لجريدة عمان:
2024-09-13@13:41:35 GMT

ندوة تناقش تحسين جودة التعليم والتدريب

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

ندوة تناقش تحسين جودة التعليم والتدريب

نظم سلاح الجو السلطاني العماني ممثلا بأكاديمية السلطان قابوس الجوية ندوة (الجودة في التعليم والتدريب)، تحت رعاية العميد الركن المهندس خالد بن سليمان الشبيبي مدير عام الهندسة واللوازم بقيادة سلاح الجو السلطاني العماني.

وتهدف الندوة التي أقيمت بقاعدة غلا وأكاديمية السلطان قابوس الجوية إلى التعريف بمفهوم الجودة في التعليم والتدريب وارتباطه بالاعتماد الأكاديمي، وإبراز دور القيادة في الجودة وآلية نشر ثقافة الجودة المؤسسية في المؤسسات التعليمية والتدريبية، بالإضافة إلى التعرف على تقنيات التعليم والتدريب الجديدة، وأهميتها في التدريب العسكري ومرتكزات تطوير المناهج التدريبية.

وقد تضمنت الندوة التي شارك فيها عدد من المعنيين بسلاح الجو السلطاني العماني والمؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بجودة التعليم والتدريب تقديم أوراق عمل تناولت العديد من الموضوعات أهمها (بناء أنظمة جودة مستدامة في مؤسسات التعليم) و(مواءمة الاتجاهات المستقبلية لجودة التعليم مع المعايير المؤسسية للاعتماد الأكاديمي) و(الارتقاء بالتميز في التدريس والتدريب، صياغة مستقبل التعليم والتعلم)، إلى جانب (تطوير جودة التعليم والتدريب لتحقيق الكفاءة في المؤسسة العسكرية).

كما ناقشت الندوة التغيرات في فلسفة التعليم العالي وأثرها على دور الجامعات في إعداد الطلبة لسوق العمل، والإبداع والابتكار ودوره في تحسين جودة التعليم والتدريب والتكنولوجيا التعليمية والتحديات التي تواجهها، إلى جانب تحقيق التميز في التعليم والتدريب العسكري. حضر المناسبة عدد من كبار الضباط والضباط بقوات السلطان المسلحة، وعدد من الأكاديميين والمختصين، وعدد من المدعوين.

وحول الندوة تحدث العميد الركن جوي المهندس خالد بن سليمان الشبيبي مدير عام الهندسة واللوازم بسلاح الجو السلطاني العماني قائلا: "تهدف الندوة إلى تحسين جودة العملية التعليمية والتدريبية لتبني أفضل المعايير الدولية، وتعزيز الكفاءات الأكاديمية والتدريبية وتطوير نظم ضمان الجودة المستدامة، مما يسهم في إعداد كوادر مجيدة قادرة على مواكبة المتغيرات الحديثة المتسارعة، وقد قدمت أوراق الندوة رؤى مبتكرة وإستراتيجيات فعالة تستند إلى أفضل الممارسات العالمية".

من جانبها قالت الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار: "تشمل جودة التعليم السياسات والإستراتيجيات مرورا بالإجراءات ووصولا إلى التقييم والتحسين المستمرين، إلى جانب التركيز على جودة المخرجات واحتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، وسوق العمل المستقبلية وصولا إلى الجودة المستدامة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجو السلطانی العمانی جودة التعلیم والتدریب

إقرأ أيضاً:

"التربية الإيجابية وبناء الإنسان".. ندوة لمركز النيل للإعلام بأسيوط  

 نظم مركز النيل للإعلام بأسيوط اليوم الاربعاء ندوة حول التربية الإيجابية وبناء الإنسان بقرية البورة بمركز أسيوط.


واستهدفت الندوة التعريف بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، إلقاء الضوء علي الأسس السليمة لتربية الأبناء وآثار ذلك علي تحقيق الترابط الاسري والتعرف علي التحديات التي تواجه الأسرة في تربية الأبناء وسبل العلاج.

بدأت فعاليات اللقاء بكلمة إفتتاحية لكلًا من نوال محمود فرغلي مدير عام جمعية تنمية المجتمع بقرية البورة وسحر حسين محمد  مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط وقد اشارا إلى أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان للفرد والأسرة والمجتمع وضرورة تكاتف جهود جميع مؤسسات المجتمع لتحقيق أهدافها.


وادارت الندوة فاطمه احمد حسين  اخصائي إعلام اول بمركز النيل للإعلام بأسيوط
وحاضر فى الندوة سمية عنتر أحمد مدرب تنمية بشرية فى مجال بناء الأسرة واستشارى الصحة الانجابية بمديرية الصحة بأسيوط مؤكدة على مفهوم التربية الإيجابية اسس التربية الإيجابية للأبناء احترام شخصية الطفل، الاستماع الجيد للأبناء واستيعاب  افكارهم والرد بشكل منطقى ومقنع على تساؤلاتهم.


وكما اشارت عنتر إلى دور الحوار الايجابى فى كسب ثقة الأبناء مع مراعاة المصداقية كأساس للمعاملة السليمة داخل الأسرة وان يكون التعامل بمبدأ الثواب والعقاب المعنوى وضرورة تحفيز وتشجيع الأبناء عند التصرف بإيجابية.


وكما تناولت عنتر بالشرح بعض اساليب التربية الحديثة والتى تعتمد على التربية بالعواقب وليس بالعقاب - اى إن يتحمل الأبناء نتيجة وعواقب تصرفاتهم خاصة السلبية حتى يتعلموا منها والا يتسرع الأباء بعقابهم-، التحلى بالحكمة والصبر والهدوء لحل مشاكل الأبناء وعدم المقارنة بين الأبناء واقرانهم بأى حال من الأحوال لوجود فروق فردية بينهم وتحدثت أيضا عن أبرز التحديات التى تواجه التربية الإيجابية للأبناء وكيفية التعامل معها

مقالات مشابهة

  • أوكوشا وضيوف يشاركان في ندوة كاف في أبيدجان
  • بمشاركة 20 شركة فنلندية.. «ابدأ» تنظم ندوة لتعزيز الصادرات المصرية إلى أوروبا
  • ندوة حول إدارة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة
  • ندوة تناقش تعزيز الوعي المالي لطلبة المدارس والاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية
  • "التربية الإيجابية وبناء الإنسان".. ندوة لمركز النيل للإعلام بأسيوط  
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفد من  مالاوي
  • ندوة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة تناقش سبل الوقاية والتعامل مع حوادث
  • اليوم.. افتتاح ندوة الثقافة المالية لتوعية طلبة المدارس
  • حصول 35 مدرسة بالقاهرة على اعتماد جودة التعليم
  • حصول 18 مدرسة وروضة ببني سويف على ضمان جودة التعليم