شهد اليوم الثاني لملتقى لوجوس الرابع لشباب الكنيسة الأرثوذكسية فقرات عديدة ومتنوعة، بدأت بالقداس الإلهي فجرًا، والذي تلاه البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وبعد تناول شباب الملتقى وجبة الإفطار، واستمعوا لمحاضرة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة، الذي تحدث عن أن الله يعمل بإمكانياتنا حتى أقل الإمكانيات، داعيًا كل شباب إلى وضع إمكانياته بين يدي الله.

محاضرة عن خطوات تأسيس المشروعات

وألقى رجل الأعمال كريم سامي سعد محاضرة عن خطوات تأسيس مشروعك الخاص وتطويره، وتضمنت الفترة المسائية مجموعات عمل تضمنت إحداها مشاركة البابا في مناقشات موسعة في العديد من الموضوعات التي أفرزتها أسئلتهم وحدثهم عن الكنيسة القبطية في مصر وانتشارها الحالي خارجها، بينما حوت إحدى المجموعات أشغالًا يدوية، وأخرى، بانوراما عن الذكاء الاصطناعي (AI) وكيفية الاستفادة به في الخدمة الكنسية، ومجموعة درس كتاب.

ندوة لفريق «بانوراما برشا»

وأقيمت ندوة حضرها فريق «بانوراما برشا» أبطال فيلم «رفعت عيني للسما»، الفائز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، وهو أول فيلم مصري على الإطلاق يفوز بإحدى جوائز المهرجان، جرى خلالها استعراض تجربة الفريق كنموذج مجتمعي ناجح له رسالة.

وتناولت مجموعات العمل الثانية دراسة كتاب مقدس اختصت بموضوع الملتقى «خد خطوة»، واختتم اليوم بالتسبحة اليومية التي صلاها شباب الملتقى في أجواء روحية مفرحة.

ويناقش الملتقى الرابع لشباب لوجوس محاور أربعة في إطار عنوانه «خد خطوة» وهي خذ خطوة نحو الله، نفسك، مجتمعك، هويتك القبطية.

ملتقيات لوجوس للشباب

وتحتضن ملتقيات لوجوس للشباب منذ بدايتها عام 2018، شباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من جميع الإيبارشيات من خارج وداخل مصر. تحت شعار «العودة إلى الجذور» للشباب من خارج مصر بينما تحمل ملتقيات شباب الداخل شعار «التمتع بالجذور».

وتهدف إلى تأصيل روح الفرح بصورة حيّة مُعاشة في نفوس الشباب، الذين يعدون مستقبل الكنيسة، وتدريبهم على التلامس مع محبة المسيح وسط الضغوط والمشغوليات التي تواجههم في حياتهم اليومية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية في مصر الكنيسة القبطية ملتقى لوجوس للشباب ملتقى لوجوس رفعت عيني للسما

إقرأ أيضاً:

ملتقى التأثير المدني: لِتفادي الازدواجيَّة والرَّماديَّة والزئبقيَّة!

دوًن ملتقى التأثير المدني عبر حسابه الخاصّ على موقع "إكس" فكتب: "لن يستقيم مسارُ استرداد الدَّولة وبناء المواطنة المحتضنة للتنوّع بحسب مقتضيات الدّستور والسِّيادة دون رؤية واضِحة تتفادى الازدواجيَّة، ودون تنزُّهٍ عن الشّخصانيَّات، ودون الحسابات السُّلطويَّة".

وأضاف: "تأخّر تشكيل حلفٍ لبنانيّ واسِع يتَّخِذُ الدُّستور بوصلة، كلّ تأخّر، يُفسِحُ في المجال لتفسُّخاتٍ بنيويَّة في الهويَّة اللُّبنانيَّة التَّاريخيَّة".

وانتهى الملتقى الى القول:"التريُّث لا ينفع. الرَّماديَّة مقتلة. الزِّئبقيَّة مضيعة فرص. إنَّهُ زمن المبادرة الفاعِلة، حمى الله لبنان".

 وأرفق الملتقى تدوينته بهاشتاغ القضيّة_اللّبنانيّة، ونشر إلى جانبها صورة مركّبة توحي بأن "الدّستور والسّيادة يُنقِذان لبنان".

مقالات مشابهة

  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • صبا مبارك تهدي تكريمها للشعب الفلسطيني في افتتاح ملتقى ميدفست مصر (صور)
  • "دبي للثقافة" تستضيف ملتقى النشر الرقمي
  • انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر.. صور
  • ملتقى المرونة التشريعية يستشرف المستقبل القانوني
  • انطلاق ملتقى الملهمون الصغار
  • ملتقى التأثير المدني: لِتفادي الازدواجيَّة والرَّماديَّة والزئبقيَّة!
  • نشاط مكثف في الكنيسة القبطية احتفالا بعيد النيروز
  • ملتقى "الشارقة للسرد" ينطلق في تونس
  • تونس تشهد انطلاق ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ20