انقذ أطباء قسم مناظير الكبد والجهاز الهضمي بمستشفى أبوكبير المركزي، بقيادة الدكتور محمد نور الدين المشرف العام على المناظير، حياة ثلاثة مرضى منهم طفل ورجلان مسنان، تم استقبالهم بالمستشفى خلال الساعات الماضية إثر إصابتهم بانسداد مجرى الطعام.

واستقبل قسم مناظير الكبد والجهاز الهضمي بالمستشفى، طفل يبلغ من العمر ٥ سنوات يعاني من صعوبة في البلع والتنفس، نتيجة ابتلاع عملة معدنية أدت إلى إنسداد مجرى الطعام، وعلى الفور تم التحضير لمنظار علوي طوارئ، وقام الفريق الطبي بقسم المناظير بمشاركة الدكتور عبدالمنعم زناتي، والدكتور صهيب إبراهيم، والدكتور عبدالستار محمد، والدكتور أسماء رزق، بالإضافة للدكتورة أسماء السيد استشاري التخدير، باستخراج العملة المعدنية من مرئ الطفل، وتم خروج الحالة من المستشفى بصحة جيدة.

وقام الفريق الطبي بقسم المناظير بالمستشفى باستقبال مواطن يبلغ من العمر ٧٠ عاماً، يعاني من صعوبة في البلع نتيجة انسداد مجري الطعام بسبب ابتلاع قطعة لحم كبيرة بداخلها عظمة علقت أسفل صمام المرئ العلوي، وعلى الفور تم استدعاء فريق طوارئ المناظير، وتم عمل منظار معدة تشخيصي طوارئ، حيث تم تفتيت قطعة اللحم، واستخراج العظمة، وأجزاء من قطعة اللحمة، وتحريك المتبقي لتجويف المعدة، وإزاحة الانسداد.

كما تم عمل منظار تشخيصي كامل للحالة حتى الإثنى عشر، وبعد الإنتهاء من الفحص تبين وجود تحور في نسيج المرئ العلوي، وتم أخذ عينات وإرسالها للتحليل الباثولوجي، وخروج المريض بسلام بعد كتابة العلاج والإرشادات اللازمة له.

واستقبل المستشفى أيضا حالة ثالثة لرجل مسن يبلغ من العمر ٦٩ عاماً بدون أسنان، أصيب بإنسداد مجرى الطعام نتيجة ابتلاع ليمونة كبيرة الحجم دون مضغ، حيث علقت تحت صمام المرئ السفلي، بمكان جراحة سابقة لاستئصال ورم بالمرئ، وقام الفريق الطبي بقسم المناظير بتفتيت الليمونة وإزاحتها لتجويف المعدة، وتم خروج الحالة بصحة جيدة.

وفي سياق متصل قام الفريق الطبي بقسم مناظير الكبد والجهاز الهضمي بالمستشفى بإجراء لستة مناظير معدة وقولون أخرى لعدد ١٤ مريض، منها حالة تعاني من فقدان بالوزن وأنيميا مزمنة، وتبين وجود تقرحات بالقولون، وتم أخذ عينات لعمل تحليل أنسجة، هذا بالإضافة إلى إجراء منظار تشخيصي وربط دوالي المرئ، وحقن دوالي المعدة، واستئصال زوائد لحمية من المعدة والقولون، لحالات أخرى، وتم إجراء المناظير بنجاح، وجميع الحالات بحالة جيده ومستقرة، وتتلقى الرعاية الطبية بالمستشفى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز الهضمي أبوكبير المركزى منظار معدة صحة الشرقية الفريق الطبي قسم المناظير عملة معدنية الباثولوجي الفریق الطبی بقسم

إقرأ أيضاً:

بدء تشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى بني سويف التخصصي

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، أن المحافظة تولي اهتمامًا خاصًا لتطوير القطاع الصحي وتوفير الدعم اللوجستي لتزويد ودعم المستشفيات بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، جاء ذلك خلال لقاء الدكتور أحمد صادق مدير مستشفى بني سويف التخصصي التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وتضمن الإشارة إلى بدء تشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي الجديدة بالمستشفى، والخدمات المتقدمة التي توفرها الوحدة الجديدة للمرضى المترددين على العيادات الخارجية، وكذلك لقسمي الكبد والجهاز الهضمي بالمستشفى.

حيث تقدم الوحدة خدمات تشخيص وعلاج شامل لأمراض الجهاز الهضمي باستخدام أحدث تقنيات المناظير. تشمل تلك الخدمات منظار الجهاز الهضمي العلوي، والذي يُستخدم لتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية منها (ارتجاع المريء، ضيق المريء، ربط دوالي المريء، وحقن دوالي المعدة، فضلاً عن تشخيص وعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر وأورام المريء والمعدة والإثنى عشر).

وفيما يتعلق بأمراض القولون، توفر الوحدة أيضًا خدمات متقدمة تشمل تشخيص وعلاج أورام القولون والمستقيم، كما تُعنى الوحدة بتشخيص وعلاج الأمراض المناعية التي تصيب القولون، والتي قد تتطلب رعاية دقيقة ومتابعة مستمرة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الوحدة في علاج زوائد القولون والمستقيم والبواسير الداخلية، وهي حالات شائعة تحتاج إلى تدخلات طبية دقيقة تساهم في تحسين حالة المرضى وتخفيف معاناتهم.

وأكد مدير المستشفى أن الوحدة الجديدة ستحدث نقلة نوعية في تقديم الخدمات الطبية المتخصصة في بني سويف، خاصة وأنه يجري حاليًا الإعداد لتشغيل منظار القنوات المرارية. هذا الجهاز سيُمكّن الأطباء من تشخيص وعلاج حالات الصفراء الانسدادية، كما سيساهم الجهاز في استخراج حصوات القنوات المرارية، بالإضافة إلى التعامل مع حالات ضيق وأورام القنوات المرارية، وهو ما يعزز من قدرة المستشفى على تقديم رعاية شاملة ومتكاملة للمرضى.

مقالات مشابهة

  • جثتها تعلقت بين طابقين.. تفاصيل مصرع فتاة داخل أسانسير في عقار بالهرم
  • إحالة المشرفين بقسم الغسيل الكلوي بالمعهد الطبي للتحقيق
  • «ن ن م 444».. التزايد على لوحة معدنية مميزة لـ السيارات بسعر 190 ألف جنيها
  • عواقب الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة
  • اليمنيون يحيون ذكرى 26 سبتمبر مبكراً إيماناً بقدسيتها وعظمة منجزاتها
  • ماذا يحدث لجسمك حال الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة؟
  • بدء تشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى بني سويف التخصصي
  • بدء تشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى بني سويف التخصصي
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • الداخلية تنفي وفاة نزيلين بقسم شرطة في الشرقية