أعلنت مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للطاقة عن توقيع اتفاق طويل الأجل تستورد بموجبه مؤسسة البترول الكويتية بما يصل إلى 3 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا.

وقد وقع نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الشيخ نواف سعود الناصر الصباح الاتفاق نيابة عن مؤسسة البترول الكويتية، فيما وقعه عن الجانب القطري المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، وذلك بحضور كبار المسؤولين في القطاع النفطي ونظرائهم في دولة قطر.

وفي كلمته خلال الاحتفال بتوقيع الاتفاق والذي أقيم في مقر مؤسسة البترول الكويتية، أكد الشيخ نواف الصباح الأهمية البالغة لهذا الاتفاق الذي يبني على الأساس الذي أرساه الجانبان عام 2020 عندما وقعا اتفاقهما الأول والذي بموجبه يقوم الجانب القطري بتزويد المؤسسة بحوالي 3 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا اعتبارًا من 2022.

وأوضح الشيخ نواف الصباح أن توقيع ثاني اتفاق من نوعه خلال فترة قصيرة مع قطر للطاقة يعكس متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقيْن في كافة المجالات ومنها الطاقة، كما يجسد التزام مؤسسة البترول الكويتية بتأمين إمدادات طاقة موثوقة ومستدامة، تماشيًا مع استراتيجيتها للتحول بحلول 2050، كما تسعى مؤسسة البترول الكويتية لتلبية احتياجات الكويت من الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء على وجه الخصوص، لافتًا إلى أن استخدام الغاز الطبيعي المسال سيسهم في خفض انبعاثات الغازات الضارة وسيحسن جودة الهواء في البيئة المحلية.

من جهته، قال المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "هذه الشراكة طويلة الأمد بين مؤسسة البترول الكويتية وقطر للطاقة تشكل عنصراً محورياً في دعم أهداف الاستدامة لدولة الكويت الشقيقة، وخاصة في مجال توليد الكهرباء. كما تعكس أيضاً التزامنا بدعم الاحتياجات المستقبلية لجميع زبائننا وعلى رأسهم مؤسسة البترول الكويتية."

ومن المقرر وفقًا للاتفاق الجديد أن يبدأ توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى منشأة الغاز الطبيعي المسال في مصفاة الزور اعتبارًا من بداية 2025، وسيشكل هذا الاتفاق خطوة كبرى تؤكد قوة قطاع الطاقة في المنطقة بوجه عام وما تتمتع به مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للطاقة من خبرة وتميز على وجه الخصوص.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مؤسسة البترول الكويتية قطر للطاقة مؤسسة البترول الكويت قطر للطاقة الغاز الطبيعي عقود الغاز الطبيعي تصدير الغاز الطبيعي الغاز المسال تصدير الغاز المسال مؤسسة البترول الكويتية قطر للطاقة أخبار الكويت مؤسسة البترول الکویتیة الغاز الطبیعی المسال قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر

قالت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الخميس، إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مقومة بالدولار الأميركي لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمحطة طاقة شمسية بقدرة واحد غيغاوات ومشروع تخزين بطاريات بقدرة 100 ميغاوات.

ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان "سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

ووقعت الشركة النرويجية في 2017 بالفعل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لست محطات للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في صعيد مصر، بإجمالي 380 ميغاوات من السعة، والتي تم ربطها بالشبكة منذ عام 2019.

وتستهدف مصر، التي تواجه انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع استهلاك الكهرباء، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • قطر للطاقة تشغّل 15 ناقلة غاز مسال بتقنية جديدة
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • اتفاقية توريد غاز مسال بين تركيا وتوتال إنرجي ترى النور قريبًا
  • مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و نظيرتها الهندية توقعان اتفاقية للتعاون بالمجال السلمي
  • اتفاقية تعاون بين الإمارات والهند في المجال النووي السلمي
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن “صيانة وتشغيل” محطة براكة النووية