الرباعي الذهبي يقلق القوى السياسية!!
تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT
بقلم : تيمور الشرهاني ..
تظهر الأجواء السياسية في العراق تحولات كبيرة تستدعي الانتباه، بيد أن التنافس الانتخابي المُرتقب يزداد حدة، حيث يتشكل مشهد مُعقّد يسبب قلقاً للكثير من المُراقبين. يُعد الرباعي الذهبي المؤلف من شخصيات سياسية رئيسية محوراً رئيسياً في هذا السياق رغم أن محمد شياع السوداني سيقود هذا الرباعي، وهو لاعب أساسي في الساحة السياسية العراقية.
ومن الواضح أن الوضع السياسي في العراق يعاني من عدم استقرار مستمر إثر التغيرات الداخلية والخارجية، حيث تواجه القوى السياسية تحديات متزايدة لخلق توازن بين المصالح المتباينة. هذه الديناميات تؤثر بشكل كبير على القرارات السياسية والاستراتيجية للبلاد. ومن هنا تُعتبر الانتخابات النيابية المقبلة فرصة حاسمة لإعادة تشكيل الخارطة السياسية، لهذا يبرز الرباعي الذهبي ككتلة قوية قد تغير معالم الصورة الكلية.
لا سيما أن الرباعي الذهبي يمثل جزءاً مهماً من التوازن السياسي في العراق، حيثُ يسعى لجَذب أصوات الناخبين من مُختلف الفئات لتشكيل كتلة سياسية بهذا الحجم. وبناءً على ذلك، يسهل تحقيق أهداف استراتيجية ويعزز من قوة التفاوض والتأثير المُحتمل للرباعي. ونتيجةً لهذا، قد يؤدي إلى تحولات جذرية في السياسات الداخلية والعلاقات الدولية. لذا يعتمد النجاح على قدرة الحزب على تحقيق التضامن بين أعضائه والتفاوض مع القوى الأخرى. في حال تم تحقيق ذلك، يمكن أن يكون له دور بارز في تحديد هوية الحكومة المقبلة.
في ذات الشأن، يبدو أن الدور الذي يلعبه السوداني في تعزيز الكتلة يرتبط بنجاح الرباعي الذهبي بشكل كبير برؤية السوداني القيادية. السوداني يستطيع بفضل خبراته السياسية المُتراكمة أن يجذب تأييد شرائح واسعة من المجتمع. إذا استمر في إدارة الأمور بحنكة، فإن فرصته في تعزيز الكتلة وتوسيع قاعدة التأييد تصبح أكبر لكونه يستفيد من التجارب السابقة ويمسك بزمام الأمور، ويسعى لتجاوز الأزمات، فدوره الحقيقي يتضح في القدرة على خلق توافق بين الأعضاء للحفاظ على تماسك الفريق.
أما في موضوعة تأثير تماسك الإطار التنسيقي على النتائج، فلا شك أن التحالف الرباعي الذهبي لا يعتمد نجاحه على مدى تماسك الإطار التنسيقي، فهو في معزل عنه إن صح التعبير. فإذا استطاعت القوى السياسية الأخرى الحفاظ على تماسكها، فإن ذلك سيشكل تحدياً أمام الرباعي الذهبي. وهذا التحدي قد يؤدي إلى صراع على الأصوات وتحسين الوضع لعناصر أخرى في الساحة. فكلما استمر التلاحم داخل الإطار التنسيقي، زادت فرصه في التحصين ضد التقدم الذي قد يحدثه الرباعي. فربما الوضع سيظل تحت الضغط ما لم يسد التوازن بين الأطراف المختلفة.
فضلاً عن ذلك، سيواجه السوداني وفريقه مجموعة من التحديات المثيرة للقلق، منها تعزيز التلاحم الداخلي وتجنب الانقسامات التي قد تؤدي إلى ضعف الكتلة. وارتباطاً بما سبق، يحتاج السوداني وفريقه إلى تطوير استراتيجيات للتواصل مع الناخبين وضمان استمرارية الدعم الشعبي. وأي اختلال يمكن أن يضعف قدرتهم على المنافسة في الساحة السياسية. فيجب عليهم أيضاً مواجهة المنافسين الذين يسعون لاختراق قاعدتهم الانتخابية.
