استنكر مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان محمد المغبط، بشدة أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة في دير البلح وسط قطاع غزة.

محلل سياسي فلسطيني يكشف الفارق بين موقفي مصر وأمريكا تجاه أحداث غزة وزير الخارجية السعودى يبحث مع نظيره الإيرانى مستجدات غزة

وقال المغبط اليوم الإثنين من العاصمة بيروت ـ "إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة في دير البلح جزء من العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني، وتؤكد تعمد الاحتلال ارتكاب إبادة جماعية في غزة".

وحذر من خطورة أوامر الإخلاء في دير البلح مع عدم وجود أي أماكن آمنة في القطاع وصعوبة التنقل بين المستشفيات عقب تدمير كامل للسيارات الإغاثية والإسعافية لإنقاذ الجرحى والمرضى، بالاضافة إلى الاستهداف المتكرر والعشوائي والمنهجي لكل ما يتحرك داخل قطاع غزة. 

وتوقع المغبط شن جيش الاحتلال خلال الساعات القادمة حملة عسكرية داخل مستشفيات دير البلح، مؤكدا أن الوضع الراهن في دير البلح صعب للغاية مع خروج جميع مراكز الإيواء عن الخدمة بفعل أوامر التهجير الإسرائيلية.

وأشار إلى أن الاحتلال الاسرائيلي استهدف مؤخرا نحو 12 مدرسة ومنطقة تشملها الحماية الدولية في غزة، منتقدا الموقف الدولي المتخاذل إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة إدخال جميع الآليات والمعدات اللازمة لإزالة الركام والأنقاض من القطاع لجعل غزة قابلة للحياة عقب انتهاء الحرب.

وأكد المغبط حاجة غزة إلى 15 عاما لإعادة الإعمار من جديد حسب الإمكانيات المتواجدة حاليا داخل القطاع، موضحا أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى، من خلال الاستمرار في استهداف البنى السكنية والمدارس والمستشفيات وتراكم الركام، انتزاع جميع مقومات الحياة من غزة بهدف تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه.

ودعا المجتمع الدولي لضرورة التركيز الآن على كيفية إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة لمعالجة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوامر الإخلاء دير البلح حق الفلسطينيين العقاب الجماعي بحق الفلسطينيين قطاع غزة غزة أوامر الإخلاء فی دیر البلح

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ129 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الخميس، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ129 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش، قبل أيام، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • المرصد الأورومتوسطي: استهداف إسرائيل للمستشفيات والمدارس والمنظمات بغزة يعكس «إفلاسها السياسي»
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ130 على التوالي
  • المدعي العام للجنائية الدولية يدين المجزرة الإسرائيلية في مدرسة الجاعوني
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ129 على التوالي
  • المرصد الإسلامي: الاحتلال ارتكب 1899 جريمة بحق الفلسطينيين خلال أسبوع
  • الأغذية العالمي : العمليات الإنسانية في غزة أصبحت أكثر صعوبة
  • الجرافات الإسرائيلية سلاح التدمير والتجريف ضد الفلسطينيين
  • محللون.. نتنياهو يتعمد قتل المدنيين الفلسطينيين لأنه يأمن العقاب الأميركي
  • الأورومتوسطي: واشنطن شريكة في جريمة خان يونس