موقع 24:
2025-02-16@23:38:53 GMT

"دائرة الطباشير" إبداع من الواقع

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

'دائرة الطباشير' إبداع من الواقع

قدم الفنان السوري أيمن زيدان، عرضاً مسرحياً بعنوان "دائرة الطباشير" كشف عن رؤية إخراجية جديدة لمسرح بريخت، حيث أسقط زيدان المحمولات الفكرية للنص على الواقع الراهن، وما نشهده اليوم من أحداث وصراعات، مما أضفى جمالية وإبداع لهذا العمل الفني.

ويعتمد الإطار العام للمسرحية على القصة نفسها التي كتبها بريخت، والتي تتناول ملكًا ينجب وريث عرشه، ثم تتولى مدبرة المنزل تربية الطفل.

وبتطور الأحداث، تشتعل الثورة، وتنشغل مدبرة المنزل بمحاولة تهريب الطفل خوفًا على حياته. وبعد السيطرة على الثورة، تبحث الأم عن طفلها، فتكتشف أنه يعيش مع المدبرة التي ترفض التخلي عنه. فتلتجئ الملكة إلى القضاء لتستعيده، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.

وتُقام المحاكمة في الشوارع والحقول، حيث يضع القاضي الطفل في دائرة مرسومة بالطباشير، ويأمر السيدتين بأن تجذبا الطفل من يديه، لتكون حضانته للمرأة التي تتمكن من سحبه. لكن الخادمة ترفض ذلك خوفاً من تعريض الطفل للخطر، وبناءً على موقفها هذا، يحكم القاضي بأحقيتها بأن تكون أمه.

وجال العرض المسرحي عدداً من المدن في الأردن، بفنيات مسرح الفرجة، ونجح المخرج زيدان بتحويل المواقف التراجيدية إلى مواقف مملوءة بالسخرية السوداء، ومن ناحية السينوغرافيا اعتمد على قطع بسيطة يمكن أن يكون للواحدة منها أكثر من استخدام، مثل برميل ماء يمكن أن يصبح مقعداً أو منصة، وقطع قماشية يمكن أن تتحول إلى ساقية ماء.
وتميزت الملابس التي ارتداها الممثلون بالبساطة والتناسق مع أدائهم الجسدي فوق الخشبة، وطوال مدة العرض كانوا على تقارب مع الجمهور، سواء عبر استخدام الممرات بين المقاعد أو من خلال الاقتراب من مقدمة الخشبة ومواجهة الجمهور.
واستند زيدان في اختياره لأزياء الممثلين على وضع أقنعة خلف رأس كلٍّ منهم، في إشارة إلى فكرة القناع وما يخفيه، وهو ما عمّق الصراع ونقله من خارج الذات إلى داخلها، فالملامح التي تظهر فوق الوجوه وترتسم بوضوح تبدو زائفة، بينما الحقيقة تكمن أسفل القناع وفي طياته الخفية.
أنتج العرض مسرح شمس ضمن برنامجه التدريبي للفنون المسرحية، وكانت موسيقى العرض من إعداد المسرحي الدكتور عبد السلام قبيلات، وشكلت جزءاً أصيلًا من تلك الفرجة الساخرة التي أرادها المخرج. ففي كل مفصل تراجيدي يعبر عن مأساة المصير، تتعالى موسيقى مرحة تتلاعب بمشاعر الجمهور وتنقلهم إلى حالة من البهجة المرة.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأردن سينما ومسرح

إقرأ أيضاً:

ديشان يرشح زيدان لقيادة فرنسا عقب مونديال 2026

ماجد محمد

أشاد ديدييه ديشامب، مدرب منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، بالنجم السابق زين الدين زيدان، معتبرًا إياه مرشحًا جيدًا لخلافته في تدريب الديوك بعد كأس العالم 2026.

وقال ديشامب خلال مقابلة مع صحيفة «ليكيب» الفرنسية : “زيزو مرشح متوقع للغاية، لكن لا أعلم إن كان يرغب في ذلك، القرار في النهاية يعود له ولرئيس الاتحاد فيليب ديالو”.

ويُعد زيدان أبرز الأسماء المطروحة لتولي تدريب المنتخب الفرنسي، خاصة بعد إعلان ديشان في يناير الماضي أنه سيغادر منصبه عقب مونديال 2026، منهيًا رحلة امتدت 14 عامًا مع الديوك.

وبعد مسيرة مذهلة كلاعب، حقق زيدان نجاحًا باهرًا كمدرب، حيث قاد ريال مدريد للفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية بين 2016 و2018. ومع خبرته الكبيرة في الإدارة الفنية، تزداد فرصه لخلافة ديشان، زميله السابق في خط الوسط، الذي قاد منتخب فرنسا كلاعب إلى التتويج بكأس العالم 1998 وكأس أوروبا 2000.

على صعيد آخر، أكد ديشان أن كيليان مبابي سيكون حاضرًا في التشكيلة المقبلة، رغم غيابه عن آخر معسكرين للمنتخب بعد انتقاله من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد.

وأضاف ديشان : “سيكون هنا إذا لم يحدث له أي شيء، فسيكون معنا بالتأكيد، إنه متعلق بمنتخب فرنسا، ورغم الصعوبات التي واجهها مع ريال مدريد في البداية، بدأ يستعيد مستواه تدريجيًا.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو وكاتس : خطة ترامب الوحيدة التي يمكن أن تنجح
  • كم عدد الوجبات الغذائية التي يحتاج إليها الطفل؟.. مجدي نزيه يوضح
  • باني: المدينة التي بداخلها عصبية قبلية لا يمكن أن تُبنى وترتقي وتتقدم
  • تامر حبيب: الجزء الثاني من فيلم سهر الليالي يتناول قصصا حقيقية
  • ننشر أسماء الفائزين في تصفيات مهرجان إبداع الموسم الخامس لمراكز شباب البحيرة
  • ديشامب يعلق على فرضية تدريب زيدان منتخب فرنسا
  • القانون يحدد مواصفات الأطعمة التي يتناولها الطفل.. تفاصيل
  • ديشان يرشح زيدان لقيادة فرنسا عقب مونديال 2026
  • 17 فبراير.. «حازم حاسم جدًا» في ضيافة أهالي أسيوط
  • أهم الاستعدادات التي يجب القيام بها قبل الولادة