الجزيرة:
2024-09-13@13:33:16 GMT

كاتبة إسرائيلية: نتنياهو مهتم بصفقة تبادل مع حماس

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

كاتبة إسرائيلية: نتنياهو مهتم بصفقة تبادل مع حماس

قالت محللة الشؤون السياسية في صحيفة معاريف الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه أسبابه الخاصة لإنهاء الحرب وتحرير الأسرى على العكس من الرأي السائد.

وأوضحت آنا بارسكي أن موقفها هذا يعود إلى أن نتنياهو يحتاج إلى الولايات المتحدة من أجل إزالة التهديد الإيراني والتوصل إلى اتفاق إقليمي، وإن كان هذا لن يتم مع الإدارة الأميركية الحالية حسب توقعها.

وقالت بارسكي "تخاطر بتقديم ادعاء لا يحظى بشعبية"، وأضافت أن "سبب افتراض أن نتنياهو يريد صفقة، هو السبب نفسه الذي يطرح لعدم رغبة نتنياهو بالتوصل لصفقة، وهو إصراره على البقاء في محور فيلادلفيا".

وأشارت إلى أن "إصرار نتنياهو على وجود الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا ليس قنبلة أرسلها لنسف الاتصالات، بل ورقة مساومة تعطيها إسرائيل للوسطاء، فهناك تمرين تفاوضي معروف، يفترض أن نتنياهو يستخدمه أيضا، وهو أن الإصرار على شيء معين، من أجل التخلي عنه في النهاية مقابل أشياء أخرى، وهي الأشياء التي تريد تحقيقها بالفعل".

واعتبرت المحللة السياسية للصحيفة أن "هدف نتنياهو الإستراتيجي هو الوصول إلى مواجهة إقليمية من أجل إزالة التهديد الإيراني، لكن هذا الهدف غير ممكن في الوضع الحالي عندما لا يكون الأميركيون معنا، فيما تجلس الدول العربية السنية على الحياد".

وخلصت إلى القول إن "نتنياهو يريد العودة إلى مسار اتفاق إقليمي، وهو الطريق الذي اضطرت إسرائيل إلى الانحراف عنه، أو بتعبير أدق، وضعه على أهبة الاستعداد في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي، ونتنياهو يريد العودة لهذا المسار عبر وقف القتال في قطاع غزة، إن لم يكن من أجل الصفقة نفسها، فمن المؤكد أنه من أجل الهدف الإستراتيجي الكبير".

غير أنها أنهت مقالها بالتأكيد على أن نتنياهو لا يريد إعطاء هذا الإنجاز للرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أن نتنیاهو من أجل

إقرأ أيضاً:

حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج

كشفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء الأربعاء، عن لقاء عقده وفدها المفاوض برئاسة خليل الحية مع الوسطاء القطريين والمصريين في العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضحت الحركة في بيان تلقت "عربي21" نسخة منه، أنها التقت رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن ورئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل، في الدوحة صباح اليوم، وتم استعراض التطورات على صعيد القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة.

وأكدت ترحيبها بالدور المصري والقطري وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة، لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، مشددة على "استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي القطاع، بما يحقق مصالح شعبنا ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهلنا وعودة النازحين وإعادة الإعمار".

كما أكدت "حماس" على "استعداد الحركة للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن في 31/05/2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وما تم التوافق عليه سابقاً خاصة توافقات 2/7/2024م، دون وضع أي مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف".

وأعربت عن رفضها لأي مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، والتأكيد على أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها.



ورحبت بإجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية، للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "ذا جيروزاليم بوست"، أن هدف لقاء الدوحة جاء لمحاول إقناع حماس تخفيف مطالبها الجديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى، والمطالبة بأعداد أكبر من أسرى المؤبدات والأحكام العالية.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مصادر، أن الاجتماع هدف إلى محاولة كسر الجمود في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن "المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود تماما"، مقدرا أنه حتى الاجتماع في الدوحة، لم يؤدي إلى تحقيق اختراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر لا يزالون يعملون على إعداد مقترح وساطة جديد ومحدث، لتقديمه إلى إسرائيل وحماس.

ونوهت إلى أن حماس تطالب بالإفراج عن 100 أسير جديد، إضافة إلى 150 أسيرا جرى الاتفاق عليهم سابقا، فيما يقول مسؤولون أمريكيون إن "هذا المطلب الجديد هو السبب وراء جمود المحادثات"، على حد زعمهم.

يشار إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أضاف مؤخرا شروطا جديدة عطلت الاتفاق، بينها إبقاء سيطرة الجيش الإسرائيلي على "محور فيلادلفيا" جنوب قطاع غزة، إلى جانب رفضه الالتزام بمسألة إنهاء الحرب.

مقالات مشابهة

  • تظاهرات في عدة مدن محتلة تطالب بإبرام صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية
  • متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل للمطالبة بصفقة
  • متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل
  • أهالي المحتجزين الإسرائيليين يعترضون طريقا في تل أبيب ويطالبون بصفقة تبادل
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • حماس: لا اتفاق مع إسرائيل إلا بوقف الحرب والانسحاب من غزة وكسر الحصار وتحقيق صفقة تبادل جادة
  • خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس