شهدت أسعار الذهب في السوق العالمي ارتفعا جديدا مع بداية تداولات الأسبوع ليقترب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي، يأتي هذا بعد أن حصل المعدن النفيس على الدعم من تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول نهاية الأسبوع الماضي، وإشارته إلى استعداد البنك لتغيير سياسته النقدية الأمر الذي دفع الدولار وعوائد السندات إلى التراجع ليصب ذلك في صالح الذهب.

تداول الدولار قرب أدنى مستوى في 13 شهراً يدعم صعود الذهب

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى عند 2525 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2512 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند المستوى 2524 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول صرح نهاية الأسبوع الماضي في جاكسون هول، أن الوقت قد حان لتعديل السياسة النقدية للبنك. وأوضح باول أن الفائدة ستتجه إلى الهبوط، لكنه أشار إلى أن توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، وفي حديثه عن التضخم، أعرب باول عن ثقته المتزايدة في أن التضخم يسير على مسار مستدام للعودة إلى مستهدف البنك 2%.

سيظل الذهب يحصل على جاذبية جيدة بين المستثمرين طالما ظل الدولار في حالة تراجع قبل خفض أسعار الفائدة المتوقع. وإذا ظلت العائدات الأميركية مكبوتة متراجعة، فقد يتجه الذهب نحو 2550 دولار هذا الأسبوع إذا تمكن من تجاوز المقاومة عند قمته السعرية الأخيرة 2531 دولار للأونصة.

وضعت الأسواق توقعات بخفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل، مع احتمالات بنسبة 62% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس واحتمالات بنسبة 38% لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

الدولار الأمريكي يتداول بالقرب من أدنى مستوى في 13 شهر التي سجلها نهاية الأسبوع الماضي مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، بالإضافة إلى تراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، الأمر الذي يزيد من الطلب على الذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربطه مع الدولار وعوائد السندات.ما يزيد من الزخم الصعودي للذهب هو حالة عدم اليقين الناجمة عن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى اغلاق سعر الذهب فوق المستوى 2500 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي، مما يزيد من الدعم لأسعار الذهب خلال الفترة القادمة.

الجدير بالذكر ان هذا الأسبوع تصدر بيانات النمو والتضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على التأثير على تحركات السوق بشكل كبير، خاصة مع ترقب الأسواق بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يصدر يوم الجمعة القادمة ويعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب سعر الذهب المشغولات الذهبية البنك الفيدرالي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم الخميس، واقتربت من مستويات قياسية مع مراهنة المتداولين على أن المعدن الأصفر سيظل يستفيد من بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وأوضح موقع «إنفستنج» الأمريكي المتخصص في شؤون الاقتصاد والتداول أن الرهانات على خفض سعر الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تراجعت بشكل كبير بعد أن جاءت بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي أعلى من المتوقع لشهر أغسطس.

وتأهب المتداولون لخفض أصغر بنحو 25 نقطة أساس في وقت لاحق من سبتمبر، وهي الفكرة التي عززت الدولار وقيدت تقدم الذهب.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.2% إلى 2516.88 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.1% إلى 2544.55 دولار للأوقية.

واستفاد المعدن الأصفر من بعض الطلب المتزايد على الملاذ الآمن خلال الأسبوع الماضي، وخاصة مع تضرر الأسواق التي تعتمد على المخاطرة بسبب المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت العقود الآجلة للبلاتين بنسبة 0.4% إلى 961.85 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للفضة بنسبة 0.4% إلى 29.047 دولار للأوقية.

اقرأ أيضاًتراجع سعر الذهب في بداية تعاملات اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024

عيار 21 الآن.. مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024

عيار 21 الآن.. تراجع جديد في سعر الذهب اليوم 11 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • ارتفاع أسعار الذهب لمستوى قياسي في التعاملات الفورية اليوم
  • المعدن النفيس يسجل اعلى مستوى له على الاطلاق
  • بريق الذهب يسطع في قمة تاريخية جديدة مع سقوط الدولار
  • الذهب يحلق إلى مستوى تاريخي جديد
  • ارتفاع أسعار الذهب بعد أن تعززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة (تفاصيل )
  • الذهب يرتفع إلى 2521.29 دولارًا للأوقية إثر توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط رهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب العالمية تقترب من مستويات تاريخية وتراجع الدولار.. ما علاقة ترامب؟
  • جولد بيليون: الذهب يقترب من أعلى مستويات تاريخية بسبب مناظرة ترامب وهاريس