كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

عُقدت الجلسة العلمية الخامسة لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الخامس والثلاثين برئاسة الدكتور جمال شفيق أمين عام لجنة الطفولة بالمجلس الأعلى للجامعات، وتحدث فيها كل من، الخضر عبد الباقي مدير المركز النيجيري للبحوث العربية، والدكتورة إيمان كمال حسن بحيري أستاذ بكلية طب القصر العيني، والدكتورة شوق النكلاوي مدرس أدب الطفل بجامعة مطروح، والدكتورة فاطمة محمد راشد علي مدرس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات.

وأكد الحضور ، أن هذا المؤتمر دليل واضح على تكريم المرأة في الإسلام، وأن رسالتها تقوم على بناء الوعي خدمة للمجتمع وتعزيز قيم التسامح والتعايش وصنع السلام. وأكد العلماء أن دور المرأة في بناء الأسرة والتنشئة ينطلق من أدوار المرأة الوظيفية، فأدوار المرأة الوظيفية داخل المنظومة الأسرية مختلفة، فلها دور الزوجة والأم والأخت، ولها إسهامات في المجالات الأسرية والاجتماعية والتوعوية، وتمثل المرأة العمود الفقري في منظومة الأسرة نظرًا للأدوار الوظيفية المتعددة والتي تحافظ بها على سلامة البيت ونظامه، وهي الداعمة الأولى للأسرة.

وأشادوا باعتماد وزارة الأوقاف مصطلح "بناء" بدلًا من "تربية" في عنوان المؤتمر والذي جاء بعنوان: "دور المرأة في بناء الوعي" فالبناء عملية محكمة وشاملة أبعد من التربية والتي هي جزء من جزئيات عمليات البناء لأنه يعبر عن المعنى الواسع للتربية وما يلزم له من تعهد الأسرة ورعايتها، وفي ظل البيئة الرقمية هناك العديد من التحديات والمدخلات التي تنازع المرأة في عملية التنشئة، وتجعل مهمتها أصعب في تشكيل عقلية النشء.

وأضافوا أنه كلما كان النظام التعليمي مرتبطًا بخصوصيات المجتمع ومعتقداته كان أقدر على مواجهة الانحرافات الفكرية فيه، فإذا تم تنشئة الطفل في بيته وتعليمه على وجود الله تعالى ومراقبته إياه في السر والعلن تقل في المجتمع أشكال الغش والاحتكار والاستغلال والسرقة، وكذلك تعلم الثقة والاطمئنان في أمر الرزق، وأن يكون وسطًا بين الإسراف والتقتير.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مؤتمر دور المرأة في بناء الوعي الأعلى للشئون الإسلامية المرأة فی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل عملية الدهس على الحدود المصرية الإسرائيلية

#سواليف

بعد أقل من حوالي 24 ساعة على عملية الدهس التي حدثت مساء أمس الاثنين، على الحدود المصرية الإسرائيلية، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن السبب وراء الحادث متعلق بعمليات تهريب مخدرات.
تفاصيل عملية الدهس على الحدود المصرية الإسرائيلية
Globallookpress

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنه تم إحباط محاولة تهريب على الحدود المصرية، حيث انطلقت سيارة مسرعة باتجاه الجنود، وبدأت قوات الجيش الإسرائيلي بمطاردتها.
وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فقد بدأت القوات بتمشيط المنطقة الحدودية عقب الحادث، وتم فتح تحقيق في تفاصيله
وأوضحت الصحيفة العبرية: “الليلة الماضية (الاثنين)، حدد الجيش الإسرائيلي مركبة كانت مسرعة نحوها خلال نشاط عملياتي في منطقة الحدود المصرية، وبدأ الجيش الإسرائيلي إجراء لاعتقال مشتبه به، وبدأ لاحقا في مطاردة المشتبه بهم في محاولة التهريب”.
الجدير بالذكر، أن رئيس أركان الجيش المصري أحمد خليفة، قام الخميس الماضي بزيارة على طول حدود قطاع غزة مع مصر وفي منطقة معبر رفح، على خلفية غضب القاهرة، من التعنت الإسرائيلي من الانسحاب من محور فيلادليفيا المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة.

مقالات ذات صلة بوريل يهاجم إسرائيل ويتهمها بمحاولة تحويل الضفة إلى غزة جديدة 2024/09/10

مقالات مشابهة

  • البحوث الإسلامية يوجه قافلة توعوية شاملة إلى شمال سيناء والواحات البحرية
  • «المطلقة تدفع نفقة لطليقها».. تصريحات وزير العدل المغربي تثير الجدل
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • تعرف إلى تفاصيل المبادرات الست لدعم الأسرة الإماراتية
  • خالد الجندي يوضح الفرق بين الغيبة والنميمة والبهتان
  • مياه أسيوط تطلق حملة توعية تحت عنوان بناء الوعي وترسيخ القيم  
  • تمديد فترة الترشح لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة إلى 20 سبتمبر
  • جمعية تطالب بإقرار النفقة على المرأة وتقنين العمل المنزلي للزوجة
  • تفاصيل عملية الدهس على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • وجه رسالة نارية لـ الاتحاد الأوروبي.. شيخ الأزهر: أهل غزة يتعرضون لوحشية لم نرها في عالم الحيوانات والوحوش