربونا بالهراوات، بما في ذلك ضرب رجل بقوة حتى اضطر للذهاب إلى المستشفى، وأطلقوا علينا الرصاص المطاطي”.

ونشرت الشرطة نحو 1800 ضابط شرطة حول مركز المؤتمرات، وأكدت استخدامها لرذاذ الفلفل، وأجهزة تشتيت الانتباه والرصاص المطاطي، واعتقلت ما لا يقل عن 39 متظاهراً بزعم ارتكاب جرائم مثل “الاعتداء والحرق المتعمد وإغلاق الطرق”.

ونظم الاحتجاجات “الطلاب من أجل فلسطين” و “ديسربت وورز”، وأغلقوا الطرق المؤدية إلى المركز وعطلوا حركة المرور، فيما قدر المنظمون مشاركة ما يصل إلى 25 ألف متظاهر، استطاع 1200 منهم الوصول إلى المركز ومحاصرته، بحسب تقديرات الشرطة.

وقال مفوض الشرطة الأسترالية شين باتون إن “هذا هو أكبر انتشار مخطط له لقوة شرطة الولاية منذ استضافت ملبورن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2000″، ودعم استخدام ضباطه للقوة ضد المتظاهرين.

مقالات مشابهة

  • صدور كتاب دارين أبو النجا عن "الحماية الدولية" من بريل العالمية للنشر
  • 4 نوفمبر.. مصر تستضيف المنتدى الحضري العالمي
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • كلمة الرئيس السيسي خلال الحدث العالمي الافتراضي «نداء عالمي لقمة المستقبل»
  • انطلاق الدورة السادسة من ملتقى ميدفست مصر اليوم بالجامعة الأمريكية
  • خبير في العلاقات الدولية: توافق مصري ألماني بضرورة التحرك لوقف الحرب على غزة
  • الشرطة الأسترالية تعتدي على تظاهرات مناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • رسميًا.. بوكيتينو مديرًا فنيًا لمنتخب أمريكا