في هذا الإطار، ينبغي على جميع الأطراف استشعار المخاطر وضرورة التعاون. وإن تفكك القوى السياسية سيؤدي حتماً إلى حالة من الفوضى وعدم الاستقرار. فلا بد أن يكون هناك تواصل وبناء الثقة بين الفرقاء لضمان الاستقرار. تيمور الشرهاني
المصدر: شبكة انباء العراق
كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات القوى السیاسیة
إقرأ أيضاً:
زايد المري يكمل المربع الذهبي لبطولة فزاع لليولة
اكتمل عقد المتأهلين إلى المربع الذهبي للنسخة الـ 24 لبطولة فزاع لليولة، والنسخة الـ 20 من برنامج الميدان، الذي تنظمه إدارة بطولات فزاع، في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك في الحلقة الرابعة من المرحلة الثانية، والتي تميزت بالتفاعل والحضور الجماهيري في القرية التراثية في المرموم. وحصل زايد أحمد المري من إمارة دبي على بطاقة التأهل الأخيرة إلى المربع الذهبي، بعد تفوقه على سلطان سعيد السويدي من إمارة الفجيرة، بحصول المري على 80 علامة مقابل 30 ذهبت للسويدي، لينضم المري إلى جانب خالد صالح المنهالي، خليفة سيف الحمر، سعيد علي الشاوي في المربع الذهبي. انطلق المتنافسان مع عرض اليولة على إيقاع أغنية الميدان لهذا الموسم والتي تحمل عنوان “ضرغام” من كلمات سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وغناء الفنان ميحد حمد، وألحان فايز السعيد، وفيه قدما فاصلاً من المهارات المميزة، وسط تفاعل كبير من الجماهير الحاضرة على المدرجات بأعداد متزايدة مع دخول المنافسات مراحل الحسم، ومنح خليفة بن سبعين الذي يقوم بتحكيم هذه المسابقة، المري 25 علامة. وفي سؤال الموروث تمكنا المري والسويدي من الإجابة بشكل صحيح، ليحصلا على 10 علامات. أما في تحدي السباحة الذي يقام في وقت سابق في مجمع حمدان الرياضي، تفوق المري، ليكسب 15 علامة. وكان الترقب بعد ذلك لتحدي الرماية، حيث انطلق المتنافسان لمسافة 10 متراً على مسرح الميدان لإصابة الأهداف بسلاح السكتون، وفيها تفوق المري أيضًا ليحصل على 15 علامة. وفي تحدي عدّ القصيد، الذي يقوم بالتحكيم عليه، الشاعر سعد بن مرزوق الأحبابي، تمكّن المري من الحصول على علامته. وفي سباق الهجن الذي أُقيم على مضمار المرموم بالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن في نفس موقع البطولة، تفوّق السويدي ليكسب 20 علامة. تغطية متكاملة عبّرت نتالي جوزيف أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، مدير الإعلام والاتصال المؤسسي ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن سعادتها بالجماهيرية الكبيرة التي يحظى بها برنامج الميدان والذي يعتبر واحد من أهم وأعرق برامج التراث والموروث الشعبي على مستوى المنطقة. وبهذا الخصوص قالت أواديسيان: نحرص في كل دورة على تقديم تجربة إعلامية مبتكرة، مستفيدين من التقنيات الحديثة لرفع مستوى التغطية وضمان وصول البطولة إلى أكبر شريحة من الجمهور، كما نود أن نشكر جميع شركائنا الإعلاميين الذين ساهموا في التغطية المميزة لهذه البطولة التراثية العريقة، مما يعكس التزامنا المشترك في الحفاظ على مكانتها وعراقتها. واختتمت رئيس اللجنة المنظمة للبطولة حديثها بالقول: لدينا أرقام ومؤشرات مميزة جدًا فيما يتعلق بمتابعة البطولة من جميع دول المنطقة وليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمتلك هذه البطولة قاعدة جماهيرية تمتد إلى جميع دول الخليج العربي، وهو الأمر الذي لمسناه من خلال منصاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى متابعي جمهور الميدان من خلال البث المباشر عبر شاشة قنوات سما دبي، ومن خلال أثير إذاعة الأولى، وعبر قناة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على اليوتيوب، حيث نسخر كل جهودنا لتكون التغطية متكاملة للحدث. الفنان محمد أحمد ضيف الميدان حلّ الفنان محمد أحمد ضيفاً على الحلقة الثامنة، وقدم أغنية “كل الحلا” وهو الذي نشأ على الشلّة الإماراتية، ثم انتقل إلى الغناء مركزًا في اختياراته على الكلمات والألحان التراثية الأصيلة. جدول علامات المتسابقين: اليويل الموروث السباحة الرماية عد القصيد الركض اليولة المجموع % زايد أحمد المري 10 15 15 15 – 25 80 حمد سيف لوتاه 10 – – – 20 – 30