تحدث الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي، عن تأثير التكنولوجيا والإفراط في استخدام الإنترنت على الأطفال، مشددًا على أن فكرة منع الأطفال عن استخدام الإنترنت أصبحت شبه مستحيلة ويجب على الأهل الاهتمام بعنصرين في السيطرة على استخدام أبنائهم للإنترنت.

 

وأوضح “رامي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المُذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أن العنصرين للسيطرة على استخدام الإنترنت، الأول متمثل في تحديد مدة زمنية معينة لاستخدام الإنترنت لتجنب إلحاق الضرر بالجهاز العصبي، والثاني يتعلق بتحديد المحتوى من خلال اختيار نوعية المحتوى وتجنب المحتويات التي قد تصيب الطفل بنقص الانتباه.

وشدد على أن كل الدراسات أثبتت أن الأطفال من سن 3 لـ 7 سنوات لا يجب أن يتعدى وقت استخدام الإنترنت ساعة واحدة فقط نهارا وساعة ليلا، مشددًا على أنه الأطفال دون سن 3 سنوات لا ينصح باستخدام أي وسائل تكنولوجية، ومن سن 7 إلى 16 سنة يجب ألا يتجاوز وقت استخدام الإنترنت ساعتين إلى ثلاثة نهارا أو ليلا.

وأشار إلى أنّه مع تحديد الوقت يجب أيضا مراعاة المحتوى، إذ أنّ هناك محاولات عديدة للسيطرة على العقول عن طريق الوسائل الرقمية، منوهًا بأن الاستخدام المفرط لوسائل التكنولوجيا ترهق وتستهلك عقل الطفل ويجب على الأهل الانتباه إلى أبنائهم وتقليل عدد ساعات استخدام الإنترنت..

وتابع: “منظمة الصحة العالمية أشارت على الأهالي إلى أهمية الاستماع إلى أطفالهم والإنصات إليهم باهتمام وتجنب التعليقات السلبية على حديثهم، وتجنب الإفراط في إعطاء الأوامر لما له من عواقب سلبية وخيمة”. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانترنت الاطفال التكنولوجيا أستاذ الطب النفسي منع الأطفال استخدام الإنترنت

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الإنترنت جزء أساسي من حياة جميع البشر بما فيهم الأطفال، حيث يجلسون أمام أجهزتهم وحواسيبهم ويتصفحون عبر الإنترنت، مما يعرضهم لرؤية العديد من المشاهد التي لها تأثير سلبي عليهم وعلى صحتهم النفسية.

الاكتئاب نتيجة طبيعية للإفراط في استخدام الإنترنت

ولفت «هندي»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن خطورة الإنترنت تعدت اغتيال براءة الطفل، وأصبحت تدمر حياة الإنسان بالكامل، مؤكدا أن جميع الدراسات والأبحاث تقول إن الطفل قد يصاب بالوحدة والعزلة والشعور بالانفرادية والتوحد النفسي نتيجة كثرة تعرضه للألعاب الإلكترونية وشاشات الهواتف المحمولة، ما يعرضه إلى مرض الاكتئاب.

وأضاف، أن معدل حالات الاكتئاب عند الأطفال على مستوى العالم وصلت إلى 5% نتيجة الاستخدام المفرط للإنترنت، مشيرا إلى أن هناك دراسات بإنجلترا أكدت على أن معدل الاكتئاب لمستخدمي الإنترنت زيادة 5 أضعاف عن الأطفال الطبيعية.

قانون للجرائم الإلكترونية

وأشار إلى أن الدولة المصرية هي أول دولة في  الشرق الأوسط تصدر قانون للجرائم الإلكترونية، فضلا عن الخط الساخن للإبلاغ عن هذه الجرائم برقم 108، مشددا على أن أهمية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها بعض الأطفال والكبار.

مقالات مشابهة

  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • استشاري نفسي يحذر من خطورة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوت على الأطفال
  • أستاذ طب نفسي يحذر من الإفراط في استخدام الهاتف المحمول: جعل التواصل افتراضيا
  • الأرصاد الجوية: طقس نهاية الأسبوع حار نهارا ومائل للحرارة ليلا
  • طبيب نفسي يحذر من خطورة الهاتف المحمول (شاهد)
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد الجوية: شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • إمام مسجد الحسين: الضرب محرم شرعا في تربية الأبناء (فيديو)