الجزيرة:
2024-09-13@13:43:37 GMT

القضاء الفرنسي يمدد احتجاز مؤسس تطبيق تليغرام

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

القضاء الفرنسي يمدد احتجاز مؤسس تطبيق تليغرام

مددت السلطات القضائية الفرنسية، أمس الأحد، احتجاز بافيل دوروف، مؤسس تطبيق تليغرام، بعد اعتقاله في مطار لو بورجيه قرب باريس بسبب اتهامات تتعلق باستخدام التطبيق في جرائم متنوعة.

وجاء اعتقال دوروف، الملياردير الروسي الفرنسي البالغ من العمر 39 عاما، كجزء من تحقيق يشتمل على اتهامات بالاحتيال وتهريب المخدرات والترويج للإرهاب والتنمر الإلكتروني وجرائم أخرى.

وتم تمديد مدة احتجازه من قبل القاضي المباشر للقضية، ويمكن أن تستمر هذه المدة حتى 96 ساعة. وخلال هذه المدة، سيقرر القاضي إما إطلاق سراح دوروف أو توجيه التهم إليه واستمرار احتجازه.

وتتهم السلطات الفرنسية دوروف بعدم اتخاذ إجراءات كافية للحد من "الاستخدام الإجرامي" لتطبيق تليغرام، حيث يعتقد المحققون أنه لم يتعاون بشكل كاف مع السلطات فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى ومنع الجرائم.

بالمقابل، أكدت شركة تليغرام في بيان لها أنها تلتزم بالقوانين الأوروبية بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، وأشارت إلى أن تحميل المنصة أو مالكها مسؤولية إساءة استخدامها هو أمر غير منطقي.

وأثار اعتقال دوروف ردود فعل دولية، حيث انتقدت السفارة الروسية في فرنسا عدم تعاون السلطات الفرنسية معها، بينما دعا مشاهير مثل إيلون ماسك إلى إطلاق سراح دوروف، مؤكدين أهمية حماية حرية التعبير.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تاريخ طويل لدوروف في مواجهة السلطات الحكومية، حيث غادر روسيا في 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة الروسية بشأن منصته السابقة "في كي". ويقيم دوروف حاليا في دبي، حيث المقر الرئيسي لمنصة تليغرام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

توقف مفاوضات إطلاق سراح الممرضة الهندية المحكوم عليها بالإعدام بصنعاء اثر مطالبات محاميها 20 ألف دولار

قالت وسائل إعلام هندية إن الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح الممرضة الكيرالية "نيميشا بريا" المحكوم عليها بالإعدام في سجون العاصمة اليمنية صنعاء إلى طريق مسدود غير متوقع.

 

وذكرت صحيفة " onmanorama" أن المفاوضات مع أسرة الضحية طلال عبده مهدي وزعماء قبيلتهم في اليمن توقفت فجأة بعد أن طالب عبد الله أمير، المحامي الذي تعاقدت معه السفارة الهندية، بدفع مبلغ 20 ألف دولار أمريكي (حوالي 16.6 مليون روبية هندية) كجزء من أتعابه قبل التفاوض.

 

وبحسب الصحيفة فإن المحامي أبلغهم أن المناقشات لن تستأنف إلا بعد سداد هذا المبلغ.

 

وتواجه نيميشا، الممرضة من حيث المهنة، اتهامات بالقتل في اليمن.

 

حوُكم على نيميشا بريا، وهي من سكان بالاكاد، بالإعدام في عام 2017 بتهمة قتل المواطن اليمني طلال عبده مهديـ وألقي القبض عليها أثناء محاولتها الفرار من اليمن وأدينت في عام 2018.

 

ووفقا للصحيفة فإنه في الرابع من يوليو/تموز، الماضي تم بالفعل تقديم شيك بقيمة 19.871 دولارًا أمريكيًا للمحامي من خلال وزارة الشؤون الخارجية الهندية. ولكن من المفهوم الآن أن المحامي كان قد طالب في الأصل بمبلغ إجمالي قدره 40 ألف دولار أميركي، يتم دفعه على قسطين قبل أن تتمكن المناقشات من المضي قدمًا.

 

وذكرت أن مجلس العمل الدولي لإنقاذ نيميشا بريا قد جمع القسط الأول من خلال التمويل الجماعي. ومع ذلك، فهم يكافحون الآن لشرح للمانحين كيف تم إنفاق الأموال التي تم جمعها حتى الآن. وبدون توفير الشفافية في هذا الشأن، فإنهم غير متأكدين من كيفية مواصلة جهود جمع الأموال لتلبية الدفعة الثانية.

 

وأوضحت أن إطلاق سراح نيميشا بريا يتوقف على استعداد أسرة طلال وزعماء القبائل للتسامح مع الجريمة، الأمر الذي يتطلب التفاوض على دية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن والدة نيميشا بريا، بريما كوماري، تتواجد في صنعاء، منذ الأشهر الخمسة الماضية، وتسعى جاهدة لبدء مناقشات للتنازل عن عقوبة الإعدام والتفاوض على دية القتل مع أسرة الضحية. تقيم حاليًا في منزل صامويل جيروم، وهو عامل اجتماعي من الهنود غير المقيمين، ينسق أنشطة مجلس إنقاذ نيميشا بريا.

 


مقالات مشابهة

  • ليس الأول.. 50 مليون دولار تعويضا لأمريكي سجن 10 سنوات في عرين الأسد
  • فيديو مزيف يزعم توتر العلاقات بين الإمارات وفرنسا.. ما علاقة روسيا؟
  • القضاء الفرنسي يدين نجل قيادي في جبهة البوليساريو
  • نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض
  • محكمة إيطالية تلغي احتجاز سفينة إنقاذ مهاجرين
  • توقف مفاوضات إطلاق سراح الممرضة الهندية المحكوم عليها بالإعدام بصنعاء اثر مطالبات محاميها 20 ألف دولار
  • ممر آمن مقابل إطلاق سراح الرهائن.. عرض إسرائيلي على السنوار
  • الاحتلال يقدّم عرضا شخصيا للسنوار مقابل إطلاق سراح الأسرى وتتهرب من كشف رده عليها
  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة