بغداد اليوم -  متابعة

اعلن رئيس لجنة زيارة الأربعين في وزارة النقل الإيرانية مرتضى ضامني، اليوم الاثنين (26 آب 2024)، عودة 3 ملايين ونصف زائر إيراني من العراق بعد زيارة الأربعين.

وقال ضامني في تصريحات لوسائل إعلام ايرانية، تابعتها "بغداد اليوم": "غادر 3 ملايين و784 ألفاً و682 زائراً حدود إيران باتجاه العراق في الفترة من 1 صفر إلى 20 صفر، الذي يصادف يوم زيارة الأربعينية".

واضاف انه "بحسب آخر الإحصائيات المرورية لزوار الأربعين، فقد عاد إلى البلاد حتى اليوم 3 ملايين و480 ألف شخص"، مشيدا بـ"الجهود التي بذلتها السلطات العراقية في تسهيل عملية دخول الزوار الإيرانيين بهذا الحجم الكبير، وما قام به الجانب العراقي أمر يستحق التقدير والثناء".

وتابع: "مع التخطيط لعملية عودة ونقل زوار الأربعين تمركز 2500 باص و500 فان على الحدود وعلى أراضي العراق وقاموا بنقل الزوار"، مبينا ان "من هذا العدد يوجد 1800 باص داخل الثماني حدود إيران و700 حافلة كما قدموا خدمات في 4 محاور من الأراضي العراقية".

واكد ضامني انه "تم استخدام الحافلات الإيرانية لدعم العمليات في حال نقص الحافلات العراقية، وذلك بالتنسيق مع الحكومة العراقية".

واعلنت العتبة العباسية عن عدد الزائرين الذين قاموا بااحياء مراسم الزيارة الاربعينية حيث بلغ عددهم نحو 21 مليون و480 الف زائر بينهم اكثر من 3 ملايين اجنبي

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: زیارة الأربعین

إقرأ أيضاً:

رئيس إيران يصل العراق في أول زيارة خارجية

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم، إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة رسمية له خارج البلاد بعد انتخابه رئيسا لـ إيران.

ووفقا لوكالة تسنيم الإيرانية، وصل الرئيس الإيراني إلى بغداد في زيارة رسمية وفي أول رحلة خارجية له منذ بداية رئاسته، حيث كان في استقباله بمطار بغداد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وتأتي الزيارة بناء على دعوة رسمية من رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس الحكومة العراقية محمد شياع، وهي الزيارة الخارجية الأولى له منذ تسلمه مهامه رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران.

وقبل وصول بزشكيان إلى بغداد، أفادت وسائل إعلام عراقية، بوقوع قصف استهدف المركز اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية داخل مطار بغداد الدولي.

وقال مصدر أمني لوكالة «شفق نيوز»، إن «القصف الذي لم تعرف طبيعته بعد إذا كانت صواريخ أو قذائف هاون، وقع بالقرب من الدعم اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية، وآخر بالقرب من مقر جهاز مكافحة الارهاب، والتي تقع جميعها ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي».

وهذا القصف هو الأول من نوعه منذ فترة، ويسبق بساعات زيارة خاصة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في جولة تشمل بغداد والنجف والبصرة وإقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 5 ملايين مصل يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • أكثر من 3 ملايين زائر أحيوا ذكرى استشهاد العسكري في سامراء
  • الداخلية: أكثر من 3 ملايين زائر أحيوا ذكرى استشهاد العسكري في سامراء
  • أكثر من (5) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • العراق يصدر أكثر من 5 ملايين برميل نفط إلى أمريكا خلال الشهر الماضي
  • أكثر من 5 ملايين برميل من النفط صادرات العراق لأمريكا خلال شهر
  • الرئيس الإيراني يصل إلى العراق في أول زيارة خارجية له
  • الرئيس الإيراني يصل الى العراق في اول زيارة خارجية له
  • رئيس إيران يصل العراق في أول زيارة خارجية
  • أول زيارة خارجية.. بزشكيان يصل إلى بغداد